التعذية والصحةالطب والحياة

السعال الديكي أعراضه وطرق وعلاجه

السعال الديكي هو مرضٌ شديد العدوى يُصيب الجهاز التنفسي. ويمكن تمييز المرض، عند معظم الأشخاص، بالسعال السطحي المتقطع الحاد الذي يعقبه صوت شهيق عالي النبرة يبدو مثل “صياح الديك.”

السعال الديكي هو عدوى بكتيرية شديدة، ويطلق عليها هذا الاسم؛ لأن صوتها يشبه صوت نباح الديك، وتزداد فرص الإصابة بالسعال الديكي لدى الأطفال أكثر من الكبار، ولكنها يمكن أن تصيب الأشخاص البالغين أيضًا.

أعراض السعال الديكي

إنّ الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابين بالسعال الديكي تتشابه مع أعراض وعلامات بعض الحالات الصحية الأخرى، ولذلك لا يُعدّ ظهورها وسيلة لتأكيد الإصابة بالسعال الديكي، إذ لا بُدّ من مراجعة الطبيب المختص من أجل الحصول على التشخيص الدقيق، هذا ويجدر بيان أنّ الأعراض والعلامات التي ترتبط بالسعال الديكي قد تختلف أو تتفاوت من شخصٍ إلى آخر، وفي الحقيقة لا تظهر أعراض الإصابة بالسعال الديكي بشكلٍ مفاجئ، وإنّما تحتاج في الغالب فترة لتظهر، وعادة ما تكون الفترة الفاصلة بين الإصابة بالفيروس وظهور الأعراض (فترة حضانة المرض) ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، ثم تبدأ الأعراض بالتطوّر على ثلاث مراحل، وفيما يأتي بيان الأعراض الخاصة بكل مرحلة من هذه المراحل:

المرحلة الأولى: عادة ما تستمر أعراض المرحلة الأولى من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وغالباً ما تتمثل بما يأتي:

السعال البسيط.

سيلان الأنف.

ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

المرحلة الثانية: قد تستمر أعراض هذه المرحلة عدة أسابيع، وهي كما يأتي: تظهر نوبات حادة من السعال ويكون أشدّ مما هو عليه في المرحلة الأولى.

يكون السعال جافاً وقوياً. ينتهي السعال بصوت يُشبه صوت الديك عند استنشاق الهواء، ولكنّ الرضع وحديثي الولادة لا يظهر لديهم هذا العرض لعدم قدرتهم على أخذ النّفس بسهولة عند إصابتهم بالسعال الديكي.

يمكن أن يتقيأ الطفل عند السعال. يمكن أن يظهر السعال عند الطفل عند بكائه، أو لعبه، أو حتى عند تناوله الطعام أو الحليب.

المرحلة الثالثة: تبدأ أعراض المرحلة الثالثة بالظهور في الأسبوع الرابع تقريبًا من الإصابة بالسعال الديكي، ومن أعراض هذه المرحلة ما يأتي: يتوقف القيء والسعال في بداية هذه المرحلة.

يحدث السعال على هيئة نوبات متقطعة بين حين وآخر بعد الأسبوع السادس، وقد تستمر نوبات السعال لمدة شهر أو شهرين.

علاج السعال الديكي

عادةً ما يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج السعال الديكي، والتي تساعد في منع انتشار العدوى والقضاء عليها قبل تفاقم الأعراض.

وبالإضافة إلى استخدام الدواء للعلاج، يجب القيام ببعض الإجراءات المنزلية لتخفيف السعال الديكي، وتشمل:

شرب كثير من السوائل الدافئة: تساعد السوائل الدافئة، مثل: اليانسون، والبابونج، والكراوية في تخفيف السعال الديكي.

تناول وجبات صغيرة وصحية: ينصح بتجنب الوجبات الدسمة وغير الصحية لأنها تسبب تفاقم المشكلة، ويجب تناول الأطعمة الصحية التي تعزز الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وأهمها الخضروات والفاكهة.

تجنب محفزات السعال: يجب عدم التعرض إلى الأشياء التي تحفز السعال، مثل: الأتربة، والمواد الكيميائية المهيجة.

الحصول على الراحة: يحتاج مريض السعال الديكي إلى الحصول على الراحة ليتمكن الجهاز المناعي من القيام بوظائفه بصورة جيدة للتخلص من العدوى.
السعال الديكي أعراضه وطرق وعلاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88