استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الفضولي في #القانون

الفضولي: “هو الشخص الذي ليس عليه أي التزام بأداء العمل نيابة عن الآخرين”. على سبيل المثال، يقوم شخص ما بإصلاح جدار منهار دون معرفة جاره أو معرفة ذلك. ويمكن لأي شخص أن يتدخل في شؤون الآخرين دون موافقته. ولكن هناك بعض الاستثناءات من القانون؛ لأنه يسمح بهذا النوع من التدخل فقط عندما تكون هناك حاجة ماسة إليه، وهذا النوع من التدخل يسمى هدر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

التزامات الفضولي في القانون

إنَّ من شروط الفضالة حتى تعد قانونية: أن يكون عمل الفضولي ماديًّا، بالإضافة إلى أن يكون هذا العمل موجه إلى مصلحة رب العمل، وغياب التزام الفضولي السابق على عمله لمصلحة صاحب العمل، وفي حال توافر هذه الشروط تُثار أحكام الفضالة، ويترتب على الفضولي التزامات وهي كما ياتي:

يتعين على الفضولي أن يُنهي العمل الذي قام به، وعليه أن يُكمله على أتم وجه أو يُمكن رب العمل من مباشرته بنفسه، وقد نصت المادة 303 من القانون المدني الأردني: “يجب على الفضولي أن يمضي في العمل الذي بدأه إلى أن يتمكن رب العمل من مباشرته بنفسه”، والهدف من هذا الالتزام توافر الجدية غي عمل الفضولي واحترام حقوق رب العمل. من الواجب على الشخص الفضولي أن يقوم بإخطار صاحب العمل عند قيامه بالعمل لمصلحته متى ما كان ذلك ممكنًا، يتم الاستناد في هذا الجانب إلى معيار الشخص المعتاد.

يجب أن يقوم الشخص الفضولي بتجهيز كشف بالأعمال التي قام بها وإلى أي درجة وصل في ذلك، وأي مال يصل إلى الفضولي فهو في حكم الوديعة، فيَد الفضولي على هذا المال يد أمان، لذلك ينبغي أن يحافظ على هذا المال ويبذل في هذه العناية عناية الرجل المعتاد.


صحة عقد الفضولي:

يعرّف العلم الفقه الشخص الفضولي بأنه: “شخص يعمل في حقوق الآخرين دون إذن أو وصاية”. ويختلف الفقهاء في صحة عقد الفضولي، لذلك يعتقد الحنفية والمالكية أن سلوك الفضولي صحيح، ولكن يجب الحصول على موافقة الولي، فالأخير له وصاية مطلقة في حرية الإذن بهذه الأعمال أو إلغائها.

والنسب للفضولي: فهو الشخص الذي يمارس عملاً لا علاقة له به أو عمل لا علاقة له به يُدعى “الشخص الفضولي”؛ أي شخص يتصرف في شيء أو يبرم عقدًا دون أن يكون له الحق في تنفيذه، مثل البيع أو الشراء أو الإيجار أو أن المستأجر ليس لديه إذن تعاقدي ولا وصاية ولا وصاية ودون إذن الغير.

من الشائع في الحياة الواقعية بيع ممتلكات الآخرين دون إذن الآخرين، مثل بيع الزوج لممتلكات زوجته أو بيع ممتلكات حكومية لفرد أو ممتلكات شخص كان غائبًا حتى غيابه. والجدير بالذكر أن الفضولي: هو من يتصرف في أموال الغير، وإلا فإنّ سلوكه بيع ممتلكات لا يملكها فيحرم عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88