استشارات قانونيةالبيت والأسرة

أنواع المحاكم واختصاصاتها في السعودية

إن القضاء يعتبر أحد السلطات العليا ضمن الدّولة، إذ يتولى مهمة فض الخلافات و المنازعات التي تنشأ بين أفراد الدولة . تنتشر في كل دولة أنواع عدة من المحاكم، و تختص كل محكمة بنوع محدد من الدعاوى . يرجع السبب في تعدد واختلاف أنواع و اختصاصات المحاكم إلى التخفيف عن كاهل المرفق القضائي ، و الفصل في الدعاوى على وجه السرعة .
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أنواع المحاكم واختصاصاتها


إن اختصاص محاكم المملكة يستتبع الاختصاص بالنظر إلى المسائل الأوليّة والطلبات العارضة على الدعوى الأصلية، حيث تنظر كل طلب يرتبط بالدعوى، وذلك يؤدي إلى حسن سير العدالة، أما عن أنواع المحاكم واختصاصاتها في السعودية:

المحاكم الجزئية: إن المحكمة الجزئية من المحاكم التي تعد أقرب وجودًا إلى المواطنين، حيث تختص هذه المحاكم بنظر دعاوى منع التعرض للحيازة واستردادها، والدعاوى التي لا تزيد عن عشرة آلاف ريال، والدعاوى المتعلقة بعقد عمل لا تزيد أجرته عن ألف ريال.

محاكم الدرجة الأولى: تختص المحاكم العامة بنظر جميع الدعاوى الخارجة عن اختصاص المحاكم الجزئية، وتنظر على وجه مخصوص جميع الدعاوى العينية المتعلقة بالعقار، وإصدار حجج الإستحكام، وإثبات الوقف، وسماع الإقرار به، وإثبات الزواج والطلاق والخلع، والوصية والنسب والوفاة، وحصر الورثة، والحجر على السفهاء والمفلسين، وتزويج من لا وليّ له من النساء، وفرض النفقة وإسقاطها، وإقامة الأوصياء والأولياء وعزلهم، كما تختص بجميع الدعاوى الداخلة ضمن اختصاص المحكمة الجزئية في البلد الذي لا يوجد به محكمة جزئية.

المحكمة العليا: وهي محكمة واحدة في المملكة العربية السعودية، ومقرها مدينة الرياض، وتهدف إلى مراقبة سلامة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في القضايا التي تدخل ضمن ولاية القضاء العام.

محاكم الاستئناف: تلك المحاكم التي يطلق عليها محاكم الدرجة الثانية وتنظر في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى التي تقع ضمن دائرتها.

نظام القضاء السعودي


يُعَدّ القضاء في السعودية سلطة مستقلة، وتعتمد في أحكامها على الشريعة الإسلامية، ويكون القضاة فيه مستقلون، لا سلطان عليهم في قضائهم لغير أحكام الشريعة الإسلامية، ويتمتع أعضاء السلك القضائي بالحقوق والضمانات المقررة في نظام الخدمة المدنية ونظام التقاعد، وهناك إدارة في المجلس الأعلى للقضاء تُسمى بإدارة التفتيش القضائي وتتكون من رئيس، ومساعد، وعدد كافٍ من القضاة المتفرغين.

تتولى إدارة التفتيش مراقبة أعمال قضاة المحاكم ومعرفة درجة كفايتهم، وهناك أيضًا وزارة العدل وهي الوزارة المعنية بالإشراف على المحاكم وكتابات العدل، وتوفير بيئة عدلية ومستمدة من الشريعة الإسلامية، لا لتنظيم وتطوير الخدمات القضائية، ونشر الثقافة العدلية من خلال بناء مؤسسي كُفء وموارد بشرية مؤهلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88