البيت والأسرةتربية وقضايا

#التنمر المدرسي #ودور الأهل في حل المشكلة

#التنمر بشكل عام أنه كل قول أو فعل متكرر أو قابل للتكرار يسبب الإساءة والأذى أو التهديد لشخص أو جماعة وينم عن سوء استعمال السلطة والقوة، والفرق بين التنمر المدرسي والتنمر بشكل عام هو تحديد الوسط الذي يجري فيه التنمر وهو المدارس.

حيث يمكن تعريف التنمر المدرسي أنه كل فعل أو قول أو سلوك يقوم به طفل أو مجموعة من الأطفال بقصد الإساءة والأذى والتهديد لطفل آخر -أو مجموعة من الأطفال- كذلك ما يقوم به يعض الطلاب تجاه المعلمين من إساءة وسخرية أو اعتداء بقصد الإحراج أو الانتقام، وما يقوم به المعلمون من تحقير أو سخرية علنية أو سرية من طالب أو مجموعة طلاب أو تعدٍ جسدي على التلاميذ.

أسباب التنمر في المدارس


العدوانية عند الأطفال والمراهقين: السلوك العدواني من السلوكيات الشائعة عند الأطفال وأكثر شيوعاً في مرحلة المراهقين، حيث يدخل الطفل أو المراهق في صراع مع نفسه ومع مجتمعه لإثبات الذات والوجود، ويعتبر التنمر على الأقران من أكثر الطرق فاعلية بإثبات الذات في مرحلة الطفولة والمراهقة.

التعرض للتنمر: ليس غريباً أن يكون التعرض للتنمر دافعاً قوياً لممارسة التنمر، فالطالب الذي يتعرض للتنمر في المدرسة أو في البيت، هو أكثر عرضة لممارسة التنمر بدوره على من هم أضعف منه في البيت أو المدرسة أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

المشاكل النفسية والأسرية: وقد يكون التنمر تعبيراً عن الضغط النفسي الذي يتعرض له الطفل أو المراهق في منزله نتيجة المشاكل العائلية أو إساءة المعاملة أو وجود ظروف قاسية تمر بها الأسرة.

تعويض النقص: في بعض الحالات يعاني المتنمر في المدرسة من شعور بالنقص والدونية يدفعه إلى تعويض هذا النقص من خلال إثبات ذاته عبر التنمر والاعتداء.

الانتماء وتأثير الأقران وعدوى التنمر: ينخرط بعض الطلاب في سلوك التنمر المدرسي انصياعاً لضغط أقرانهم المتنمرين، أو حتى عملاً بالمبدأ الذي يقول “إن لم تكن متنمراً ستكون الضحية”، حيث يتعرّض الطالب للتنمر لأنه لا يشارك بالتنمر!

الشعبية والجماهيرية كدافع للتنمر المدرسي: رغبة الأطفال والمراهقين بالشعبية والجماهيرية غير محدودة، ويبدو أن الأطفال والمراهقين يدركون كيفية استعمال التنمر لتعزيز شعبيتهم بين مجموعة الطلاب أو حتى عند الأساتذة كما تشير الأستاذة في جامعة نورث كارولينا Dorothy Espelage، وتضيف أن تحقيق الشعبية يكون عن طريق دفع أطفال آخرين إلى أسفل الهرم!

المزاحمة والتنافسية بين الأطفال: في سياق متصل تعتبر التنافسية المرتفعة بين الطلاب سبباً من أسباب التنمر المدرسي، فعندما يفشل الطالب بتحقيق نقاط متفوقة عبر التنافس الشريف والعادل؛ قد يلجأ إلى تشويه صورة خصمه بأي طريقة.

غياب الروادع والنظام في المدرسة فيما يتعلق بالتنمر: حتى نكون منصفين؛ فإن الميل نحو التنمر يكاد يكون فطرة إنسانية، بمعنى أن معظمنا مارس التنمر في وقت ما أو على الأقل كان لديه الاستعداد للتنمر، لذلك فإن الفوضى التي تشهدها بعض المدارس وقلة اهتمام المعلمين والإدارة بظاهرة التنمر تشكل سبباً وجيها لانتشار التنمر المدرسي.


