استشارات قانونيةالبيت والأسرة

كم شهر تستغرقها قضية الخلع في السعودية

#الخلع هو طلب طلاق من #الزوجة في مقابل تقديمها تعويض للزوج منها أو من أهلها، كما لا يستطيع الزوج العودة لها مرة أخرى بعد اكتمال كافة إجراءات الخلع، ولقد سمي الخلع بذلك لأنّ المرأة في هذه الحالة تقوم بخلع نفسها بطلب التنازل عن كل شيء في مقابل الطلاق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


المدة التي تستغرقها قضية الخلع

في الواقع إن تماشي وزارة العدل مع رؤية المملكة 2030 قد حقق الكثير من الفوائد, وأحد هذه الفوائد هو تقديم خدمات الدوائر الانهائية بشكل الكتروني وكان لذلك دور كبير في تقليل المدة التي تستغرقها قضية الخلع.

والآن أصبحت المدة التي تستغرقها قضية الخلع ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر كحد أقصى، ويعود ذلك إلى العديد من المعايير التي تتحكم في مدة القضية، ومنها نوع الأسباب التي تدفع الزوجة إلى رفع دعوى الخلع، وقبول الزوج أو رفضه لدعوى الخلع أو اختلافه مع زوجته وعدم التوصل إلى حل مشترك، رفض دعوى الخلع وتقديم طلب استئناف جميعها أسباب تحدد مدة القضية.

حيث تستغرق القضية ما يقارب ثلاثة أشهر من بداية رفع دعوى الخلع للمحكمة سواء بالطريقة التقليدية أو من خلال استخدام منصة ناجز الالكترونية، ومن ثم خوض جلسة الصلح ومحاولة الإصلاح بين الزوجين في هذه المرحلة، أو الاتفاق فيما بينهما على الأقل حول صيغة معينة أو التوصل إلى حل يرضي الطرفين حتى وان كان ينتهي بالانفصال، وإنما تعتمد مساعي الصلح على منع المشكلة من الاستمرار وانتقالها إلى مرحلة الجلسات القضائية.

ومن ناحية أخرى فإن المدة التي تستغرقها قضية الخلع قد تمتد إلى ستة أشهر ما بين القيام بالجلسات القضائية وإطلاق الحكم، ومن ثم منح المدة المتاحة للاستئناف على الحكم ريثما يتحول إلى حكم قطعي ويتم تثبيته بشكل قانوني، أو استمرار القضية في حال الاستئناف وخوض جلسات المحكمة الاستئنافية كذلك.

بالإضافة إلى ذلك لا يمكن إغفال بعض المسائل الأخرى المتعلقة بدعوى الخلع في حال وجود أطفال مشتركين ما بين الزوجين، حيث أن ذلك سيؤدي إلى وجود دعاوى أخرى منفصلة ترتبط بدعوى الخلع ومنها الحضانة والزيارة والنفقة وغيرها.

ومنه نستنتج؛ أن جميع هذه الخطوات تستغرق الوقت ولا يمكن تحديد المدة الزمنية التي تحتاجها قضية الخلع، حيث أنها تختلف من قضية إلى أخرى وفقاً لكيفية سير مراحلها.


صيغة الخلع

  بأن يأخذ الزوج العِوض الذي يستحقه جراء الخلع ثم يقول فارقتك أو خالعتك على عوض قدره كذا ونحو ذلك من الألفاظ الدالة على حصول الفرقة بعوض ولم يرد في الشرع لفظ مخصوص للخلع، ولا يشترط أن يكون عند الحاكم في المذاهب الأربعة، قال أحمد: “يجوز الخلع دون السلطان”، والصحيح أن الخلع فسخ لعقد النكاح لا يحتسب من عدد الطلاق، لأنه لو كان طلاقًا لصار العدد أربع طلقات، وهذا باطل بالإجماع.


شروط الخلع بدون عوض 

يوجد بعض الشروط التي يتمّ فيها الخلع بدون عوض وهي كالتالي:

في حالة المرض الشديد للزوج الذي يمنعه عن ممارسة العلاقة الزوجية يحق للزوجة طلب الخلع في هذه الحالة ولكن بدون عوض.

إذا كان الزوج يكره الزوجة للحد الذي يجعلها تطلب الخلع في هذه الحالة تحصل الزوجة على الخلع ولكن بدون عوض.

في حالة تعرض الزوجة للضرب والأذى الجسدي أو التعذيب أو الحبس من قبل الزوج يحق لها طلب الحصول على الخلع دون عوض.

إذا كان الزوج يتعاطى المخدرات ويشرب الخمر الأمر الذي يضر بالزوجة والأطفال أيضًا يقع الخلع هنا دون عوض. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88