البشرة والشعر

فوائد العرق سوس للبشرة

العرق سوس هو نبات معمّر شجري يزرع في معظم البلاد العربيّة والأجنبيّة مثل: مصر، وسوريا، وآسيا، وأوروبا، وهناك نوعيّات كثيرة من جذور العرقسوس تختلف في مذاقها وطبيعة شكلها، وهي في غالبيّتها ذات طعم حلو جداً يفوق مذاق السكّر العادي، يمكن مضغ جذورها أو عمله كمشروب بارد منعش، واستخدمه العرب والرومان منذ أقدم العصور بشكلٍ دائم لما يمكن أن يوفره من فوائد صحية عديدة
ما هو مصدر عرق السوس ؟
هو زيت مستخرج من نباتات شجرية معمرة تتواجد في العديد من المناطق ومن اشهرها سوريا. وايضاً مصر. واسيا الصغرى. ولها حلاوة أكثر من السكر العادي ويمكن أكلها كالحلويات او مضغها. يحتوي زيت عرقسوس على الكالسيوم, الفسفور, المغنيسيوم و البوتاسيوم والزيوت العطرية, فيتامين H & B المركبة, البيتاكاروتين وحمض الفوليك. يمكن استخدام الزيت بشكل آمن لجميع أنواع البشرة ولا يسبب لها أي تهيج.
فوائد عرق السوس للبشرة
عرق السوس يساهم في تفتيح البشرة
يحتوي عرق السوس على مواد مضادة للأكسدة ومواد مبيّضة تساهم في تفتيح لون البشرة وتبييضها. مكوّن الـGlabridin، الموجود في جذر عرق السوس، يمتلك تأثير مضاد للالتهابات ويمنع التيروزيناز، وهو الإنزيم الرئيسي المسؤول عن عمل التصبغ. أما مادة Liquiritin وهو مركب وعنصر نشط آخر، يساعد على تشتيت وإزالة الميلانين والتصبغات في الجلد.
عرق السوس يرطّب البشرة ويغذّيها
إلى جانب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي ترطّب البشرة، يحتوي السوس على مواد أساسية مغذية أهمّها الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم والفسفور.
. تثبيط إنتاج الميلانين في الجلد
قد تكون فوائد عرق السوس للتصبغات وتفتيح البشرة وتبييضها حقيقية، إذ يحتوي عرق السوس على مركب الجلابريدين (Glabridin)، وهو مركب طبيعي مضاد للالتهاب، وقد يساعد على حماية البشرة من حصول تغييرات في لونها بعد التعرض لأشعة الشمس، كما قد يساعد كذلك على تفتيح البشرة.

وتعزى فوائد الجلابريدين المذكورة آنفًا غالبًا لقدرة هذا المركب المحتملة على تثبيط إنتاج التيروزيناز (Tyrosinase)، والتيروزيناز هو أنزيم يلعب دورًا هامًّا في إنتاج صبغة الميلانين التي تعطي الجلد لونه الطبيعي المألوف، وتدني مستوياته قد يخل بقدرة الجلد على إنتاج الميلانين.
مقاومة الشوارد الحرة
بالإضافة لما ذكر أعلاه، تنبع بعض فوائد عرق السوس للوجه والبشرة المحتملة من احتوائه على مضادات أكسدة هامة، مثل: الفلافونيدات (Flavonoids) والجليسيررهيزين (Glycyrrhizin).
إذ قد تساعد مضادات الأكسدة المذكورة على مقاومة الشوارد الحرة وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهي عوامل قد يؤدي التعرض المستمر لها لإحداث تغييرات في لون الجلد وتحفيز ظهور علامات شيخوخته.
حماية البشرة من أشعة الشمس
زيت عرق السوس مثالي للحماية من اضرار أشعة الشمس والتي قد تؤدي الى العديد من مشاكل البشرة مثل: ظهور علامات التقدم في السن والبقع الداكنة وغيرها. ولهذا الأمر تجدينه يستخدم في مستحضرات واقي الشمس ومستحضرات علاج الحروق الناتجة عن اشعة الشمس الضارة.
تجديد خلايا البشرة
يساعد زيت عرق السوس على تجديد الخلايا حيث تقوم الأحماض الموجودة سبب رئيسي لترك البشرة نضرة وشابة، وتخلّصها من الجلد الميت.
معالجة البثور وحبّ الشباب
بفضل احتواء زيت العرق سوس على مواد مضادة للأكسدة والتي تزيل الأوساخ. الالتهابات والميكروبات ويساعد على معالجة البثور وحب الشباب.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88