البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تتعاملين مع الزوج الكاذب؟

من أهم قواعد الزواج الناجح وجود الصدق والصراحة والثقة بينك وبين زوجك، أما غياب إحدى هذه القيم المهمة، فقد يؤدي إلى حدوث خلل في علاقتكما الزوجية، لأن كذب زوجك عليكِ مرارًا وتكرارًا سيؤدي إلى عدم قدرتكِ على تصديقه عندما يفعل أو يقول شيئًا ما، ويجعلك تفقدين الثقة به، ولهذا يجب عليك أن لا تتغاضى عن هذه المشكلة، وأن تبحثي عن الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة، وتحاولي حلها بشتى الطرق الممكنة.

كيفية التعامل مع الزوج الكذاب

وفيما يلي ندرج أبرز الطرق للتعامل مع الزوج الكاذب:

التحدث بصراحة مع الزوج بشأن كذبه

ولا يُقصد بهذه الخطوة المواجهة وإشعاره بالمداهمة وبموقفه الضعيف، بل السعي لإجراء محادثة صريحة وصادقة مع الزوج بطريقة تجعله أكثر انفتاحًا، بحيث تتيح له المجال بأن يُفسر الدافع وراء هذه العادة السيئة، ومن خلال هذه الطريقة يمكن شرح الأثر النفسي والأذى الذي تتعرض له الزوجة في كل مرة يكذب زوجها عليها، ومن خلال هذه المحادثة يمكن اقتراح حلول للمشكلات والمواقف التي أجبرت الزوج على الكذب حتى لا يتم تكرار هذا الأمر مرةً أخرة.

تغيير السلوك من قِبل الزوجة

قد يلجأ الزوج للكذب على زوجته بسببها أو بسبب سلوك تقوم به، فمثلًا إذا أراد الزوج الخروج مع أصدقائه وهي لا تحبهم أو تحب تصرفاتهم قد تفتعل المشكلات وترفض هذا الأمر وحينها يضطر للكذب عليها، لذلك يجب على الزوجة أن تفتح المجال أمام زوجها لقول الحقيقة دون أن تغضب حتى يكون صادقًا معها طوال الوقت.

الانتباه لرد الفعل حيال أكاذيب الزوج

قد تختلف ردود الفعل حيال أكاذيب الزوج وتتباين ما بين الغضب، والاستهزاء، واليأس وغيرها من ردود الفعل السلبية التي تجعل الزوج أكثر يكذب بشكل أكثر، وبدلًا من ردود الفعل السلبية؛ سيكون من الأفضل فهم كيفية التعامل مع الموقف والاستماع للزوج بطريقة أكثر تفهمًا لمعرفة دوافع الكذب لديه والتفكير بكيفية التعامل المثلى تجاه هذه المواقف، والحرص على عدم معايرة الشريك بأكاذيبه في مواقف يقف الخلاف عائقًا أمامهما.

تحدي أكاذيب الزوج

ويتم الأمر من خلال طرح الأسئلة على الزوج فيما يتعلق بالأكاذيب التي افتعلها وقالها، بالإضافة إلى الإصرار على التواصل البصري أثناء الحديث معه، وطلب الإجابة على الأسئلة بنعم ولا فقط، كما يمكن طرح الأسئلة حول تفاصيل كذبة ما في وقت معين ثم سؤاله عنها في وقت لاحق ومقارنة إجاباته والتأكد من سرده لنفس التفاصيل أو غيرها، إذّ تساعد هذه الطريقة في تحدي خصال الكذب ومعرفة ما يخفيه.

علامات كذب الزوج على زوجته

يوجد مجموعة من العلامات التي تخبرك أن زوجك ليس صادقًا، وإنما يكذب عليكِ، ومنها ما يأتي:

 

لا يجب على أسئلتك بشكلٍ مباشر، وإنما يجب على السؤال بسؤالٍ آخر، أو يحاول تضليلك حتى تنسي سؤالك الأصلي.

وجود تغير في طريقة كلامه معك، قد يكون دليلًا على أن يخفي شيئًا ما ولا يقوم الحقيقة.

قيامه ببعض الحركات الجسدية التي قد تدل على أنه يكذب ولا يقول الحقيقة، كعدم ارتياحه في الجلوس، وتوتره، واستمراره بحك أنفه وفرك أذنه، وتجنبه للتواصل المباشر بالعينين بينك وبينه، وغيرها من حركات لغة الجسد التي تدل على كذب المتحدث.

إذا رفض إمساكك لهاتفه رفضًا قاطعًا على غير العادة، فقد يكون هذا دليلًا على أنه يخفي شيئًا ما، ولا يقول الحقيقية.

إذا ناقض نفسه أثناء الكلام، كأنه يحدثك عن موقف حدث، ثم يتناقض نفسه في حديثٍ لاحق.

إذا كان يفكر كثيرًا قبل أن يتحدث على غير العادة، فهذا قد يدل على أنه يفكر في الكذبة التي يريد تلفيقها.
كيف تتعاملين مع الزوج الكاذب؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88