11المميز لديناالتعذية والصحةالطب والحياة

علماء يطورون اختبارًا تشخيصيًا غير جراحي لسرطان الفم

علماء يطورون اختبارًا تشخيصيًا غير جراحي لسرطان الفمطور باحثون اختبار تشخيصي غير جراحي لسرطان الفم، وثبت أنه أكثر من 92٪ من الدقة في تحديد المرضى المصابين بسرطان الخلايا الحرشفية الفموي.

كما تبين أن الاختبار كان أكثر دقة بنسبة 80٪ في تحديد المرضى الذين يعانون من مرض ما قبل السرطان أو خلل التنسج الظهاري الفموي (OED).

وأخذ فريق البحث عينات من الخلايا من 40 شخصًا مصابًا ، إلى جانب 79 شخصًا غير مصاب بالسرطان (بما في ذلك المصابين بآفات حميدة أخرى) ، لاستخدامها كمجموعة اختبار، استخدموا آلة تسمى محلل DEPtech 3DEP ، مع بروتوكول إعداد فريد ، لقياس وتحليل خلايا المرضى. يمكن جمع العينات في عيادة طبيب الأسنان ونشرها للتحليل ، مما يسمح باستخدامها في الرعاية الأولية لتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية متخصصة.

 

وسرطان الخلايا الحرشفية في الفم هو نوع شائع من السرطان يؤثر على الخلايا المبطنة للفم والحلق ويرتبط بعوامل نمط الحياة مثل التدخين أو سوء نظافة الفم أو تعاطي الكحول. يمكن أن تشمل الأعراض تقرحات الفم المستمرة وصعوبة البلع وتغيرات في الكلام. يمكن علاجه إذا تم تحديده مبكرًا ، ولكن معدل البقاء على قيد الحياة ضعيف إذا تم تحديده في مرحلة متأخرة.

 

وعلى غرار سرطان الخلايا الحرشفية الفموي ، فإن خلل التنسج الظهاري الفموي هو حالة سرطانية تظهر فيها الخلايا المبطنة للفم تغيرات غير طبيعية في الشكل والحجم والترتيب بسبب التدخين أو تعاطي الكحول أو سوء نظافة الفم. الحالة سرطانية لأنها يمكن أن تتطور إلى سرطان الفم بمرور الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88