تشكيل وتصويرفن و ثقافة

سهيلة بلبحار.. أيقونة الفن الساذج فـي الجزائر

تعدُّ الفنانة التشكيليّة سهيلة بلبحار (1934/‏‏2023)، واحدة من أيقونات الفن التشكيلي الجزائري، إذ يُصنّفها العديد من النقّاد مع كبار مدوّنة الفن التشكيلي الجزائري إلى جانب الفنانة باية محي الدين (1931/‏‏1998).
ترعرعت هذه الفنانة في عائلة تمتهن فن التطريز بولاية البليدة (جنوب الجزائر)، وهو الأمر الذي مكّنها من إطلاق العنان لصقل فنّها، وقطع أولى خطواتها في الرسم، وهي في السابعة عشرة من العمر، إذ ظهر جليًّا ميلها للفن التصويري، وشكّلت الصور الشخصية والمناظر الطبيعية جزءًا أساسيًّا من مجموعتها الأولى.
ومع أنّها احترفت الفن في سن مبكرة، إلا أنّ سهيلة بلبحار لم تنظّم معرضها الأول إلا في عام 1971، وهي في السابعة والثلاثين من عمرها، في غاليري مولود بالجزائر العاصمة.
ويقول الفنان التشكيلي عبد الحق جلاب في تصريح، لوكالة الأنباء العمانية، (ظلّت الفنانة سهيلة بلبحار ترفض أن تفعل ما يفعله الآخرون، وتفضّل أن تضع أعمالها في شبه التصويرية أو التصويرية، وهي تستمدُّ موضوعاتها من مختلف المناطق الجزائرية، من خلال تخليد المشاهد التي هي جزء أساسيّ من التراث المادي وغير المادي).
ويضيف (الفنانتان باية محي الدين وسهيلة بلبحار لديهما فنٌّ طفوليّ عفويّ ساذج، وحين ترسمان يجد متابع أعمالهما وكأنّه أمام طفل بريء يرسم لوحة فنية بألوان مختلفة، ولديه كلُّ الحق والحرية في التعبير عن إحساسه في لوحته وفقط، ولا يحتاج إلى معان وبحوث ودراسة عميقة لفهمه).
وفي هذا الشأن يُشير الفنان عبد الحق جلاب إلى أنّ الفنانة سهيلة بلبحار، كانت قد صرّحت مرارا لوسائل الإعلام، بأنّها تمكّنت، مع مرور الوقت، من تنمية التعايش بين العين والإيماءة، وهو الأمر الذي منحها الثقة وشجّعها على المثابرة، وأطلق العنان لغرائزها كامرأة.
ويضيف التشكيلي عبد الحق لطالما ردّدت سهيلة بلبحار دائما قولها (أشترك في نوع من التواطؤ مع لوحتي، أعرف إلى أين سأذهب، ولكنّي لا أعرف أبدًا إلى أين سأنتهي).
ويخلص الفنان عبد الحق جلاب إلى أنّ الفنانة التشكيلية الجزائرية سهيلة بلبحار تعدُّ واحدة من أهمّ الفنانات الجزائريات اللّواتي أثّرن في جيل من الفنانين الشباب، كما أنّها واحدة من أبرز الفنانات اللّواتي أغنين مدوّنة الفن التشكيلي الجزائري بالعشرات من الأعمال الفنيّة التي هي حاليًّا من مقتنيات العديد من المتاحف المهمّة، فضلا عن كونها حقّقت خلال مسيرتها الفنيّة المشاركة في الكثير من المعارض التي جعلت منها أحد أهمّ الأسماء في مدوّنة الفن التشكيلي الجزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88