التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب التهاب الحلق المزمن وطرق الوقاية منه

يعرف التهاب الحلق المزمن بالشعور بألم أو جفاف أو تهيج في الحلق وهي أكثر الأعراض شيوعًا المصاحبة للمرض، حيث تحدث أكثر حالات التهاب الحلق المزمن نتيجة العدوى أو بسبب التعرض للهواء الجاف؛ لذلك لا بد من اتخاذ بعض الإجراءات للحصول على الوقاية من التهاب الحلق المزمن، كما تختلف أنواع التهاب الحلق بالاعتماد على الجزء من الحلق المصاب مثل: التهاب البلعوم الذي يؤثر على المنطقة التي خلف الفم، التهاب اللوزتين وهو احمرار وتورم في اللوزتين والأنسجة الرخوة الواقعة في مؤخرة الفم، التهاب الحنجرة وهو تورم واحمرار الحنجرة.
أسباب التهاب الحلق المزمن

التدخين

يعتبر التدخين أحد أبرز العوامل التي قد تتسبب في الإصابة بالتهاب الحلق المزمن، وذلك لأن استنشاق الدخان، يتسبب في تهيج الأنسجة الحساسة المبطنة للحلق، بسبب المواد الكيميائية السامة في دخان التبغ.


تلوث الهواء


قد يتسبب استنشاق الهواء الملوث في الإصابة بالتهاب الحلق المزمن، وهو ما يصاحبه بعض الأعراض المزعجة، مثل ألم الصدر والسعال.


الحساسية

قد يلاحظ الأشخاص المصابون بالحساسية الموسمية، تهيجًا دائمًا في الحلق، لأنها قد تتسبب في التنقيط الأنفي الخلفي، والذي يتضمن تصريف المخاط الزائد أسفل الجزء الخلفي من الممر الأنفي إلى الحلق، الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق المزمن.

كما أن نزلات البرد والأنفلونزا وردود الفعل تجاه الأدوية وبعض الظروف الجوية يمكن أن تؤدي إلى حدوث تنقيط أنفي خلفي.


الالتهابات الفيروسية والبكتيرية


يمكن أن يسبب البرد أو الأنفلونزا ألمًا في الحلق لأسابيع بعد أن تبدأ العدوى الرئيسية في التراجع، حيث إن الالتهابات الفيروسية هي الأكثر انتشارًا بسبب التهاب الحلق.


خراج حول اللوزة


ينتج الخراج حول اللوزة عن عدوى بكتيرية في اللوزتين، ويمكن أن يحدث الخراج حول اللوزتين عندما لا يلتئم الالتهاب في تلك المنطقة بشكل تام، ويتشكل الخراج على شكل نتوء مملوء بالصديد على إحدى اللوزتين، ثم تنتشر العدوى إلى الأنسجة المحيطة.


ارتجاع الحمض


يحدث ارتجاع المرئ عندما تضعف عضلة أعلى المعدة وتسرب الحمض إلى المريء، وهو ما يمكن أن يسبب التهاب الحلق، لذلك يجب على أي شخص يشتبه في إصابته بالارتجاع الحمضي أن يستشير الطبيب المختص حول العلاجات اللازمة.


ضعف جهاز المناعة


من المرجح أن يصاب الشخص الذي يعاني من ضعف في جهاز المناعة بالتهاب الحلق المزمن، نظرًا لأن الجسم يكون أقل قدرة على مقاومة العدوى عندما تهاجمه البكتيريا والفيروسات.


الوقاية من التهاب الحلق المزمن


تعد أفضل طرق الوقاية من التهاب الحلق المزمن تجنب الجراثيم المسببة له والنظافة الجيدة، لذلك اتباع اتباع إجراءات الوقاية وجعلها أمر روتيني مهم وضروري فهو يقي من العديد من الأمراض ليس فقط التهاب الحلق المزمن، ومن طرق الوقاية من التهاب الحلق المزمن ما يأتي:

غسل اليدين جيدًا وخاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام وبعد العطس أو السعال.

تجنب مشاركة الطعام وكؤوس الشراب وزجاجات المياه وأدوات الطعام. السعال والعطس في منديل ورقي ومن ثم القائه في القمامة.

استخدام معقمات اليد المصنوعة من الكحول كبديل لغسل اليدين عن عدم توافر المياه والصابون.

تجنب لمس الهواتف العامة أو صنابير الشرب بالفم.

تنظيف الهواتف وأجهزة التحكم ولوحات مفاتيح الكمبيوتر بمنظف معقم وبانتظام. تجنب التلامس القريب مع المرضى.
اسباب التهاب الحلق المزمن وطرق الوقاية منه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88