11المميز لديناالطب والحياة

قد يؤدي تكرار نزلات البرد والإنفلونزا إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف

تتضمن المشورة الطبية للأفراد المصابين بعدوى خفيفة إلى متوسطة عمومًا الحصول على قسط كافٍ من الراحة وزيادة تناول السوائل. ومن المثير للاهتمام ، أن دراسة حديثة نُشرت في مجلة Brain ، Behavior and Immunity تشير إلى أن الالتهاب المتكرر الناجم عن إعطاء سمّ جرثومي للفئران في منتصف العمر أدى إلى عجز معرفي. ترافق هذا العجز المعرفي أيضًا مع تغيرات في مرونة الخلايا العصبية في الحُصين ، وهي منطقة تلعب دورًا رئيسيًا في التعلم والذاكرة.

يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الميكروبية ، ويمكن أن تؤدي مثل هذه العدوى إلى تفاقم تدهور الوظيفة الإدراكية لدى هؤلاء الأفراد ، مما يؤدي إلى ضعف إدراكي خفيف أو الخرف.

تشير نتائج الدراسة الحالية إلى أن العلاجات الأكثر قوة قد تكون ضرورية لكبار السن لمنع الآثار الدائمة لهذه العدوى على الوظيفة الإدراكية. ومع ذلك من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة أجريت على نموذج فأر ، ولم يتم بعد معرفة قابلية تعميم هذه النتائج على البشر.
قد يساهم الالتهاب في شيخوخة الدماغ

لوحظ انخفاض في بعض القدرات المعرفية على مدار الشيخوخة الطبيعية وهو نتيجة للعمليات البيولوجية المرتبطة بشيخوخة الدماغ. وبالمثل ، ترتبط شيخوخة الدماغ المرضية بضعف الإدراك الذي لوحظ في حالات التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

https://alhtoon.com/

تشير الدراسات إلى أن الالتهاب الناجم عن العدوى الميكروبية يمكن أن يساهم ، من بين العديد من العوامل ، في شيخوخة الدماغ. على سبيل المثال ، يرتبط التعرض الأكبر للعوامل المعدية خلال حياة الفرد بانخفاض الوظيفة الإدراكية وانخفاض أكبر في الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.

علاوة على ذلك ، أظهرت الدراسات التي أجريت على نماذج حيوانية أن الالتهاب الناجم عن التعرض للميكروبات يمكن أن يؤثر على الوظيفة الإدراكية. يتضمن أحد نماذج Trusted Source لفحص تأثير الالتهاب الناجم عن العدوى الميكروبية حقن الحيوانات بعديد السكاريد الدهني السام (LPS) الموجود في الغشاء الخارجي للبكتيريا سالبة الجرام.

أظهرت هذه الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إدارة LPS يمكن أن تزيد من مستويات السيتوكينات ، وهي فئة من البروتينات الالتهابية ، في الدماغ وتسبب قصورًا في الوظيفة الإدراكية. بالإضافة إلى ذلك ، تصبح هذه الآثار الضارة لـ LPS أكثر وضوحًا مع تقدم العمر.

درست معظم هذه الدراسات تأثير جرعة واحدة أو إعطاء مستمر من LPS على الدماغ والوظيفة الإدراكية. أظهرت هذه الدراسات أنه حتى جرعة واحدة من الالتهاب الناجم عن LPS يمكن أن تسبب تغيرات دائمة في الدماغ.

ومع ذلك ، لم يدرس الباحثون على نطاق واسع تأثير التعرض المتكرر خلال حياتهم للعدوى الميكروبية على التغيرات في الدماغ والوظيفة الإدراكية. تظهر أدلة محدودة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الإعطاء المتكرر لـ LPS يمكن أن يزيد من خطر الخلل الوظيفي الإدراكي في نماذج القوارض المعدلة وراثيًا لمرض الزهايمر.

https://alhtoon.com/

لفهم تأثير التعرض مدى الحياة للعدوى الميكروبية على الوظيفة الإدراكية ، قام مؤلفو الدراسة بتقييم تأثير الالتهاب المتكرر الناجم عن حقن LPS المتقطعة على الوظيفة الإدراكية للفئران السليمة في منتصف العمر.

يؤثر الالتهاب الناجم عن LPS على التعلم والقدرة على الذاكرة

في الدراسة الحالية ، أعطى الباحثون جرعات متزايدة من LPS للفئران كل 15 يومًا لمدة 2.5 شهر. أظهرت الدراسات السابقة أن الإعطاء المتكرر لنفس الجرعة من LPS يؤدي إلى تطوير التسامح ، بما في ذلك عدم وجود استجابة التهابية.

للتحايل على هذه المشكلة ، استخدم الباحثون جرعة أعلى تدريجيًا من LPS على مدار الحقن الخمس. أدت كل حقنة من LPS إلى مرض معتدل ، تعافت منه الفئران خلال فترة 15 يومًا.

https://alhtoon.com/

ثم أجرى الباحثون اختبارات سلوكية لتقييم الوظيفة الإدراكية للحيوانات بعد أسبوعين من الجرعة النهائية لعديد السكاريد الدهني. قام الباحثون أيضًا بالتضحية بالحيوانات لفحص تأثير الالتهاب الناجم عن عديدات السكاريد الدهنية على الدماغ في 5-6 أسابيع بعد الحقن النهائي.

تألفت المجموعة الضابطة من الفئران المعالجة بمحلول ملحي. كانت الفئران تبلغ 10 أشهر في وقت بدء الدراسة ، وهو الوقت الذي يقارب الفترة بين الانتقال من مرحلة البلوغ المتأخرة إلى منتصف العمر.

وجد الباحثون أن الفئران التي تلقت حقن LPS أظهرت عجزًا إدراكيًا في التعلم والاحتفاظ بذاكرة المعلومات التي تم تعلمها خلال اليوم السابق.

بعد فحص أنسجة المخ ، لاحظ الباحثون أن الفئران التي تم حقنها بشكل متقطع بـ LPS أظهرت أيضًا تغيرات في الحُصين. يلعب الحُصين دورًا رئيسيًا في الذاكرة والتعلم وهو أحد المناطق التي تظهر أولى علامات الانحطاط في مرض الزهايمر.

تضمنت هذه التغييرات زيادة في التعبير عن الجين الخاص بـ cytokine interleukin-6 (IL-6) في قرن آمون للفئران المعالجة بـ LPS. هذا يتوافق مع الدراسات السابقة التي أظهرت ارتفاع مستويات IL-6 في مناطق الدماغ المشاركة في الإدراك بعد تناول LPS.

 

وجد الباحثون أيضًا أن إعطاء LPS يعدل أيضًا اللدونة بين الخلايا العصبية ولكن ليس نقل الإشارات الأساسي. على وجه التحديد ، قام الباحثون في الفئران بإعطاء LPS لإظهار تقوية منخفضة المدى على المدى الطويل بين الخلايا العصبية في قرن آمون.

يصف التقوية طويلة المدى (LTP) تقوية المشابك العصبية بين الخلايا العصبية بعد التنشيط المتكرر لعصب واحد من قبل الآخر. هذا التعزيز للوصلات بين الخلايا العصبية يسمح بتنشيط أسهل للخلايا العصبية بواسطة الخلايا العصبية المتصلة. يعتبر الانخفاض في LTP في الخلايا العصبية الحُصينية للفئران المعالجة بـ LPS مهمًا بشكل خاص بالنظر إلى أن LTP تعتبر الآلية الكامنة وراء تكوين الذكريات والتعلم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88