التعذية والصحةالطب والحياة

اعراض جلطة الساق وأسبابها والوقاية منها

تعد جلطة الساق من المشكلات الصحية الخطيرة فهي تسبب الألم والتوعك للمريض، كما أنها قد تعيق حركة المريض وتسبب الشلل له، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الوفاة.

من الطبيعي أن يحدث تجلط للدم مع الإصابة بالجروح حتى لا يحدث نزيف شديد وهو في الواقع علامة على صحة الجسم، ولكن حين يتجلط الدم بدون إصابة داحل الأوردة هنا تصبح مشكلة جدية يجب الحذر منها، ومن أكثر مشاكل التجلط شيوعا هي مشكلة الجلطات في الساقين.

أعراض جلطة الساق

من أهم أعراض جلطة الساق:

ألم في القدم

ألم القدم هو أحد الأعراض الممكنة لتجلط الدم في الساق. فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، لا يمكن للأنسجة الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم الواصل، ونتيجًة لذلك يشعر المصاب بالألم والتنميل.

 احمرار الجلد

يسبب التجلط في منطقة الفخذ أو الساق احمرارًا في الجلد مع ارتفاع بسيط في درجة حرارته، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

وجود جلطة دموية في الساق يسبب الإلتهاب الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى.

تلون الجلد

قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة بسبب انخفاض تدفق الدم فيها. حيث يسبب انخفاض تدفق الدم تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمسها باردًا.

ألم في الساق

يبدأ الألم عادًة في ربلة الساق وهي العضلة الخلفية للساق. كما يمكن الشعور بتشنجات أو تقرحات خاصة عند المشي.

التورم

يمكن أن يكون التورم أحد أعراض الجلطة الدموية في الساق، وقد يحدث التورم في إحدى أو كلتا الساقين ويكون مؤلمًا جدًا عند ملامسته.

أسباب جلطة الساق

تتكون الجلطات في الرجل أو الساق نتيجة إعاقة الدم من التدفق بسلاسة في الاتجاهين ويمكن أن يحدث ذلك بسبب إصابة ما، أو بعد إجراء عملية جراحية، أو بسبب أدوية معينة أو حتى لقلة الحركة، وهناك عدة عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بجلطات الساق منها:

البقاء لمدة طويلة في الفراش بسبب مرض معين أو بسبب الشلل.

التعرض لإصابة أو إجراء عملية جراحية.

قد يكون الحمل عامل من العوامل المسببة للجلطة نتيجة الضغط على الأوردة في الحوض والساقين.

أدوية منع الحمل أو أدوية الهرمونات البديلة بشكل عام.

زيداة الوزن والسمنة المفرطة.

التدخين.

بعض أنواع السرطان.

فشل القلب.

أمراض التهاب الأمعاء مثل مرض الكرون.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بتجلطات الدم.

الجلوس لمدة طويلة بدون حركة.

الوقاية من جلطات الساق

إذا كنت عرضة للإصابة أو حتى بعد الإصابة بجلطة الساق لمرة واحدة فأنت في خطر الإصابة بها مرة أخرى، لذلك يجب عليك القيام بكل ما يمكنك حتى لا تتكون لديك جلطات مرة أخرى، إليك هذه النصائح الهامة:

استمر في الحركة، فالقيام بنشاط بدني حتى لو بسيط مثل المشي أو السباحة أو حتى تحريك قدميك ولو بحركة بسيطة إذا اضطررت للجلوس لفترة من الوقت.

حاول تقليل وزنك واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضروات والفاكهة والألياف والقليل من الدهون. حاول الإقلاع عن التدخين.

تابع قياس ضغط الدم لديك، ويمكنك الاحتفاظ بجهاز لقياس الضغط في منزلك لسهولة المتابعة. أخبر طبيبك إذا ظهر لدى أحد أفراد أسرتك اعراض تجلط الساق فقد تكون معرض أيضا لذلك.

إذا كنت تخطط للسفر لمسافة طويلة تأكد من حصولك على استراحات في الطريق لتحريك ساقيك وقدميك. احرص على ارتداء ملابس مريحة وواسعة لا تضغط على ساقيك فتعيق تدفق الدم بشكل طبيعي.

إذا كنت ستخضع لجراحة، قد يصف لك الطبيب أدوية مسيلة للدم بعد الجراحة، احرص على تناولها بانتظام كما وصفها لك الطبيب.

وأخيرا، الإصابة بجلطات الساق ليست نهاية المطاف فالكثير من الأشخاص يعانون اعراض جلطة الساق ويعيشون بها لفترات طويلة فقط التزم بتعليمات طبيبك واحرص على المتابعة الدائمة وإخبار الطبيب في حالة ظهور أعراض أخرى قد تشير لمضاعفات.

اعراض جلطة الساق وأسبابها والوقاية منها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88