البيت والأسرةتربية وقضايا

طرق التعامل مع الزوجة العنيدة؟

قد يكون التعامل مع الزوجة العنيدة أمرًا صعبًا ومحبطًا، فتبدو وكأنها لا ترغب في التخلي عن موقفها حتى وإن كان خاطئًا، ولا تقبل الاقتراحات أو تغيير رأيها نهائيًا.

إنّ التعامل مع العناد أمر لا بدّ منه في الحياة الزوجية، فقد لا تكون الزوجة عنيدة بطبعها، لكنّها قد تُظهر صفة العناد من وقت إلى آخر حسب الموقف، وهذا أمر طبيعي.

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة

فهم أسباب عناد الزوجة: لا يكون الزوج مُدركاً، أو تخفى عليه الأسباب المنطقية وراء تصميم الزوجة وعنادها على قرار مُعيّن أحياناً، لذلك على الزوج التفكير بجدية بالأسباب التي تجعل زوجته تتصرف بعناد، والنّظر إلى الأمور من وجهة نظر الزوجة، وبهذه الطريقة يستطيع الزوج فهم الزوجة والتعامل معها، خاصةً أنّه مدرك لأسباب العناد.

التمسك بالرأي: لا يمكن أن تكون كلّ الأمور والمواضيع مهمة للزوج، لذلك عليه تجنّب مناقشة الزوجة في الأمور التي لا تهمه، أو الأمور التي لا تعنيه، وتركها لتتخذ القرار في الأمور المهمة لها، أمّا بالنسبة للمواضيع المهمة له، فعليه التّمسك برأيه.

التحدث بهدوء: يفيد التحدث بمنطقية وباستخدام الدلائل التي تشير إلى مدى صحة وجهات النظر في حل كلّ المشكلات، حيث إنّ التفاوض بهدوء مع الزوجة يُغيّر رأيها الذي تتمسك به بعناد، كما يزيد من سعادة الحياة الزوجية، ونجاحها.

تغيير الأسلوب: يفيد تغيير الأسلوب عند التحاور مع الزوجة في تهدئة الأمور، كما يثبت مدى نضج الزوج في التعامل مع زوجته العنيدة، حيث إنّها تحب الدخول في النقاشات، ولا تتنازل عن موقفها، لذلك على الزوج تغيير أسلوبه من خلال عدم الانجرار إلى النّقاش عندما يكون حاداً، ويمكنه التّراجع عن الحوار، وعدم إكماله إلى أن يهدأ الموقف.

تهدئة الزوجة: لا يمكن التعامل مع الزوجة العنيدة بعصبية وانفعال، كما لا يمكن التعامل معها بفظاظة، إذ تحتاج هذه الزوجة إلى المعاملة التي تنم عن الذّوق واللّباقة، والأسلوب المحترم، وفي حال انفعالها على الزوج محاولة تهدئتها، ثمّ التكلّم معها، والتعامل معها بأسلوب سلس، وسهل.

التواصل مع الزوجة: يُعتبر التواصل الذي يؤدي إلى فهم الزوجين لبعضهما أمراً ضروريّاً، وواحداً من أهم أسس العلاقة الزوجيّة الناجحة، وعلى الرّغم من صعوبة التواصل مع الزوجة العنيدة، لكن على الزوج مراعاة التّواصل معها بأسلوب النّقاش وليس المشاجرة، أو الجدال، والاهتمام بمعرفة رأيها للوصول إلى حلّ لمشكلة زوجية معينة بشكلٍ تدريجي من خلال التواصل.

الشعور بالرضا عن الذات: يُساعد الشّعور الجيد نحو الذات، والرضا، والشجاعة، والثبات في جعل الزوج أكثر هدوءً وإيجابية، الأمر الذي يؤثر على الزّوجة، بحيث يجعلها مستعدةً لسماع زوجها، كما يؤثر على سعادة العلاقة الزوجية ككل.

الصبر: لا تقوم العلاقة الزوجية الناجحة في مدّة قصيرة، حيث إنّها تتطلّب الوقت، والجهد، والصّبر، خاصةً عند التّعامل مع زوجة عنيدة، فالتّعامل معها يتطلّب الصّبر الطّويل عليها، حتّى تُغيّر من تصرفاتها.

تشجيع الزوجة على التغيير: لا يمكن تغيير الزوجة العنيدة من خلال إجبارها على ترك العناد، ولكن يمكن تشجيعها على ذلك من خلال سؤال الزوجة عن مدى قدرتها على تغيير شخصيتها، وسؤالها عن مقدار الانزعاج الذي سيُسبّبه هذا التّغيير بالنّسبة لها.

كيفية مصالحة الزوجة العنيدة

الاعتراف بالخطأ

الاعتراف بالخطأ والاعتذار عما بدر منك لا يقلل من شأنك، على العكس، يرفع ذلك من قدرك لديها، كما قد تظهر الامتنان لشعورك النبيل.

لا يقتصر الاعتذار على الكلمات فقط، بل يجب أن يكون اعتذارًا صادقًا مع تقديم هدية مادية مع وعد بعدم تكرار ذلك الأمر مستقبلًا.

التعبير عن الحب

تحتاج من حين لآخر لتخبر زوجتك عن مدى حبك لها، ما يعني تقبل أي عيوب قد تراها وعلى رأسها العناد والعصبية، يساهم ذلك في شعورها بالطمأنينة والاستقرار بوجودك معها رغم الاختلاف، بذلك، يمكنها تقديم التنازلات والتخلي عن أفكارها العنيدة.

التقدير والامتنان

أظهر لها التقدير اللازم لمجهودها دومًا في سبيل إسعادك، ما يعزز من ثقتها بنفسها ويزد من مشاعر الرضا عن النفس، بالتالي، تصبح أكثر انفتاحًا للتحدث معك وإيجاد الحلول المناسبة. 

البحث عن طرق لإسعادها

إسعاد الزوجة من الأمور التي يجب أن توليها بعض الاهتمام، ابحث عن الأشياء التي تجعلها تبتسم من جديد فتتمكن من رؤية الجانب الإيجابي من الحياة وتبادلك مشاعر الحب والسعادة.

يشتمل ذلك تحمل باقة ورد لها لشكرها على شيء أو فقط لمساعدتها على تخطي يومًا صعبًا، وربما تقديم الهدايا الرومانسية وقضاء أمسية خاصة مع ممارسة بعض الأنشطة الجديدة والسفر.

طرق التعامل مع الزوجة العنيدة؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88