التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب وأعراض النوبة القلبية

النوبة القلبية، أو احتشاء عضلة القلب، أو متلازمة الشريان التاجي الحادة كلها مسميات لنفس المرض، وتحدث النوبة القلبية  عندما يُقطع الأكسجين عن جزء في عضلة القلب وهي تعد حالة طارئة، وغالبًا يتم علاج النوبات القلبية فور تشخيصها ومع ذلك من الممكن أن تكون قاتلة.

أﺳﺑﺎب اﻟﻧوﺑﺔ اﻟﻘﻠﺑﯾﺔ:

تعمل الشرايين التاجية على إمدادات منتظمة من الدم إلى القلب للحفاظ على عضلة القلب في حالة صحية وسليمة للعمل، إلا أنه في بعض الأحيان تصبح هذه الشرايين ضيقة وذلك بسبب تراكم الكوليسترول والرواسب الأخرى، وتسمى أيضًا الترسبات، بحيث يتعذر على الدم التدفق بسلاسة، ولهذا غالباً ما تتشكل جلطات الدم حول هذه الترسبات عندما يعاني القلب من نقص في الأكسجين لأن الجلطات الدموية تسد الشرايين التي تزوده بالدم، الأمر الذي يؤدي إلى تلف عضلات القلب ويسمى هذا بالنوبة القلبية.

عوامل خطر الإصابة بالنوبة القلبية

يزداد خطر حدوث النوبة القلبية حسب العمر، حيث تزداد الخطورة عند الرجال فوق عمر 45 عامًا والنساء فوق 55 عامًا أو بعد انقطاع الطمث، ومن العوامل الأخرى ما يأتي:

مرض السكري.

التدخين.

ضغط الدم المرتفع.

التعرض لضغط عصبي.

زيادة الوزن.

الجنس، حيث تزداد احتمالية إصابة الرجال عن النساء.

التاريخ العائلي.

وتعد النوبة القلبية من الحالات الطارئة ويجب الاتصال بخط الطوارئ فور حدوثها.

أعراض النوبة القلبية

أعراض النوبة القلبية الشائعة تشمل الآتي:

الضغط، أو الشعور بالاحتقان في مركز الصدر الذي يستمر لأكثر من بضع دقائق.

ألم ينتشر إلى الكتف، أو الذراع، أو الظهر، أو حتى إلى الأسنان والفكّ.

أوجاع في الصدر لفترات آخذة في الازدياد.

ألم متواصل في الجزء العلوي من البطن.

ضيق النّفـَس.

التعرّق.

الشعور بالموت الوشيك.

الغشي أو الإغماء.

الغثيان والقيء.

النوبات القلبية لدى النساء يمكن أن تكون مختلفة، أو قد تكون أعراض النوبة القلبية أخفّ من أعراض النوبة القلبية لدى الرجال، وبالإضافة إلى أعراض النوبة القلبية المذكورة أعلاه، فإن أعراض النوبة القلبية لدى النساء تشمل أيضًا:

ألم أو حرقة في الجزء الأعلى من البطن.

جلد رطب.

دوخة.

تعب غير عادي أو غير مبرر.

لا تظهر أعراض النوبة القلبية نفسها لدى جميع الأشخاص الذين يصابون بنوبة قلبية، وإن ظهرت أعراض النوبة القلبية نفسها فلا تكون بدرجة الحدة نفسها لدى جميع من يتعرضون للنوبة القلبية.

العديد جدًا من النوبات القلبية ليست دراماتيكية كتلك التي تظهر على شاشة التلفزيون، لا بل فإن بعض الأشخاص يصابون بنوبة قلبية دون أن تظهر لديهم أعراض النوبة القلبية على الإطلاق.

النوبة القلبية يمكن أن تحدث في أي وقت وفي أي مكان في العمل، أو أثناء اللعب، أو وقت الراحة أو خلال الحركة، ويُوجد نوبات قلبية تحدث بشكل فجائي لكن كثيرين من الذين يصابون بنوبة قلبية تظهر لديهم علامات تحذيرية قبل حدوث النوبة بساعات أو أيام أو أسابيع.

العلامة الأولى من النوبة القلبية الوشيكة قد تكون ألمًا متكررًا في الصدر تزداد قوته وحدّته عند بذل جهد جسدي بينما يخفّ عند الخلود إلى الراحة، الذبحة الصدرية تحدث نتيجة تدفق مؤقت وغير كافٍ للدم إلى القلب، وهي الحالة المعروفة أيضًا باسم نقص التروية القلبية.
أسباب وأعراض النوبة القلبية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88