التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب ضباب الدماغ وطرق علاجه

ضباب الدماغ هو مصطلح يتم إطلاقه على مجموعة من الأعراض، أو هو عرض لبعض الأمراض لكنه ليس مرض بحد ذاته، ويدل على اضطراب الشخص، أو عدم تركيزه، أو عدم قدرته على التعبير عن مشاعره بالكلام، حيث يبدو وكأن هناك خلل في الإدراك يتمثل بعدة أمور، منها:

سوء التركيز.

نسيان مهمة ما كان لا بد أن يقوم بها الشخص.

أخذ وقت أطول لمهمة كانت تستغرق وقت أقل.

الشعور بالتعب أثناء العمل.

أسباب ضباب الدماغ

على عكس الأمراض الأخرى ، عادة ما يكون ضباب الدماغ ناتجًا أو عرضًا لحالة طبية أساسية ويمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، منها:

قلة النوم: قلة النوم يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف وظائف المخ، يمكن أن تضعف قواك المعرفية وتسلب قدرتك على التركيز، فالنوم من 8 إلى 9 ساعات أمر بالغ الأهمية
.

التوتر والقلق: يمكن أن يؤثر التوتر والقلق لفترة طويلة على صحتك العقلية وجهاز المناعة في جسمك ، مما يجعلك ضعيفًا عقليًا وجسديًا،  هذا يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق العقلي والتسبب في ضباب الدماغ.

نظام غذائي غير لائق: تعتمد صحة دماغك كثيرًا على نظامك الغذائي، يحدد نوع الطعام الذي تتناوله الأداء السليم لدماغك لذلك ، إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية والفيتامينات المناسبة ، فقد تصاب بضباب الدماغ كعرض من الأعراض، ومع ذلك ، حاول دمج الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 في نظامك الغذائي لأنه يدعم وظائف الدماغ الصحية.

تغير في الهرمونات: يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من بعض الهرمونات إلى ضباب الدماغ وقد تؤثر على الذاكرة وتسبب ضعفًا إدراكيًا قصير المدى، وبالمثل ، فإن انخفاض مستويات الهرمون لدى البعض قد يؤدي أيضًا إلى النسيان، على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء في سن اليأس على صحة الدماغ.

الأدوية: في كثير من الحالات ، قد تسبب الأدوية الموصوفة آثارًا جانبية محتملة مثل ضباب الدماغ لدى الأشخاص. لذلك ، من المهم أن تتحدث مع طبيبك عندما تلاحظ علامات التشوش الذهني.

الحالات الصحية المصاحبة: يمكن للحالات الصحية الموجودة مسبقًا أن تسبب أيضًا الإرهاق العقلي. من الالتهاب والتعب إلى التغيرات في مستوى الجلوكوز في الدم ، يمكن أن تؤدي العديد من الحالات الطبية الأساسية إلى ضباب الدماغ السكري وفقر الدم والاكتئاب وقصور الغدة الدرقية هي بعض الأمراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ضباب الدماغ أيضًا.

كيف يمكن علاج ضباب الدماغ؟

يُوجد بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد في العلاج، مثل:

تقليل وقت الجلوس على التلفاز أو الهاتف مع أخذ أوقات راحة.

الابتعاد عن التوتر والضغط.

تغيير طريقة النظام الغذائي.

النوم لساعات كافية لا تقل عن 7 – 8 ساعات.

ممارسة التمارين الرياضية.

تجنب شرب كل من الكحول، والكافيين، والتدخين في المساء.

إيجاد أنشطة ممتعة لممارستها يوميًا.
أسباب ضباب الدماغ وطرق علاجه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88