التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#الأمير سلطان #بن سلمان أول رجل عربي صعد الى القمر

يُعد الأمير سلطان بن سلمان عبد العزيز آل سعود، المولود في 27 من شهر يونيو لعام 1956م بمدينة الرياض، أول رائد فضاء يحمل الجنسية السعودية، وأول عربي وأول مسلم، وأول فرد في العائلة المالكة يسافر إلى الفضاء الخارجي برحلةٍ منظمة من قِبل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضائية ناسا، وعند عودته من الفضاء أصبح الأمير سلطان عضوًا مؤسِسًا لجمعية مستكشفي الفضاء، وعمل في مجلس إدارتها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


عُرف عنه نبوغه في دراسته بالمرحلة الابتدائية والثانوية بمدارس الرياض، وكان منذ طفولته يحلم بتعلم الطيران وينبهر عند رؤية طلاب الكليات العسكرية يتجولون بفخر وعزة بأراضي المملكة، وزاد تعلقه أكثر بذلك المجال عند حضوره حفل تخرج الطيران برفقة والده في القاعدة الجوية للملك فيصل.

لكنه أصيب بمرض الروماتيزم مما جعله ينقطع عن دراسته فلم يستطيع أن يحقق حلمه بالالتحاق بالكليات العسكرية.

وفي عام ١٩٧٤م بدء الرجوع لحياته الطبيعية مرةً أخرى وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية أراد تحقيق حلمه في أن يكون طيارًا، فقرر أن يتعلم الطيران المدني كهواية في وقت فراغه، ونجح في الحصول على أول رخصة طيار عام ١٩٧٧م

كما كان شغوفًا بالسياسة لذا سافر إلى مدينة نيويورك ليلتحق بجامعة سيراكيوز وتخرج منها عام ١٩٩٩م حاصلًا على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية.

الحياة الشخصية والتعليم:

 

المملكة العربية السعودية، ومن المهتمين بمجال السياسة الدولية. فبالإضافة إلى مؤهلات الطيران التي حاز عليها في بداية مشواره المهني يحمل سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية (1420هـ – 1999م) بعنوان “التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية”. أول رائد فضاء عربي (إس تي إس-51-جي في 1405 هـ- 1985م).

الحياة العملية:

يمتلك خبرة أصيلة في الطيران المدني والعسكري فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي ويمارس الطيران المدني لأكثر من ثلاثة عقود بترخيص من قبل هيئة الطيران الاتحادي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1396هـ (1976م) ومن قبل رئاسة الطيران المدني في ـ المملكة العربية السعودية عام 1398 هـ (1978م) وحاصل على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية (2009م). وعمل لمدة تجاوزت عشرة سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءا من كلية الملك فيصل الجوية في ـ الرياض عام 1405هـ (1985م) وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في الظهران عام1410هـ (1990م) ثم تقاعد برتبة عقيد طيار عام 1416هـ (1996م).

رحلة أول رائد فضاء سعودي الأولى

تم اختيار الأمير سلطان البالغ من العمر آنذاك 28 عامًا والحاصل على شهادة في الاتصال الجماهيري، بالإضافة إلى كونه طيارًا مدربًا، ليكون أول عربي في الفضاء بعد بحث دام عدة أشهر، ونظرًا لعدم وجود الإطار الزمني المعتاد للتدريب البالغ 12 شهرًا، كان من الضروري قصر البحث على المرشحين الذين كانوا طيارين مؤهلين، ويتحدثون الإنجليزية بطلاقة، ويتمتعون بصحة جيدة بشكل استثنائي.

إذ بعد ترشيحات عديدة وطول بحث، تم في نهاية المطاف تقليص قائمة المرشحين إلى 20 رجلاً، ثم أربعة، وأخيراً ثلاثة، ومع ذلك لم يكن لوكالة ناسا أن تقبل سوى اثنين فقط، لمركز أخصائي الحمولة الأساسي والمساند الذي سيتم تدريبه لتولي المهمة إذا اضطر رائد الفضاء الأساسي إلى الانسحاب من المهمة، عندها تم تعيين الأمير سلطان أخصائي الحمولة الأساسي، وتم اختيار الرائد عبد المحسن حماد البسام، ليكون مساعدًا له.

وفي عام 1985م انطلق الأمير سلطان بن سلمان في مهمة فضائية على متن مكوك ناسا ديسكفري الذي حمل معه ثاني قمر صناعي عربي، كأخصائي حمولة ضمن رحلة STS-51G Discovery والتي استغرقت مدتها أسبوع كامل من 17 إلى 24 يونيو 1985م، وذلك باعتباره أحد أفراد الطاقم الدولي السبعة، وضمت تلك الرحلة رواد فضاء أمريكان وفرنسيين أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن الأمير سلطان بن سلمان كان المُمثل للمنظمة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) ليُساهم في نشر قمرها الصناعي عربسات -1 ب.

إنجازات الأمير سلطان بن سلمان

بالحديث عن إنجازات أول رائد فضاء سعودي سلطان بن سلمان لا يمكننا حصرها في رحلته إلى الفضاء فقط، ولكنه يمتلك قائمة حافلة تمكن من تحقيقها قبل رحلته إلى الفضاء وأخرى بعد عودة إلى أرض الوطن.

فقد كان من أهم الباحثين في قسم إدارة الاتصالات الدولية بوزارة الإعلام السعودية عام ١٩٨١م، إلى أن أصبح مديرًا بالنيابة لدائرة الإعلانات في عام ١٩٨٤م، وفي ذات العام أصبح نائب مدير اللجنة التي تُمثل الألعاب الأولمبية السعودية بلوس أنجلوس.

أما الإنجازات التي حققها بعد عودته من رحلته في الفضاء، أصبح عضوًا في المنظمة الدولية الملاحية “رابطين مستكشفي الفضاء”.

في عام ٢٠٠٠م شغل منصب آمين عام اللجنة العليا للسياحة بالمملكة، والذي من خلاله استطاع تطوير المجال السياحي في السعودية وأصبح رئيسًا للمنظمة عام ٢٠٠٨م عند تغيير اسمها إلى هيئة السياحة والآثار.

كما أنه له اسهامات عديدة للمعاقين؛ حيث ترأس الجمعية الخيرية السعودية للأطفال المعاقين، وشارك في العديد من اللجان الخاصة بالتأهيل.

فضلًا عن كونه رئيس لجنة القانون الوطني السعودي، والرئيس الفخري لجمعية العمران السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88