علوم طبيعيةعلوم وتقنية

اكتشاف مثير عن “وصول مكونات الحياة على الأرض من الخارج”

 اكتشاف مثير عن “وصول مكونات الحياة على الأرض من الخارج” العثور على مكونين عضويين ضروريين للكائنات الحية في عينات تم إحضارها من الكويكب “ديوجو”، في اكتشاف يدعم فكرة أن بعض المكوّنات الضرورية لنشوء الحياة، وصلت إلى الأرض على ظهر صخور من الفضاء منذ مليارات السنين.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


وقال علماء، الثلاثاء، إنهم حددوا وجود اليوراسيل والنياسين في صخور حصلت عليها سفينة الفضاء “هيابوسا 2” التابعة لوكالة الفضاء اليابانية من موقعين على كويكب ديوجو في 2019.

ويعتبر اليوراسيل هو أحد المكونات الكيميائية للحمض النووي الريبوزي، وهو جزيء يحمل توجيهات كيفية بناء الكائنات الحية وأداء وظائفها الحيوية. والنياسين، الذي يُسمى أيضا فيتامين “بي. 3” ضروري لعملية الأيض.

ونُقلت عينات ديوجو التي تبدو مثل الأنقاض الرمادية الداكنة مسافة قدرها 250 مليون كيلومتر إلى الأرض وعادت إلى سطح كوكبنا في كبسولة فضائية مغلقة هبطت عام 2020 في الجزء النائي من أستراليا ليجري بعد ذلك تحليل العينات التي جلبتها في اليابان.

ولطالما فكر العلماء في الظروف الضرورية لنشوء الحياة بعد تشكل الأرض منذ نحو 4.5 مليار عام.

وتتناسب الاكتشافات الجديدة مع الفرضية التي تقول إن الأجسام كالمذنبات والكويكبات والنيازك التي تساقطت كالقنابل على الأرض في المراحل الأولى من حياتها ملأت الكوكب حديث النشأة بمركبات كيميائية، أسهمت في تعبيد الطريق أمام ظهور الميكروبات الأولى.

وقال عالم الكيمياء الفلكية من جامعة هوكايدو في اليابان ياشيرو أوبا، : “اكتشافنا الرئيسي هو أن اليوراسيل والنياسين، ولكليهما أهمية حيوية، موجودان بالتأكيد في البيئات الفضائية وربما يكونان قد وصلا إلى الأرض مبكرا كعناصر داخلة في تكوين الكويكبات والنيازك. نظن أنهما أديا دورا في ما قبل الحياة على الأرض وربما (لعبا دورا) في ظهور الحياة على الأرض”. وأوبا مشارك رئيسي في الدراسة المنشورة في دورية “نيتشر كوميونيكيشنز” العلمية.

وأضاف أوبا “جُلبت هذه الجزيئات من ديوجو في حالتها الفضائية النقية… جُمعت بشكل مباشر على ديوجو ثم جُلبت إلى الأرض، وأخيرا إلى المعامل من دون التعرض لأي ملوثات أرضية”.

واستخرج الباحثون اليوراسيل والنياسين وبعض المركبات العضوية الأخرى من عينات ديوجو بإجراء تحاليل فصل المواد إلى مكوناتها الأصلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88