تشكيل وتصويرفن و ثقافة

في حب الفن التشكيلي.. حضرة العمدة يسلط الضوء على لوحات الفنان محمود سعيد

ظهرت في أحد المشاهد الحلقة الأولي من مسلسل حضرة العمدة بطولة روبي، الفنان محمد محمود عبد العزيز هو يجسد دور رجل متشدد رافض للفن التشكيلى وخاصة لوحة للفنان التشكيلى المصرى العالمى محمود سعيد، واعترضت روبى على موقفة، خلال السطور التالية يستعرض لكم الفجر الفني معلومات عن الفنان محمود سعيد..

نشأت الفنان محمود سعيد

يعد الفنان التشكيلى الراحل محمود سعيد من أوائل مؤسسى المدرسة المصرية الحديثة في الفنون التشكيلية، ونشأ لعائلة عريقة ثرية تسكن بالقرب من مسجد سيدي أبي العباس المرسي، وفي عام 1919 حصل علي ليسانس الحقوق الفرنسية، ووافق والده محمد سعيد باشا رئيس وزراء مصر الأسبق على سفره إلى باريس لاستكمال دراسته العليا للقانون فاغتنم هذه الفرصة حيث التحق بالقسم الحر بأكاديمية جراند شومبير لمدة عام ثم أكاديمية جوليان.

‏رؤية محمود سعيد للفن

وانشغل بتأمل ومشاهدة الثروات الفنية في متاحف باريس ومعارضها وبالقراءة حول تاريخ الفن في كل من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا، ظل يمارس هوايته الفنية على الرغم من التحاقه بسلك النيابة وتعيينه بمدينة المنصورة بالمحاكم المختلطة، ثم ترقى في سلك القضاء حتى وصل إلى درجة مستشار، وطلب الإحالة إلى المعاش وهو في سن الخمسين، تأثر تأثرًا كبيرًا بالحياة المصرية والشخصية المصرية والفن المصري بكل أنواعه، وكان لثقافته الغربية وحياته فى الغرب ووراثته التاريخية للفرعونية والفن الإسلامى والعربى ومعايشته للحاضر المصرى المعاصر أثر كبير على فنه.

متاحف محمود سعيد

وتأثرت متاحف محمود سعيد والبناء التكويني لها بعدة مرجعيات كونت في النهاية هندسة بنائية متميزة ومتفردة حيث تأثر بفن التصوير الفرعوني والقواعد الكلاسيكية للفنون الأوروبية في عصر النهضة بجانب تأثره بدراسة القانون والتي أملت على أفكاره النظام وأهمية الالتزام به. وأصبح محمود سعيد نموذجًا لتوظيف الأساليب الغربية عن الذات الفردية والقومية وتتجلي هذه الحقيقة في أعماله المتتالية التي أنتجها منذ منتصف العشرينيات وحتى أواخر الثلاثينيات.

مراحل فن محمود سعيد

تمحور فن محمود سعيد في مرحلة الأربعينيات حول البورتوريه أو الصورة الشخصية والتي اهتم فيها بإبراز العمق النفسي للشخصية بقدر ما اهتم بدقة الملامح وركز في تعبيرات الوجه، ثم جاءت مرحلة تحول فيها الفنان تحولًا شديدًا وهي مرحلة الخمسينيات فساد لوحاته الهدوء وعم الضوء والبرود واختفت المشاعر المتأججة ليحل محلها الضوء الغامر والمناظر الطبيعية الواسعة والصمت في جو هادئ.

قصة مسلسل حضرة العمدة

ويعرض مسلسل «حضرة العمدة» حكايات الأزمات التي يمر بها الصعيد أحيانًا، بسبب الخلافات بين عائلات كُبرى في البلد، وظهرت روبي في مشهد ضمن المشاهد ويداها مُلخطة بالدماء وتنظر لنفسها وهي مفزوعة، وفي اللقطة الأخيرة من المسلسل، كشف أنها سوف تصبح عمدة البلد كلها، وتنظر للكاميرا وتبتسم ابتسامة انتصار لها.

أبطال مسلسل حضرة العمدة

ويذكر ان مسلسل “حضرة العمدة” بطولة روبى، أحمد رزق، محمود عبد المغنى، بسمة، سميحة أيوب، وفاء عامر، لطفى لبيب، صلاح عبد الله وأحمد بدير، دينا، ومحمد محمود عبد العزيز، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي، وأحمد بدير، وكريم عبد الخالق، ومحمد الصاوي، ونهلة سلامة، وحسام داغر، وصولا عمر، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88