11المميز لديناالتعذية والصحةالطب والحياة

دراسة طبية: مضغ التبغ يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي أكثر من المدخن

دراسة طبية: مضغ التبغ يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي أكثر من المدخن كشفت دراسة جديدة في المجلة الأمريكية للطب الوقائي ، نشرتها مجلة “ميديكال نيوز” أن مرض الشريان المحيطي منتشر بين مستخدمي منتجات التبغ الذي لا يدخن، حيث تظهر النتائج أن استخدام مضغ التبغ مرتبط بزيادة مضاعفة في خطر الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقام الباحثون بتقييم البيانات من 14344 مشاركًا في دراسة مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات، والتي تابعت البالغين في الولايات المتحدة منذ أواخر الثمانينيات.

ميز البحث البالغين باستخدام التبغ الذي لا يُدَخَّن وتدخين السجائر ثم حلل من طور داء الشرايين المحيطية عن طريق تحديد دخول المستشفى برموز تشخيص لاعتلال الشرايين المحيطية أو إعادة توعية الساق، بعد ضبط عوامل الخطر الاجتماعية والديموغرافية والقلبية الوعائية ، ارتبط استخدام التبغ الذي لا يُدَخَّن بزيادة مضاعفة خطر الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية. حيث لوحظ هذا الخطر المتزايد فقط في الأفراد الذين لم يكونوا يدخنون حاليًا في بداية الدراسة.

وكان معدل تشخيص مرض الشرايين المحيطية 4.4 لكل 1000 شخص سنة بين مستخدمي التبغ الذي لا يدخن و 3.4 لكل 1000 شخص سنة لمدخني السجائر الحاليين. بالمقارنة ، كانت هناك 1.3 حالة فقط لكل 1000 شخص للأفراد الذين لم يستخدموا أبدًا منتجات التبغ الذي لا يدخن ولا يدخنون السجائر حاليًا.

والجدير بالذكر أنه لم تكن هناك زيادة تدريجية في المخاطر بالنسبة للمشاركين الذين استخدموا التبغ الذي لا يُدَخَّن وأيضًا تدخين السجائر. قد يكون هذا بسبب أن خطر الإصابة باعتلال الشرايين المحيطية من تدخين السجائر قوي بما يكفي بحيث لا تؤدي إضافة التعرض الإضافي للتبغ إلا إلى القليل لتعديل هذا الخطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88