استشارات قانونيةالبيت والأسرة

الدعوى الصورية في النظام السعودي

الدعوى الصورية فهي الدعوى التي يقصد منها المدعي أمراً خفياً ليس هو ما طلبه في الدعوى، وقد تكون الدعوى الصورية بتواطؤ المدعي والمدعى عليه فيما بينهما لإظهار أمر خلاف ما هو عليه في الواقع أو للإضرار بطرف ثالث أجنبي عن الدعوى أو للوصول إلى أي غرض لا يتمكنان من الوصول إليه إلا بهذه الدعوى، كما قد تكون هذه النية مقصودة للمدعي وحده دون علم المدعى عليه.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مفهوم العقد

العقد هو اتفاق على أن إرادتين خلقتا تأثيرًا قانونيًا ،وهو إما إنشاء التزام أو تعديله أو نقله أو إنهائه. سعر البيع للبائع واضح من خلال وذلك لأن البائع لم يكن ملزمًا بإعطاء المبيع للمشتري أو نقل ملكيته إليه ،فليس عليه أي التزام بدفعه لولا إبرام العقد. يُلزم عقد البيع كل طرف وينشئ التزامات متبادلة بينهما.

بالنسبة لتعديل الالتزامات الواردة في عقد البيع ،إذا افترضنا أن البائع والمشتري اتفقا في عقد البيع على أن يدفع المشتري الثمن نقدًا للبائع ثم اتفق بعد ذلك في عقد لاحق على جعل هذا السعر في عدة أقساط شهرية ،فربما يكونون قد تخلوا عن التزامهم ،كما لو أنهم لم يفعلوا شيئًا.

يدفع المشتري المبلغ المتفق عليه في العقد لشخص آخر معني من قبل البائع ،فيما يتعلق بإنهاء العقد ،كما لو أن الطرفين متفقين على فسخه ،وهناك عقود قانونية كما سبق بيانها. إذا كان العقد غير قانوني ،فسيتم تكوينه من عقد وهمي.


أركان العقد

العقد هو: الاتفاق على قبول عرض بطريقة تثبت آثاره على العقد ،والمبدأ في العقود بأنها توافقية بما يكفي لإبرامها بما يتفق مع إرادة الأطراف المتعاقدة. هناك أنواع أخرى من العقود تختلف حسب زاوية المشاهدة. يجب أن يكون العقد قانونيًا أيضًا حتى يتم اعتباره صالحًا.

التراضي

الموافقة المتبادلة عنصر أساسي في العقد ،والموافقة المتبادلة موجودة في العقد عندما يتفق الطرفان عليه. إرادة أطراف العقد تبرم العقد وتحدد آثاره. يجب أن يكون هذا قانونيًا وأن هذه الموافقة لا تشوبها الإكراه أو الخداع أو الخطأ.

المحل

المحل يعطي العقد معناها. كل طرف في العقد لديه مكان التزام يجب القيام به. المتجر الذي يجعل العقود مستحيلة. العقد باطل وليس له أثر ،ويجب ألا يكون المكان مخالفاً للنظام العام. يمكن أن يعني العقد أيضًا أن البيع لا يتم ،أو أن البيع باطل.

السبب

هذا البيع هو الغرض المباشر لأطراف العقد. إذا غاب عنصر من هذا البيع ،فلا يكون العقد شرعيًا وصالحًا.

الدعوى الصورية في النظام السعودي

الفقه الإسلامي يسمح بإثبات الزيف بأي وسيلة مقبولة. إرادة الحق ،وأنه لا يقبل منهم التذرع بأي شيء آخر غير الأدلة المكتوبة ،كجزء من السياسة المشروعة وفقًا للمصالح المرسلة ،مثل إلزام الناس بتوثيق عقود الزواج أو عقود بيع العقارات من خلال النظام العادي.

طرق التوثيق لتجنب التضارب وفقدان الحقوق. يقودني هذا الحديث إلى المطالبة بإنشاء نظام إثبات ملزم ،على غرار البلدان الأخرى. هذا هو رأي العلماء. والرأي الآخر صاغه مختصون من فقهاء الشريعة والقضاء والقانون.

هذه مسألة يجب أخذها في الاعتبار لأنها ستلحق الضرر بالآخرين وخسائر في الحقوق ،والتي ناقشتها باستفاضة في مقالي السابق حول العقود (الحماية) ،حيث توجد العديد من الدعاوى القضائية القائمة التي كانت مستعرة منذ سنوات مع عواقب مثل هذه الأحكام. انشغال بالقضاء وعرقلة للمصالح وانشغال بديون بريئة.

وهو ناتج عن فتح الباب على مصراعيه لمن يريد أن يطالب بعقد رسمي كان طرفا فيه وسعى لإتمامه بيديه واعترف به ووقعه عند توقيعه ،ويجوز توثيق هذا العقد من قبل صاحب العمل. السلطات المختصة. يمكن استخدامه كدليل في إجراءات المحكمة.

اتفاق على الورق ،مع ذلك ،يقول إن هذا العقد عفوي دون مستند إثبات صالح ،ويستمر النظام القانوني في الانخراط في هذا الادعاء لسنوات مثل سنوات يوسف عليه السلام.

شكل آخر من الادعاءات الوهمية متاح أيضا للنظام القانوني. هو أن البعض يدعي الشراكة مع آخرين في حق معين ،رغم أن هذا الحق مؤكد ومكتوب على أنه باسم المدعى عليه.

لا يوجد شريك يدعي أنه شريك في شركة قائمة تم إثبات عقد تأسيسها دون ذكر اسمه في هذا العقد أو في سجلات الشركة. الشكل الأكثر شيوعًا لذلك هو أن الدعوى موجهة ضد أحد الأسهم المسجلة في عقد الشركة وليس ضد أسهم أخرى.

تظل مثل هذه الدعاوى القضائية مجالًا واسعًا لإضاعة الوقت والجهد. القضاة والمحامون غير فاعلين في أيدي المدعين الزور الذين يستخدمونها لابتزاز المدعى عليه الحقيقي والمساومة معه لتحريره من هذا الادعاء الكاذب مقابل دفع الأموال التي حصل عليها ظلما.

في حالة وجود نزاع على أحد عقودك ،فإن كل من يدعي الغش أو التزوير في هذا العقد يخضع لسداده في بداية القضية. بما أن المعترض قد أتى لرفع الدعوى دون أن يرفع هذا الدفاع مسبقًا في المحكمة ،فلا يجب على المحكمة قبولها لأنها قرينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88