دور الأهل في حل مشكلة التنمر المدرسي

يعتبر للأهل دور بالغ الأهمية في الكشف المبكر عن التنمر والحد من تفاقم المشكلة وزعزعة الأمن في المجتمع والمدرسة وذلك عن طريق القيام بما يأتي: التنشئة السليمة وغرس العادات الجيدة يكمن دور الأهل في الحياة بتنشئة جيل صالح يفخر به المجتمع ويرتقي وذلك عن طريق غرس العادات السليمة والمفاهيم الصحيحة منذ الصغر وأهمها:

تقبل الآخرين والتعايش معهم. الاهتمام بالآخرين وبمشاعرهم. التعبير السليم عن الغضب بعيدًا عن العنف.

التعامل بحكمة وحزم عند تعرض طفلك للتنمر لا بد من تعزيز ثقة الطفل بنفسه وتشجعيه على الإبلاغ عن أي حادثة تنمر يتعرض لها وهناك سلسلة من الأمور التي يجب أن تؤخذ في الحسبان:

التبليغ عن التنمر للأطفال الأصغر سنا بينما يمكن للأكبر سنا الإبلاغ بأنفسهم. التأكد من عدم تعرض الطفل لمشكلة بسبب تبليغه. تقديم الدعم اللازم للطفل بعد تعرضه للتنمر بالتعاون مع المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي المعنية وفقا لدرجة الضرر.

متابعة الشكوى مع المدرسة والتأكد من أنها تتم وفق القانون والسياسيات. الحصول على تعهد من قبل المدرسة بحماية طفلك بحيث لا يمنعه خوفه من الذهاب للمدرسة.

الاستماع الجيد إلى أطفالك قد يخفي الطفل تعرضه للتنمر خوفا من عقوبة الأهل وعدم حمايتهم له أو عدم استماعهم الفعال لذا فحري بالأهل تعزيز الصلة بينهم وبين الأبناء لفتح قنوات التواصل وتشجعيهم على البوح بالمشكلة.

شرح مفهوم التنمر وأشكاله للطفل بشكل جيد إن التعرف على مشكلة التنمر وتحديدها من أهم الطرق التي تساعد على التصدي له، لذلك فإن دور الأهل هنا لا يقل أهمية عن دور المدرسة في نشر الوعي وشرح مفهوم التنمر وأشكاله وكيفية التعامل معه بطرق مبسطة وفقا لعمر الطفل.

حسن التصرف مع الطفل المتنمر عندما يكون طفلك متنمرا فهذا يعني أن عليك التصرف بحكمة وصبر والتعاون مع المدرسة لحل المشكلة عن طريق ما يلي:

فهم الأسباب التي دفعت طفلك للقيام بهذا الأمر. تقديم الدعم للطفل المتنمر من علاج سلوكي وغيره. الحرص على عدم معاملة الطفل بطريقة سيئة وإنما رفض السلوك نفسه وليس الطفل.

احتواء الطفل وفهم دوافعه وأسبابه وشرح أبعاد تصرفاته على الآخرين.

الحرص على حصول طفلك على تقييم وعقوبة عادلة. الاستعانة بمؤسسات المجتمع المحلي إن دعت الحاجة لذلك.

النقاش الفعال مع الطفل للوصول إلى حل جيد لتعويض الضحية. تدريب الطفل على التعامل مع التنمر أحد المهام الفعالة للأهل في التصدي للتنمر هي توجيه الطفل لكيفية التعامل مع التنمر حيث يمكنه: الصراخ، والابتعاد، والإبلاغ، وإخبار المتنمر بضرورة التوقف عن هذا الأمر بشكل حازم.

المشاركة الفعالة في مكافحة التنمر من الممكن التطوع مع المدرسة أو مؤسسات المجتمع المحلي المعنية بالأمر لمكافحة التنمر سيكون هذا رائعا ومشجعا لغيرك أيضا، ويمكنك اقتراح أنشطة وتصميم فعاليات تبين فيها الأثر السلبي للتنمر على الطفل والمدرسة والمجتمع ككل.

#التنمر المدرسي #ودور الأهل في حل المشكلة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88