الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الترمس .. وفوائده الصحية

التُّرْمُس جنسٌ نباتيٌ من فصيلة البقولية. يضم ما بين 200 و600 نوع، موطن كثيرٍ منها في الوطن العربي.

يُستفاد من مطحون حبوب الترمس كَغسول لِمُعالجة الصلع حسب الطب العشبي.

يحتوي الترمس، على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات ويحتوي على زيوت تترواح من 18–28%.

يزرع في مصر، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، والمغرب، ويمكن تناول بذوره بعد نقعها بالماء لعدة أيامٍ.

https://alhtoon.com

فوائد الترمس للبشرة

تعد حبوب الترمس غنية بالمركبات المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة وتتسبب بتلف الجلد، ولهذا يمكن أن تتضمن فوائد الترمس للبشرة مساهمته في منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والبقع الداكنة.

كذلك، فإن الفيتامينات والمعادن الموجودة في الترمس يمكن أن تساهم في تغذية البشرة وجعلها صحية ومتوهجة.

فوائد الترمس للرجيم

إن الإجابة على السؤال الشهير هل الترمس يزيد الوزن؟ هي لا، فعلى عكس ذلك، يمكن أن يكون للترمس فوائد للتخسيس وإنقاص الوزن، إذ يتميز الترمس بمحتوى عالٍ من الألياف، وبالتالي فهو يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، الأمر الذي يقلل من كمية الطعام المستهلكة وبالتالي خسارة الوزن.

ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي تناول حبوب الترمس الى:

فقدان الوزن والتنحيف.
انخفاض محيط الخصر.
انخفاض مؤشر كتلة الجسم.

فوائد الترمس لمرض السكري

يساهم كل من البروتين والألياف المتواجدان في حبوب الترمس في الحفاظ على مستويات السكر في الدمL وذلك من خلال تقليل امتصاص سكر الجلوكوز من الأمعاء والتأثير على عدد من الجينات التي لها دور في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز.

أيضًا، يساهم تناول حبوب الترمس في زيادة مستويات هرمون الأنسولين المهم جدًا للحفاظ على التوازن السليم لمستويات السكر في الدم.

فوائد الترمس لمرض الضغط

يمكن أن يعمل الترمس على خفض ضغط الدم المرتفع، فالبروتينات المتواجدة فيه لها قدرة محتملة على تصحيح أي خلل في وظائف بطانة الأوعية الدموية والذي يمكن أن يتسبب بارتفاع ضغط الدم لدى الفرد.

كما يعد تناول الترمس من الطرق التي توفر بعض الحماية للجسم من مخاطر ارتفاع ضغط الدم إلى حد ما، بما فيها الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتة الدماغية، أو الشلل، أو ضعف في العيون.
فوائد الترمس للحامل

تتمثل فوائد الترمس للحامل باحتوائه على حمض الفوليك المهم لسلامة الحامل والجنين، حيث أن الحصة الواحدة من حبوب الترمس تزود الجسم بـ 360 ميكروغرام من حمض الفوليك. كما تحتوي أيضًا حبوب الترمس على نسبة عالية من البروتين، والألياف، وفيتامين B، وغيرها من المعادن الضرورية لسلامة ونمو الجنين.

ومن الآمن جدًا استخدام الترمس للحامل بكميات معتدلة كتلك التي تتواجد في الطعام، كما يمكن للحامل تناول المنتجات التي تحتوي على الترمس، مثل الطحين، والخبز، والمعكرونة، بشرط أن لا تزيد نسبة مركبات الكينوليزيدين القلوية في هذه المنتجات عن 0.02%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88