البشرة والشعر

كيف تتخلصين من ندبات وجهك

تعانى الكثير من السيدات من انتشار ندبات بالوجه من أثر البثور أو أية مشكلات أخرى بالبشرة كالمسام الواسعة، ويمكن معالجة هذه المشكلة، من خلال اتباع وصفات طبيعية للتخلص من ندبات الوجه، أو معرفة سبب الندبات ونوعها ومن خلال هذا المقال سنوضح لك كل شيء عن الندبات.
الندبة هي علامة في الجلد أو داخل الأنسجة نتجت عن إصابة أو جرح أو حرق ولم يتم شفائها تماماً، فحدث تغير للون الجلد وشكله وربما نجم عنه بروز أو حفرة في الجلد. كما أن الحفر الموجودة بالوجه نتيجة حب الشباب تعتبر من ندبات الوجه.
أنواع الندبات
الندبات في الوجه
ـ ندبة الجدرة: ويكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر.
ـ الندبة المنكمشة أو المتقلصة: وغالبا ما تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصاً ومنكمشا.
ـ الندبة الصبغية: وهي ندبة يكون لونها داكنا عن الجلد المحيط.
ـ ندبات حب الشباب: وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثارا حتى بعد زوال حب الشباب

https://alhtoon.com/
طرق طبية للتخلص من ندبات الوجه
التقشير الكيميائي:
يحتوي التقشير الكيميائي على العديد من الأحماض التي تُوضع على بشرة الجلد، حيثُ تُقشر الطبقة العليا للبشرة، ويُساعد على علاج الندوب بالإضافة إلى التجاعيد، وبقع العمر، لكن هناك العديد من الآثار الجانبية مثل جعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، لا يُنصح باستخدامه للنساء الحوامل، كما أنّه لا تُعتبر فعالة لأصحاب البشرة الداكنة، وهناك عدّة أنواع للتقشير الكيمائي، ومنها:
ـ التقشير العميق: يُعتبر هذا النوع الأكثر استخداماً حيثُ يتم استخدام الفينول؛ لأنّه يتعمق في الجلد، يحتاج العلاج ما يُقارب الثلاثة أسابيع.
ـ التقشير السطحي: يتم استخدامه لندوب البسيطة، حيثُ يُعتبر أكثر اعتدالاً.
ـ التقشير المتوسط: يُساعد على تغيير لون البشرة، حيثُ يتم استخدام حمض الجليكوليك.
ـ الليزر:
يعمل الليزر على إزالة الطبقة العليا من البشرة، تتميز عملية العلاج بالليزر على شفاء بشكلٍ أسرع، ولا يعُتبر خيار جيد للأشخاص الذين يُعانون من حب الشباب، ولا تُعتبر فعالة للأشخاص الذين يُعانون من البشرة الداكنة.
ـ عملية استئصال الندوب.
إذا كانت لديكِ ندوب عميقة أو منقّرة، قد يستطيع طبيب الأمراض الجلدية إزالتهم باستخدام بعض الأساليب، عن طريق استئصال المنطقة المحيطة بالندبة ومن ثَم السماح لها بأن تشفى وتنمو كجزء ناعم من سطح الجلد.
ـ الحصول على الحشو.
يمكن لندوب حب الشباب أن تترك فجوات دائمة في الجلد يستحيل علاجها. حقن الحشو يمكنها ملء هذه الفجوات مؤقتاً و حتى سطح الجلد، ولكنها تحتاج إلى أن تتكرر كل 4-6 أشهر.

https://alhtoon.com/
وصفات طبيعية للتخلص منها:
أولًا: يمكن استخدام العسل في التخلص من ندبات الوجه، فيحتوى على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا من خلال وضعه على الندوب، وتغطية الندبة بضمادة لمدة ليلة كاملة، ثم إزالتها عند الاستيقاظ من النوم وغسل الندبة بالماء الدافئ، مع تكرار الوصفة يوميًا.
ثانيًا: يساعد خل التفاح في منع ندبات الوجه وحب الشباب، من خلال مزج 4 ملاعق كبيرة من الماء المقطر مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، وغمس كرة قطنية في الخليط ومسح مكان الندبة وتركها حتى تجف، ثم يتم تكرار الوصفة يوميًا قبل النوم، ثم غسل الوجه في الصباح.
ثالثًا: تستطيع البطاطس علاج ندبات الوجه، من خلال تقطيعها إلى شرائح متوسطة، ومسح مكان الندبة بحركة دائرة، وبمجرد أن تبدأ الشريحة فى لجفاف، تستبدل بأخرى، مع الاستمرار في فرك الشرائح كل مرة لمدة 20 دقيقة ثم ترك الندبة تجف في الهواء لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم غسل الندبة بالماء البارد، مع تكرار الوصفة كل يوم مرة واحدة على الأقل.
رابعا: زيت الحبة السوداء يحتوى زيت الحبة السوداء على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك يساعد على تقليل الإلتهاب والندبات، لذلك ينصح بخلط قطرات من الزيت مع ملعقة عسل النحل، ووضعها على الندبات، ثم الإنتظار لبضع دقائق وغسل الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.
خامسا: زيت بذور ثمر الورد يساعد زيت بذور ثمر الورد على تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، وعلاج الندبات، لذلك ينصح بوضعه على الندبات مرتين في اليوم ، للحصول على نتيجة إيجابية.
سادسا: وصفة جل الصبار يساعد جل الصبار علي التئام الجروح، والتخلص من ندبات الوجه من خلال وضع الجل مباشرة على الندبة باستخدام حركات دائرية، وتركها لمدة نصف ساعة ثم غسل الجل بالماء البارد مع تكرار الوصفة مرتين يومياً.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/
Before and after patient photo of Acne Scar Reduction

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88