التعذية والصحةالطب والحياة

الغدة النخامية وطرق علاجها

الغدة النخامية هي غدة صماء صغيرة تتحكم في الغدد الأخرى في الجسم، تنتج الهرمونات التي تنظم النمو والتكاثر ووظيفة الغدة الدرقية ووظيفة الغدة الكظرية والعديد من الوظائف الاخري.

تُعدّ الغدة النخامية  غدة صغيرة وبيضاوية الشكل، تقع خلف الأنف بالقرب من الجانب السفلي للدماغ، ورغم حجمها الصغير إلّا أنها تعرف بسيدة الغدد؛ وذلك لأنّها تتحكم بالعديد من الغدد الأخرى في جسم الإنسان، مثل الغدة الدرقية والغدة الكظرية والأعضاء التناسلية، وتُقسم الغدة النخامية إلى قسمين أساسيين وهما: الفُص الأمامي (بالإنجليزية: Anterior lobe)، والفُص الخلفي ، بحيث يتخصص كل واحد منهما بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تتحكم بالعديد من وظائف الجسم.

أعراض فرط نشاط الغدة النخامية

الغدة النخامية هي جزء من نظام الغدد الصماء، والذي يشمل أيضًا الغدة الدرقية والغدد الكظرية، عندما يكون لديك فرط نشاط الغدة النخامية – أو عندما يكون لديك ورم في هذه المنطقة – فقد يتسبب ذلك في زيادة إفراز الهرمونات عن المستوى الطبيعي يسبب ما يعرف فرط نشاط الغدة النخامية واعراضها ,غالبًا ما تكون أعراض فرط نشاط الغدة النخامية خفيفة، يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة النخامية في إطلاق مستويات زائدة من الهرمونات في مجرى الدم، مما يؤدي إلى مشاكل في النمو والوزن والتمثيل الغذائي.

إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة النخامية فقد تواجه أعراضًا مثل :

صداع.

ضعف ووهن في العضلات وضعف طاقة الجسم.

التعرق.

ازدواج الرؤية.

قلة الرغبة الجنسية لدي المرأة والرجل.

زيادة نمو الشعر بصورة غير طبيعية في أماكن مختلفة من الجسم.

علاج الغدة النخامية

الجراحة

تعتبر الجراحة هي الخيار العلاجي الأكثر شيوعًا ورم الغدة النخامية الذي لم ينتشر خارج منطقة سيلا، ولعلاج الورم غير السرطاني (الحميد) يقوم الأطباء بإزالة الغدة المريضة بالكامل مع جميع الأوعية الدموية والأنسجة المحيطة بها, بالنسبة للورم السرطاني أو الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، غالبًا ما يزيل الأطباء جزءًا فقط من الغدة المريضة وقد يتركون بعض الأنسجة الطبيعية خلفهم أيضًا.

العلاج التعويضي بالهرمونات

تنظم الغدة النخامية إفراز الهرمونات التي تتحكم في النمو والتمثيل الغذائي والوظيفة الجنسية، بالنسبة للبالغين المصابين بقصور الغدة النخامية واعراضها قد يساعد العلاج في منع المضاعفات الناتجة عن النقص الهرموني، يمكن للطبيب أن يصف العلاج بالهرمونات البديلة استبدال الهرمونات المفقودة.

يتم تحديد جرعة العلاج التعويضي بالهرمونات بناءً على الاختبارات التي تقيس مستويات الهرمون قبل البدء في العلاج التعويضي بالهرمونات، ستحتاج إلى إجراء فحوصات دم منتظمة أثناء العلاج لرصد الآثار الجانبية أو علامات تكرار الورم، يفحص طبيبك أيضًا وظيفة الغدة الدرقية بشكل دوري أثناء تناول العلاج التعويضي بالهرمونات لأن هذه الأدوية قد تتداخل مع عمل الغدة الدرقية وتؤثر عليها.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي للغدة النخامية  أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية، يمكن استخدامه لعلاج مجموعة متنوعة من الأورام في الرأس والرقبة بما في ذلك تلك التي انتشرت من أجزاء أخرى من الجسم، عندما تُعالج بالعلاج الإشعاعي للغدة النخامية سيُطلب منك ارتداء قناع بلاستيكي أو معدني على وجهك لمدة أسبوع أو أسبوعين أثناء العلاج، يحجب القناع الأشعة عالية الطاقة بحيث تصل إلى المكان الذي من المفترض أن تصاب به فقط – وهو الورم الذي تعاني منه – ولا تلحق الضرر بالأنسجة السليمة المحيطة بها.

الغدة النخامية وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88