تشكيل وتصويرفن و ثقافة

الفنون البصرية والفنون المكتوبة وفطنـة ابن فضلان

قد يحدث العنوان تساؤلاً لدى القارئ «الفنون البصرية والفنون المكتوبة»، إذا علمنا أن الفنون البصرية معروفة لدى الجميع وهي اللوحة والمنحوتة والصور الفوتوغرافية وما شابه من الفنون البصرية ولكن السؤال حول الفنون المكتوبة إذا اعتبرناها مرئية في حالتها اللغوية (المكتوبة)، لذا علينا الغوص عميقاً في بدايات الفنون حتى نصل إلى المعني بالفنون المكتوبة.

ففي العصور القديمة كان الإنسان يحيا حياة بدائية من المأكل والمسكن والتعامل بين أفراد المجتمع بذاته، فيقوم بعضهم بتدوين حياتهم اليومية على صخور الكهوف بشكل رسومات، وأود أن أتوقف عند كلمة (تدوين) لأن تلك الحضارات لا يوجد لديها علم وثقافة الكتابة مثل ما لدينا بعصرنا الحاضر، فالكتابة بالنسبة لهم عبارة عن رسومات يدونون قصصهم ومعاركهم وما يحيط بها من طقوس أو اعتقادات تظهر على هيئة رموز حيوانية أو بشرية أو طيور، من ثم تطورت تلك الأشكال التجسيدية إلى رموز كتابية لديهم، ومثال على هذه النظرية وتطورها ما نجده في اللغة الهيروغليفية للمصريين القدامى حين تتأملها تجدها عبارة عن رسومات لغة مكتوبة، إذن نستنتج بأن الحرف هو شكل مرسوم، وهذا الشكل المرسوم هو أشبه بنوتة للصوت أو اللغة التي نتحدث بها أو الأفكار فندونها، أو التخيل بصورة فنجسدها كقصص أو روايات أو شعر.

وتلهمني فطنة ابن فضلان بهذه المسألة -وهو سفير لأحد الخلفاء العباسيين حين بعثه الخليفة ليكتشف أوروبا ووصل باكتشافاته بلاد ما تسمى الآن بالنرويج-، دون ابن فضلان -رحمه الله- عن حياة تلك الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم، واستقر به الحال لديهم حتى مماته، وفي يوم من الأيام أتاه أحد زعماء تلك البلاد وطلب من ابن فضلان أن يعلمهم كيف يرسمون الصوت لأن ابن فضلان يجيد الكتابة العربية، فتوقف ابن فضلان عند طلب هذا الزعيم وتفكر به، واكتشف أن الكتابة هي بالأصل رسم للصوت كما طلب الزعيم أو رسم للأفكار، ورغبة هذا الزعيم بالفطرة لأنهم شعوب بدائية كتلك التي تحيا بالكهوف في العصور الحجرية.

الشاهد هنا أن الرسم (الفن التشكيلي) والكتابة (الأدب) بينهما علاقة أزلية منذ الأزمنة البدائية، وأن الحرف هو عبارة عن شكل ورمز لمعنى صوتي، وأن الخيال لدى الروائي والشاعر كلوحة أو صورة تحاكي أفكاره فيسردها بنصوصه كما يحاكي التشكيلي خيالاته فيجسدها بلوحاته.. للأسف رغم العلاقة الوطيدة بين النص واللوحة إلا أن هنالك فجوة كبيرة بين الأدباء والفن التشكيلي، وبين الفنانين التشكيليين وفنون الكتابة المختلفة من شعر وقصة ورواية، ومن المحبط حقاً أن الثقافة التشكيلية لدى الأدباء ضحلة..! والثقافة الأدبية لدى التشكيليين فقيرة..!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88