التعذية والصحةالطب والحياة

اسباب حساسية الجلد وأبرز أعراضها

حساسية الجلد هي حالة يصبح فيها الجلد متهيجا، كما قد يصبح محمرا ومثيرا للحكة، مع الشعور بالانزعاج وحتى الألم.

الحساسية الجلدية هي نموذج لردة فعل يقوم بها الجلد، والتي تظهر بعدة أمراض مختلفة، وبالتالي فهي ليست حالة صحية خاصّة ومحددة، وهي عادةً ما تبدأ بالظهور على شكل بثور صغيرة حمراء تحتوي على سائل رائق مائل للحمرة، مع حطاطات مرتفعة عن سطح الجلد، وفي حالات

الحساسية القديمة والمزمنة تكون البثور أقل تسطحًا، وتزداد سماكة الجلد بشكلٍ واضح، وتتميّز الإكزما في أغلب الحالات بالحكّة الشديدة، وتتفاوت درجة شدة الحساسية من شخص لآخر وقد يتراوح نطاقها من التهيج البسيط إلى التأق، وهو حالة طارئة قد تهدد الحياة.

أسباب حساسية الجلد

الأكزيما

الأكزيما تعرف باسم التهاب الجلد التأتبي، وتؤثر على ما بين 10 و 20 % من الأطفال و 1 إلى 3 % من البالغين، أحد الأعراض الشائعة للإكزيما هو جفاف الجلد والأحمرار والمتهيج والحكة.

في بعض الأحيان  خاصة عند الإصابة بالعدوى ، قد يكون للجلد نتوءات صغيرة مملوءة بالسوائل التي تفرز سائلًا أصفرًا، وغالبا ما يكون لدى  الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما تاريخ عائلي من الحساسية.

التهاب الجلد التماسي
 

التهاب الجلد التماسي هو رد فعل يظهر عندما يتلامس الجلد مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية،  يمكن أن تشمل الأعراض طفح جلدي وظهور بثور وحكة وحرقة على الجلد.

يمكن لبعض الأشياء مثل الصابون والمنظفات ومواد تلطيف الملابس والشامبو أو حتى التعرض المفرط للماء ، أن يسبب التهاب الجلد التماسي،  العناصر الأخرى التي يمكن أن تسبب التفاعل هي المعادن (مثل النيكل ، ومكون من الفولاذ المقاوم للصدأ) ، والمواد اللاصقة ، وطلاء الأظافر ، والأدوية الموضعية والنباتات وقفازات اللاتكس.

في بعض الأحيان قد تحدث حالة تسمى التهاب الجلد التماسي الضوئي عند التعرض لمسبب الحساسية والتعرض لضوء الشمس، يمكن أن يحدث هذا مع منتجات مثل غسول الحلاقة ، واقي الشمس وبعض العطور.

أعراض الحساسية الجلدية

تبدأ الحساسية الجلدية عادةً قبل عمر الخمس سنوات، وتستمر أحيانًا إلى مرحلة المراهقة ومابعد سن البلوغ، ويمكن أن تتظاهر عند بعض الأشخاص بشكل دوري ثم تعود للإختفاء لبعض الوقت الذي قد يطول لعدة سنوات، وتتفاوت أعراض الحساسية الجلدية بشكل كبير من شخص لآخر، حيث تتضمن:

جفاف الجلد.

حكة جلدية، والتي يمكن أن تصبح شديدة خاصّة في الليل.

بقع يتراوح لونها بين الأحمر والبني، وتنتشر خاصّة في اليدين والأقدام والكاحلين والمعصمين والرقبة وأعلى الصدر وتحت المرفقين والركبتين، بينما تنتشر الإكزيما عند الرضّع في الوجه وفروة الرأس.

نتوءات صغيرة ومرتفعة عن سطح الجلد، والتي يمكن أن يتسرّب السائل منها عند خدشها.

يصبح الجلد المصاب سميكًا ومتقشرًا ومتشققًا.
عند خدش المنطقة المصابة، تكشط الإيكزيما ويصبح الجلد حساسًا ومتورمًا.
اسباب حساسية الجلد وأبرز أعراضها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88