علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الظواهر والأحداث الفلكية المتوقعة في النصف الثاني لشهر أبريل 2023

تتوالى الأحداث والظواهر الفلكية خلال النصف الثاني من شهر أبريل 2023 حيث نشهد خلال هذا الشهر العديد من الظواهر التي يترقبها جميع هواة الفلك والمعلقة أبصارهم فى السماء منتظرين الفرصة المناسبة لرصد الظاهرة الفلكية وتصويرها والاستماع بمشاهدتها الممتعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الظواهر الفلكية التي تحدث خلال خلال النصف الثاني من شهر أبريل 2023 :


ولادة هلال شوال وعيد الفطر

الخميس 20 أبريل، يتولد القمر الجديد، ويتشكل هلال عيد الفطر السعيد، وسيحدث الاقتران المركزي لهلال شهر شوال 1444 هـ، يوم الخميس 20 إبريل 2023 عند الساعة 4:12 فجرا، وهو يوم التحري في كافة الدول الإسلامية، وعند غروب الشمس سيكون مضى على ولادة الهلال ما يقارب 12 ساعة، وسنكون بانتظار إعلان الجهات الرسمية نتائج تحري الهلال وموعد عيد الفطر.

وفي حال تحققت الرؤية الشرعية للهلال، وتم إعلان يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر، ستكون هذه مصادفة لم تحدث إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك.

كسوف كلي للشمس لا يُرى في مصر .. 20 أبريل

ويُسمى هذا الكسوف بالكسوف الشمسي الهجين Hybrid Solar Eclipse لأن القمر سيكون قريبا من الأرض فيحجب قرص الشمس تماما.

علما بأن هذا الكسوف سيظهر كليا في بعض أجزاء من العالم ، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى سيبدأ مسار الكسوف في جنوب المحيط الهندي ويتحرك عبر أجزاء في غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا ، أما الكسوف الجزئي فسيكون مرئيا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا.

حدث الكسوف الأخير من هذا النوع منذ ما يقارب 10 سنوات، في 3 نوفمبر 2013. وسيحدث كسوف الشمس الهجين التالي بعد هذا الشهر في نوفمبر 2031، وسيكون مرئيا من بعض أجزاء الولايات المتحدة. وبعد ذلك، سيشاهد مراقبو السماء كسوفا هجينا في المرة القادمة في 23 مارس 2164.


القمر وبلايدس .. 22 أبريل


يقترن القمر مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades – الثريا أو الأخوات السبعة – حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:30 مساءا.

القمر والزهرة .. 23 أبريل

 

يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) حيث نراهما بالعين المجردة متجاوران في السماء في ذلك اليوم باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 9:40 مساءا تقريبا.

زخة شهب القيثارة .. 23 أبريل

تحدث هذه الظاهرة سنويا فيما بين 16 إلى 25 إبريل ، وتبلغ ذروتها في 22-23 .

 ويصل عدد الشهب فيها الى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب .

القمر والمريخ .. 25 أبريل

يقترن القمر مع كوكب المريخ (الكوكب الأحمر)، ويمكن مشاهدة هذا الإقتران بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل في ذلك اليوم، حيث نراهما  متجاوران في السماء إلى أن يبدأ في الغروب في الـ 11:30 مساءا تقريبا.

القمر وبولوكس.. 26 أبريل

يقترن القمر مع النجم بولوكس Pollux، يكون هذا الاقتران في برج الجوزاء/ التوأمان حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة وعند دخول الليل إلى أن يبدأ في الغروب بعد منتصف الليل تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88