استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#دعوى اثبات #الزواج العرفي

#دعوى اثبات #الزواج العرفي #الزواج العرفي هو زواج يشهده الشهود والولي. إلا أنه لا يكتب في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون. لتوثيقه لا بد من اتباع مجموعة إجراءات تسجيل الزواج العرفي .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


الشروط اللازمة لمباشرة إجراءات تسجيل الزواج العرفي

الشهادة على الزواج هو الفيصل بين صحة الزواج أو بطلانه. وبالتالي فإن العقد إذا خلا من الشهود والإشهاد عليه يكون باطلا ويكون الزواج السري في هذه الحالة ليس زواجا على الإطلاق. بل إنه ينحدر ويصبح زنا. ومن ثم اشترط القانون أن يكون لعقد الزواج والشهود الذين يعلمون به. وترغيبا في الإعلان على الزواج للكافة. كذلك لابد من تلقي الزوجه المهر. ومن غيره يبطل هذا العقد. وكذلك صيغة الايجاب والقبول فبدونها أيضا يبطل العقد.

يجب أن يكون العقد عليه ختم محامي استئناف عالي. وكذلك ختم مكتب محامي معتمد بالنقابة الفرعيه للمحامين. وكذلك رقم قيد المحامي بنقابة المحامين. ويجب توثيق عقد الزواج العرفي. وإثباته حفاظاً على الحقوق الأسرية وحقوق النسب والأطفال والمواريث.

كيفية رفع دعوى اثبات عقد زواج عرفي

إن إجراءات إقامة دعوى إثبات زواج بعقد عرفى أمام محكمة الأسرة. وفق نص المادة 17 من قانون الأحوال الشخصية رقم 1 لسنة 2000 أكدت على أن لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كان سن الزوجة يقل عن 16 عامًا أو كان سن الزوج يقل عن 18 عامًا وقت رفع الدعوى فى حالة عدم وجود نزاع بين الزوجين تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية بينهما الذى تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والإشهاد والإشهار، وبعدها يتم استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على عقد زواج عرفى .

أنه لا يستدعى تقديم وثيقة رسمية لإثبات العلاقة الزوجية. ما دام الزوج قد أقر بالعلاقة الزوجية. أما فى حالة وجود نزاع وإنكار الزوج فتتقدم الزوجة. بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات علاقة الزوجية. كما تثبت الزوجة الزواج بعقد عرفى مع استدعاء الزوج لإقرار الزيجة من عدمها، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفى وتقديم “أصل العقد العرفى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88