البيت والأسرةتربية وقضايا

والدي ” عصبي ” كيف أتعامل معه؟

على الرغم من أن الأسرة هي الحضن الدافئ للطفل، إلا أنها ليست متاحة للجميع. حيث إن هناك الكثير من الأطفال الذين لا يجدون الأمان في الأسرة بسبب أن الأب يكون سريع الغضب ويتعامل مع أبناءه بقسوة وربما يقوم بتعنيفهم أحياناً.

كيف أتعامل مع والدي العصبي؟

هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات التي يمكن للأبناء فعلها لتقليل غضب والدهم وعصبيته. لكي يشعر الأب والأبناء بالأمان والسكينة في البيت، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

استمع لوالدك دون مقاطعة

عندما يتحدث والدك العصبي معك، فيجب عليك أن تبقى هادئاً وأن لا تحاول مقاطعته. دعه ينهي كلامه أولاً ويعبر عن مشاعره بطريقته الخاصة ويعبر عن مخاوفه. ثم بعد أن ينهي والدك الحديث يمكنك أن تخبره بما تريده وأن تحاول أن توضح له الأمور.

غالباً ما تدل عصبية الأب على مشكلة أعمق لديه. فمن المحتمل أن يتصرف الوالد بعصبية مع ابنه عندما يشعر بالخوف عليه ويشعر أن حياة ولده لا تسير في الطريق الصحيح. وفي بعض الأحيان الأخرى تدل عصبية الوالد على ضغوطات الحياة التي يمر بها. لذلك يجب عليك أن تدعه يعبر عن مشاعره دون مقاطعة منك.

لا تحاول أن تبرر

لا تحاول أن تجابه والدك عندما يكون غاضباً وأن تبرر موقفك لتظهر بمظهر الشخص البريء حتى ولو كنت كذلك. لأن دفاعك عن نفسك أمام والدك الغاضب سيجعله يغضب بشكل أكبر وسيشعر أنك لا تحترمه وتحاول أن تظهره بمظهر المخطئ.

أخبرك والدك بما يريد سماعه عندما يكون غاضباً حتى ولو كان ذلك يعني أن تتهم نفسك. واستمر بالاعتذار لوالدك عن ما بدر منك، وبعد أن يهدأ يمكنك أن توضح له وجهة نظرك وتدافع عن نفسك كما يحلو لك.

اختر معاركك بحكمة

من المهم أن تعلم أن عصبية والدك عليك لا تعني أنه يجب عليك أن تقوم بمناقشته في جميع الخلافات بينكما. فمن الأفضل لك أن تختار معاركك بحكمة بحيث تتناقش معه في الأمور التي تهمك كثيراً. وتترك مناقشته في الأمور التي لا تهمك كثيراً ولا تؤثر على حياتك.

تجنب التعامل مع والدك

إذا كنت تمتلك والداً عصبياً ويسيء إليك باستمرار وجربت جميع الطرق ولم تفلح معه. فقد يكون من الأفضل لك أن تتجنب التعامل معه والاحتكاك به، فهذا قد يخفف من عصبية والدك.

ولكن من المهم أن تعلم أن عصبية والدك ليس مبرراً لك لتعامله بطريقة سيئة وتصبح ابناً عاقاً، بل يجب عليك أن تعامله بالحسنى وتحسن إليه وتبره وتحتسب ذلك كله عند الله عز وجل، فقد تكون عصبية والدك اختبار لك ولصبرك.

اطلب المساعدة

إذا لم تستطع التعامل مع والدك العصبي واستمر في إساءته إليك. فقد يكون من الأفضل لك أن تطلب المساعدة من أحد أفراد العائلة الموثوقين. ليتحدث مع والدك ويخبره بضرورة التوقف عن مضايقتك وعصبيته عليك.

سبب عصبية الوالدين

في بعض الأوقات تُعتبر تربية الأبناء من المهام الشاقة والمهمّة للغاية، وقد يتعرّض الآباء للكثير من الضغوط التي تُحتّم عليهم موازنة أمور حياتهم المختلفة وقراراتهم المتنوعة، بدايةً من الوظيفة إلى الأعمال المنزلية، والأنشطة الاجتماعية، ووقت الأسرة وتربية الأطفال، وما إلى ذلك، والذي قد يتعارض أحياناً مع رغبات الطرف الآخر، او يكون نتيجته عدم تقديم الدعم والمساندة من قبله، فيحدث بعض الخلافات التي تؤدّي في بعض الأوقات إلى فقدان الصبر، والشعور بالغضب والعصبية، خاصةً عندما لا تسير أمورهم كما خططوا لها سابقاً.

وفي بعض الأحيان يكون سبب العصبية هو غضب الابن نفسه؛ كأن يتحدّث دون احترام مع والده، فيرى الأب نفسه غاضباً ويُهاجمه فوراً، كما يُمكن أن ينقاد الشخص للعصبية جرّاء المرض، والتوتّر من العمل، أو المرور بضائقة مالية، وقلّة النوم، وعدم تخصيص وقت للراحة لنفسه، والكثير من الأمور الاخرى.
والدي " عصبي " كيف أتعامل معه؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88