البيت والأسرةتربية وقضايا

طرق التعامل مع الزوج البخيل وماصفاته ؟

البخل من الصفات السيئة، ومن أصعب المشكلات التي تواجهها المرأة مع زوجها يصعب التعامل معها في الزوج، ومن أسوأ أنواع البخل عندما تخرج الزوجة للعمل؛ حتى تضطر هي إلى الإنفاق.

صفات الزوج البخيل:

                              
ان صفة البخل من اسوأ الصفات التي توجد عند الانسان، وألاسوأ هو الارتباط بالرجل البخيل املا في تغييرصفة البخل مع الايام، ومن الممكن ان تتحمل الزوجة اي عيوب في شخصية زوجها إلا صفة البخل التي تكرها كل النساء في الرجل والتي يصعب التعايش معها، لذا هناك بعض الاشارات التي تدل علي بخل الزوج او الخطيب والتي يمكن ملاحظتها في فترة الخطوبة منها:

– التهرب من الحضورفي المناسبات والاعياد بأي سبب.

– لايحاول ان يقدم الهدايا لخطيبته خلال فترة الخطوبة بحجة انه يحاول توفير المال لبناء عش الزوجية.

– دائما يسأل خطيبته عن احوالها المادية.

– قليل الخروج والتنزه مع خطيبته.

– كثيرا مايستخدم ادوات الآخريين.
– عند زيارة خطيبته في منزلها لايحاول تقديم اي شيء معه.

– بخله في مشاعره واهتمامه بخطيبته.

– غالبا ما يهمل مظهره الخارجي وهندامه، لكن هناك بعض الرجال الذين يهتمون بمظهرهم امام الناس بهدف تحسين صورته واهمال تقديم الهدايا لعروسته، وغالبا ما يتصف ذلك الشخص بالانانية الشديدة.

– يتكلم و يتظاهر باسرافه المال.

– يعطي لنفسه الحق في التصرف باموالك سواء كنت تعملين او ربة منزل، ولا يهتم لأي عتاب أو تجريح بل يرمي كل مصاريف البيت علي عاتق الزوجة وإستغلالها.

– لاحظي سلوك ابويه واسرته، فقد يكون البخل وراثي، وعلي الرغم من ان صفة البخل عادة اجتماعية مكروهة الا ان علماء النفس اثبتوا ان تلك الصفة وراثية وتوجد في الجينات الوراثية التي تنتقل من جيل الي آخر.

طرق التعامل مع الزوج البخيل

التورط في علاقة أساسها المنفعة سبب في الشعور بعدم الأمان بين الزوجين، ويمكن أن يظهر هذا الشعور مع الزوج البخيل، وفيما يأتي أهم الطرق التي يمكن الاستعانة بها للتعامل مع الزوج البخيل لتحقيق الشعور بالأمن والاحترام والثقة والاستقلالية:

مناقشة التجارب المالية السابقة

إجراء مناقشة صريحة وواضحة حول مسؤوليات الزوج المالية أمر ضروري، فمن خلال الحوار يمكن إجراء التغييرات التي تتضمن تحديد المسؤولية الحقيقية للزوج، وما هو المطلوب تغييره بما يتسق مع العلاقة الزوجية ويحقق الأمن.

من الأمور المهمة في أثناء المناقشة، التوصل للأسباب التي تظهر صفة البخل، والتي من أهمها عدم توافر المال الكافي، أو الشعور بعدم الاستقرار المالي، أو الرغبة في توفير الأموال للتعامل مع الظروف الصعبة، إذ إن فهم السبب الحقيقي وراء سلوك الزوج أفضل من التذمر والشكوى.

كما أن تقديم إشارات للزوج البخيل أمر مهم، خاصة في حال الشعور بالإحراج والانزعاج عندما يتصرف بطريقة بخيلة في السوق أو المطعم أو غيره.

تحديد الأهداف المالية المستقبلية

تحديد الخطط المستقبلية، التي تتضمن مشاركة القرارات وتحمل المسؤوليات خاصة المالية، أمر مهم للتعامل مع الزوج البخيل، إذ إن عدم المساهمة المالية للزوج في صورة حقيقية سبب في حدوث الكثير من المشكلات أهمها شعور الزوجة بالاستغلال من قبل الزوج، خاصة في حال الاعتماد على ما لديها من مصادر مادية.

ضبط التوازن المالي بين الشريكين

تحقيق التوازن بين الزوجين في عمليات الإنفاق أمر مهم، وذلك عن طريق تقاسم النفقات، والعمل بقدر الإمكان على إيقاف الاستغلال العاطفي للزوج في عدم الإنفاق، ويمكن تفهم المساحة الخاصة للزوج الذي يدخر بها الأموال للأسباب المختلفة ولكن لا بد من إظهار المشاركة الحقيقية المتوازنة.

يمكن التخطيط للمستقبل من خلال تحديد المسؤوليات في العلاقة الزوجية، والميزانية المراد إنفاقها، وتحديد طرق التنزه، وتناول الطعام، ووضع خطط للتعامل مع الأماكن باهظة الثمن، وتحديد الأماكن التي يمكن التنزه بها في مختلف الأوقات.

التوصل لحل وسط للإنفاق

التوصل لحل مشترك حول عمليات الإنفاق الأسرية يتناسب مع الطرفين أمر ضروري، ويمكن تحقيق ذلك في أثناء مناقشة الأهداف المالية ووضع الخطط المصرفية للإنفاق، إذ يمكن تحديد الطريقة التي يمكن أن تلبي الاحتياجات وتتيح الفرصة للإنفاق مع تحقيق التوفير في الأموال في الوقت ذاته.

ومن الحلول الجيدة التي يمكن استخدامها، استراتيجية الإنفاق من طرف واحد، كأن تنفق الزوجة أموالها الشخصية لشراء الأشياء المحببة لها كنوع من الاعتناء بالذات، إذ سيرى الزوج أن إنفاق الأموال لا يؤذي ومن الممكن أن يتصرف بطريقة كريمة عندما يرى الزوجة كمثال يمكن الاحتذاء به.
طرق التعامل مع الزوج البخيل وماصفاته ؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88