البيت والأسرةتربية وقضايا

عضو الشورى “كوثر الأربش” وضع المرأة الآن مختلف

كشفت عضو مجلس الشورىكوثر الأربش” أن وضع المرأة الآن مختلف وواضح للجميع، مؤكدة أنهن يعشن مرحلة ما بعد التمكين ، والمرأة “الممكنة” عليها دور كبير

وأوضحت الأربش خلال حلولها ضيفة على برنامج “سوالف رمضان” المذاع على قناة “روتانا خليجية” أن الوضع الآن مختلف بالنسبة للتمكين للمرأة ، وواضح للجميع.

وأشارت إلى أن التمكين يكون بفعل فاعل، فهو مهمة الدول العمل على الأنظمة سواء من تغيير أو تعديل، لتصبح الأرض ممهدة لتوفير كل الفرص للمرأة بهدف أن تكون شخص كامل الأهلية لتستطيع أن تُعيل نفسها وتُعيل أولادها وتستطيع أن تستقر.

وأضافت أن المرأة في المملكة انتهت من فترة التنظيم ، والآن نحن فيما بعد التمكين، والمرأة بعد التمكين يجب أن توصف بـ الممكنة والتمكين يجب أن تسعى له والتمكين هي خطة خارجة عن المرأة والمرأة ليس لها دور فيها لكن حينما تصل إلى أن تكون مُمكنة فهذا دورها هي فقط ودور المجتمع الذي حولها.

https://alhtoon.com

وأبانت الأربش إلى أن في مرحلة التمكين أمامنا دورين، الدور الأول هو على المجتمع والذي ما زال فيه نماذج مُخذلة، والدور الثاني هو على المرأة نفسها فيجب أن تكون جديرة بهذا التمكين، موضحة أنها لا تعتبر أن تكون المرأة مُمكنة حينما تكون في منصب أو في شهادة لكن عقليتها مازالت تعيش في عقلية أيام التجهيل لأنه تم تجهيل المرأة فأصبح هناك صفات معينة في المرأة سحبتها معها إلى مرحلة التمكين ويجب أن تعيد فهم المرأة وعلى – سبيل المثال- أن المرأة اشتهرت بالكيد، والكيد صفة الضعفاء ويجب أن تتخلى المرأة عن هذه الصفة حتى تكون ممكنة .

وأشارت الأربش أن المرأة عاشت في مرحلة حاولوا أن يصنعوا من المرأة كائن ناقص، ويمكن أن يختزلون بعض الفضائل يحتكرها الرجل، وهناك عبارة في كتاب الخوارزمي يقول ثلاثة صفات ممدوحة في الرجل ومذمومة في المرأة وهي “الكبر والبخل والخجل”، فيحاولون أن يصنعون من المرأة هذا الكائن أنها لا تمتلك الفضائل كما لو كانت الفضائل مختزلة إلى الرجل.

واختتمت الأربش حديثها قائلة: أن المرأة في عصر التمكين ليست فقط هي من تمسك الشهادة وتجلس على كرسي المنصب فلابد أن تسعى إلى أن تمتلك هذه الفضائل، ومن إحدى الفضائل أنها تحب المرأة الأخرى وتساعدها، متسائلة إلى متى نعتقد أن المرأة الأخرى هي الخطر التي علينا، والتمكين يحتاج إلى هذه الذهنية التي تعتقد أن المرأة الأخرى ليست الخطر التي تهددها وهذه الفكرة كانت فكرة من المجتمع الذي كان يحاول أن يجعل المرأة في صف أخر أو معزول عن الضوء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88