استشارات قانونيةالبيت والأسرة

عقوبة الاختلاس في المغرب

عقوبة الاختلاس في المغرب، عنوان يثير انتباه كل مواطن مغربي الجنسية، نظرًا لشيوع جريمة الاختلاس في بلادنا العربية والمغرب من بين هذه البلدان بالطبع. ويعد الاختلاس من الأعمال غير الشريفة؛

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


فهو استيلاء غير شريف على أموال تم الائتمان عليها ويأتي شخص أو عدة أشخاص يقومون بالاستيلاء عليها دون وجه حق! ربما يكون فعل الاختلاس هذا من مؤسسة كبيرة خاصة بالدولة، وربما يكون من أزواج تختلس أموال شركائها، أو مستشارين أموال يختلسون أموال مستثمريهم وغير ذلك.

الاختلاس لغةً: أخذ المال خفية (من الجذر اللُغوي خلس بمعنى أخذ عنوة).

الاختلاس اصطلاحًا: أخذ واستعمال مال الغير دون موافقته ورضاه.

وهو في المعنى العام سرقة مال الدولة أو البلد سواء كان ذلك بالمعنى المباشر والاختلاس من الخزائن وغيره أم بالمعنى غير المباشر عن طريق استعمال الأشياء التابعة للعمل أو موافق الدولة المخصصة لخدمة الجميع.

 

عقوبة الاختلاس في المغرب

إن المملكة المغربية من أكثر البلدان التي تحافظ على ضبط النظام بها، لذا اتخذت موقفا صارما من الجرائم الأخرى مثل السرقة، والقتل، والاغتصاب، والخطف .

وقد انتشر في الآونة الأخيرة قضايا اختلاس الأموال والاستيلاء على المال العام وبالطبع القانون  المغربي قد وضع أشد العقوبات لمثل هذه الجريمة، حيث ينص قانون العقوبات المغربي ومواده على الآتي:

جاء النص على جريمة الاختلاس في الفصلين 241 و 242 من ق.ج حيث ينص الفصل الأول على “معاقبة المتهم بالاختلاس سواء كان قاضيًا أم موظف أم ضابطًا أم أي مهنة في الدولة بدد أو اختلس أو استولى دون وجه حق أوقام بإخفاء شيء من الأموال العامة أو الخاصة أو مستندات وأوراق أو ححجًا أو عقود تقوم مقام الأموال ووجدت بحيازته وثبتت نية سبق الإصرار، يحكم عليه بالسجن من 5 إلى 10 سنوات”.

ونص الفصل 241 أيضًا على هذه العقوبات:

“السجن من 5 سنوات إلى 20 سنة ودفع غرامة مالية قدرها من 5000 إلى 100.000 درهم إذا كان المال أو الشيء المختلس يقدر أو تزيد قيمته على مئة ألف درهم”.

“الحبس من سنتين إلى 5 سنوات ودفع غرامة مالية قدرها من 2000 إلى 50000 درهم، إذا كان المال المختلس قيمته أقل من مئة ألف درهم”.

تطبق عقوبة الاختلاس في المغرب هذه بشدة وصرامة، للتقليل من حرمة الاعتداء على المال العام والحفاظ عليه، وحماية الأموال الخاصة بالإدارة العامة للمغرب، كما أن فعل الاختلاس نفسه ينطوي على خيانة الموظف المتهم للأمانة التي حملتها له بلدته.

الفرق بين الاختلاس والسرقة


هناك تشابه كبير بين مفهومي الاختلاس والسرقة، وفي مقالنا هذا _عقوبة الاختلاس في المغرب_ نوضح الفرق بينهما.

قد يكون الاختلاس لا يفترق كثيرًا عن السرقة، حيث إن الاختلاس أحد أهم أركان السرقة، لكن الفرق كبير بينهما من حيث: العناصر والأركان؛ فالسرقة: هي أخذ مال الغير دون علمه، أما الاختلاس: هو الاستيلاء على المال العام بواسطة من يحافظ عليه، أو كان مأمورًا بإدارته أو جبايته أو صيانته.

فالسرقة تعدي على أموال شخص واحد أو أشخاص كثر أو شركة أو مؤسسة. أما الاختلاس تعدي على أموال الدولة (مال عام).

والفرق بينهما هذا ينطبق على أي دولة، لذا كانت عقوبة الاختلاس في المغرب رادعة لمن تسول له نفسه سرقة المال العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88