تشكيل وتصويرفن و ثقافة

الفنون التشكيلية للأطفال من الطرق الجيدة التي تنمي مستويات المعرفة والفكر

يساعد الفن التشكيلي الأطفال على التعبير الحقيقي عن ذواتهم، كما وتمنح أنشطة الفنون المختلفة الأطفال التوسع في خيالهم والتعبير عن مخاوفهم الداخلية وتحسّن من مستويات الصحة النفسية لديهم، ويعتبر الفن التشكيلي من الطرق الجيدة التي تنمي مستويات المعرفة والفكر والقيم التي تلازم الأطفال خلال مراحل حياتهم المختلفة، ويتعلم الأطفال خلال ممارسة أنشطة الفن كيفية التعامل مع الأدوات الفنية المختلفة ومنها؛ فرشاة الألوان، والمقص.

فوائد الفنون التشكيلية للأطفال
تمنح الفنون التشكيلية الأطفال عند ممارستها العديد من الفوائد ومن أبرزها ما يأتي:

الاستمتاع بالعمل الفني: تكمن الفائدة الأهم لممارسة الفنون التشكيلية سواءً في المنزل أو المدرسة أن يستمتع الطفل بكل خطوة من خطوات العمل الفني وأن يتعلم كيف يتعامل مع حالات الإحباط وإدارة التوقعات المختلفة، وعند رسم الطفل لوحة فنية أو قص لمادة معينة يقوم بتشكيل صورة في دماغه تحمل النتيجة النهائية المتوقعة للعمل الفني وهي غير مهمة مقارنة بالعملية الإبداعية.

الإبداع الفردي: تُعد الفنون التشكيلية من الطرق الجيدة التي تشجع وتدعم قدرة الأطفال على عكس ما يدور في ذواتهم كما وتساعدهم على كسر حاجز اللغة وتقبل الآخرين، كما وتكمن الفائدة الأهم في كسب الأطفال الكلام والتعرف على الألوان وتعلم الإعداد والقدرة على العد.

اكتشف العالم: تتبلور هذه الفائدة عند منح الأطفال فرصة لاكتشاف تفاصيل العالم والعمل على تجربتها بدون أي تدخلات أو تأثيرات من الوالدين، ويعتبر الورق والحبر والطين وعناصر الطبيعة المتنوعة ومنها؛ الماء والأرض والأوراق وسيلة تواصل جيدة للإحساس بالمواد وطريقة التعامل معها.

الوعي بالجسم والتناسق الحركي: تبرز هذه الفائدة عند لمس الأطفال للمواد الصغيرة والعمل على تشكيلها بتصاميم مختلفة مما يساعد على اكتشاف العالم وتفسير ما يحدث في بيئتهم، وتعتبر وسيلة الفن والأعمال اليدوية من الطرق الفعالة في تطور تناسق حركات الأطفال، على سبيل المثال؛ براعة الأصابع والتنسيق بين الشكل وحركات اليد عند القص للمواد المختلفة يرفع من مستويات الوعي.

احترام الذات: تبرز هذه الفائدة عند اختيار أنشطة تناسب عمر الطفل لإتاحة الفرصة أمامه لتغلب عليها، والعمل على تطوير أدوات عاطفية تحمل في مضمونها الصبر والقدرة على ضبط الذات، ولا بد من الانتباه هنا إلى أن جميع الفنون التشكيلية تشتمل على فرص التشجيع لتحسينها.

قضاء وقت بين الوالدين والأطفال: تعتبر الفنون التشكيلية إحدى الوسائل التي تتيح الفرصة لتفاعل وقضاء الوقت الممتع بين الآباء وأطفالهم، سواء كان ذلك خلال الرسم أو تصميم المجسمات مما يساعد على بناء علاقة متينة بينهم تقوم في أساسها على التواصل الفعال، والتعاون، وتبادل الآراء والخبرات المعرفية.

أنشطة فنون تشكيلية للأطفال

تتنوع الأفكار والأنشطة الفنية الخاصة بالأطفال ومن أبرزها ما يأتي:

تزيين البيض: تكمن فكرة هذا النشاط برسم وتلوين قشور البيض الفارغ باستخدام أقلام فلوماستر.
تزيين الحيوانات: تكمن فكرة النشاط برسم حيوان معين على ورقة بيضاء والعمل على طلائه بلون محبب لدى الطفل كما ويمكن استخدام اللاصق والورق الملون في تزيين باقي جسم الحيوان.
إنشاء كولاج: تكمن فكرة النشاط في قص صور من المجلات أو الصحف خاصة بشخصية مشهورة ومن ثم القيام بلصقها على حائط أو جهاز خاص بترتيب منظم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88