علوم طبيعيةعلوم وتقنية

باحثون يفسرون سر اختفاء “الحلقات الأبرز في نظامنا الشمسي”

لطالما عرف كوكب زحل بحلقاته المحيطة به، التي تعد مشهدا مميزا في نظامنا الشمسي، لكن يبدو أن هذه الحلقات قد تتلاشى.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال باحثون إن حلقات زحل تتساقط على الكوكب كالمطر الجليدي، مشيرين إلى أن هذا يحدث بسبب الجاذبية الشديدة لهذا الكوكب.

وتعتبر حلقات زحل هي أكثر نظم الحلقات الكوكبية امتدادا مقارنة بأي جرم آخر في النظام الشمسي الذي تنتمي له الأرض، وهي تتألف من عدد لا يحصى من الجسيمات الصغيرة والغبار الكوني وغيرها، التي تتراوح أحجامها بين ميكرومتر ومتر، وتدور حول الكوكب.

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأميركية عن بيان جامعة “ريدينغ” البريطانية، أن الدكتور جيمس أودونوغو من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، سيقوم بتتبع حلقات زحل.

وسيعتمد أودونوغو في مهمته، على بعض أقوى التلسكوبات في العالم، بما في ذلك تلسكوب “جيمس ويب”، وتلسكوب “كيك”.

وذكر أودونوغو: “ما زلنا نحاول معرفة مدى سرعة تآكلها بالضبط. حاليا، تشير الأبحاث إلى أن هذه الحلقات ستكون جزءا من زحل لبضع مئات الملايين من السنين الأخرى”.

وأضاف: “قد يبدو هذا وكأنه وقت طويل، لكن في تاريخ الكون يعد هذا موتا سريعا نسبيا. قد نكون محظوظين جدا لوجودنا هنا في وقت كانت فيه الحلقات موجودة”.

والجدير بالذكر أن زحل هو الكوكب السادس من حيث بُعدُهُ عن الشمس وهو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري، ويُصنّف زحل ضمن الكواكب الغازية مثل المشتري وأورانوس ونبتون. وهذه الكواكب الأربعة معاً تُدعى «الكواكب الجوفيانية» بمعنى «أشباه المشتري».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88