التعذية والصحةالطب والحياة

#الزائده الدودية وأعراضها #عند النساء

#الزائدة الدودية هي جراب يشبه الإصبع، يبرز من القولون في أسفل المنطقة اليمنى من البطن. يسبب التهاب الزائدة الدودية ألماً في أسفل تلك المنطقة. غير أن الألم يبدأ في معظم الأشخاص حول السُّرة، ثم ينتقل إلى مناطق أخرى. ومع تفاقم الالتهاب، يزداد ألم التهاب الزائدة الدودية عادةً، ويشتد في النهاية.

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب في أنبوب صغير يتواجد في الأمعاء الغليظة، تقع الزائدة الدودية في المنطقة اليمنى السفلية من البطن، وبالقرب من مكان تعلق الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليظة، يعد التهاب الزائدة الدودية السبب الأكثر شيوعًا لآلام البطن الحادة التي تحتاج إلى جراحة، حوالي 5 إلى 9 من كل 100 شخص يصابون بالتهاب الزائدة الدودية في مرحلة ما من حياتهم.


اعراض الزائده عند النساء


أكثر اعراض الزائده عند النساء شيوعًا هو الألم في البطن، إذا كانت السيدة مصابة بالتهاب الزائدة الدودية، فتشمل اعراض الزائده عند النساء على ما يلي :

الشعور بألم البطن بداية من السرة نزولًا إلى يمين البطن.

يبدأ الألم بشكل مفاجئ، وقد يوقظ السيدة إذا كانت نائمة.

يزداد الألم سوءًا عندما تتحرك السيدة أو تأخذ نفسًا عميقًا أو تسعل أو تعطس

قد تشمل اعراض الزائده عند النساء الأخرى على ما يلي :

فقدان الشهية

الغثيان أو القيء

الحمى

انتفاخ في البطن

الإمساك أو إسهال

اضطرابات في الدورة الشهرية

مع ذلك، قد لا يعاني بعض السيدات المصابات بالتهاب الزائدة الدودية من أي من هذه الأعراض النمطية، ولكن بمجرد ملاحظة  اعراض الزائده عند النساء  السابق ذكرها، يجب التحدث مع الطبيب على الفور إذا كنت سيدتي تعاني من الألم أو عدم الراحة، يمكن للطبيب تقييم الأعراض التي تعانيها وتقديم التشخيص  أو تحديد الأسباب المحتملة الأخرى للمضاعفات.

طرق تشخيص الزائدة


بعد أن يسأل الطبيب عن الأعراض والعلامات السابقة يقوم الطبيب ببعض الاختبارات والإجراءات الآتية:

. الفحص البدني لتقييم الألم

يقوم الطبيب بالضغط بشكل خفيف على المنطقة المؤلمة، وعند التوقف عن الضغط بشكل مفاجئ يسوء الألم مما يشير إلى التهاب الصفاق.

. اختبار الدم

وذلك لاختبار ارتفاع خلايا الدم البيضاء التي تشير لحدوث عدوى.

. اختبار البول

للتأكد من عدم ارتباط الالم بالتهاب الجهاز البولي أو حصوات الكلى.

. اختبار التصوير

وذلك من خلال إجراء أشعة سينية للبطن أو إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب للتأكد من التهاب الزائدة الدودية.

ويوصى عادةً بإزالة الزائدة الدودية عند الاشتباه بالتهابها بدلًا عن المخاطرة بانفجارها.
#الزائده الدودية وأعراضها #عند النساء -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88