علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أكبر انفجار كوني في التاريخ يكتشفه العلماء

أعلن علماء فلك أمس الجمعة  عن اكتشاف “أكبر” انفجار كوني تم تسجيله على الإطلاق، وهو عبارة عن كرة من الطاقة حجمها يفوق حجم نظامنا الشمسي بمئة مرة واشتعلت بصورة مفاجئة قبل ثلاث سنوات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 

ويشير العلماء من جامعة “ساوثاهامبتون” البريطانية في دراستهم، إلى أن الانفجار المسمى “AT2021lwx”، عمره 8 مليارات سنة ضوئية، وأكثر سطوعا من الشمس بمقدار تريليوني مرة، وفقا لموقع “سبيس”

 

أوضح الخبراء أن لمعان الانفجار بدا أكثر سطوعًا بـ3 مرات أكثر من أحداث اضطراب المد والجزر.

 

يعتقد العلماء أن هذا الانفجار وقع بسبب ثقب أسود هائل التهم سحابة ضخمة بحجم مماثل لـ5 آلاف شمس، بعدما سحبها من مدارها بشكل أحدث خللًا.

 

يتفوق انفجار “AT2021lwx” على نظيره أشعة جاما “GRB 221009A” المسجل سابقًا، لكن الأخير يتميز بلمعانه.

 

وتمت مراقبة الانفجار الكوني في عام 2020 من قبل المرصد الأمريكي، “مرفق زويكي العابر” في كاليفورنيا ، لكن ملاحظة “AT 2021 LWX” ظلت غير مستخدمة في قاعدة بيانات المرصد، وفقًا لوايزمان، حتى اكتشفها العلماء في العام التالي.

 

أصدر كبير مؤلفي الدراسة الدكتور فيليب وايزمان، بيانًا، قال خلاله: “اكتشفنا الأمر صدفة، وضع علامة على الانفجار بواسطة خوارزمية البحث الخاصة بنا، لكن كان الأمر غير معتاد، خاصةً أن معظم المستعرات وأحداث اضطراب المد والجزر تستمر فقط لشهرين قبل أن تتلاشى”.

 

أشار “فيليب”، بحسب ما نقلته “CNN”، إلى أن عمليات الرصد أجريت باستخدام مرصد “نيل جيريلز سويفت” الفضائي، وتلسكوب التكنولوجيا الجديدة في تشيلي، و”غران تليسكوبيو كناريا” في لا بالما بإسبانيا.

 

وتمكن الباحثون من تحديد المسافة بين الأرض وموقع الانفجار من خلال تحليل الأطوال الموجية المختلفة للضوء المستخدمة لمراقبة الانفجار، وشرح سيباستيان هونيغ، المؤلف المشارك في الدراسة: “بمجرد أن تعرف المسافة إلى الجسم ومدى سطوعه لنا، يمكنك حساب سطوع الجسم من مصدره”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88