سفر وسياحة

وادي رم في الأردن

يعدّ وادي رم أحد أفضل وأشهر مناطق الجذب السياحي في الأردن، فهو يستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم الذين يقومون بزيارته لاستكشاف المناظر الطبيعية الصحراوية الرائعة، وتجربة الحياة البدوية، ومراقبة الرمال بألوانها المتغيّرة. يمكن للسياح ممارسة العديد من الأنشطة في هذا الوادي المميّز، كركوب الخيل والإبل وسيارات الدفع الرباعي.
بالإضافة إلى التخييم فيه وحضور الحفلات الموسيقية التي تقام من حين إلى آخر. إنه مكان مذهل جدا لقضاء عطلة مميّزة مع العائلة أو الزملاء أو الأصدقاء.
ويسمى أيضاً وادي القمر نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، واد سياحي يقع في جنوب الأردن، على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة العقبة الساحلية.
يمتاز بوجود بالجبال الشاهقة نسبيا فيه، ففيه أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام، الطريق الرئيسي إلى وادي رم وقرية رم الصغيرة ينحدر شرقا من الطريق الصحراوي عند حوالي خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة القويرة وخمسة وعشرين كيلومترا إلى الشمال من العقبة، ومن هناك يمتد الطريق بطول يصل إلى حوالي 35 كيلومترا عبر الصحراء وينتهي حتى وادي رم. يعتبر وادي رم من أكثر المناطق السياحية في الأردن التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم نظرا للطبيعية الموقع والتي لم يصنعها أي إنسان وإنما هي من فعل الطبيعة على الرغم من وجود نقوش ثمودية واسلامية.

https://alhtoon.com/
تاريخ وادي رم
في الماضي السحيق وفي فترة اواخر العصر الجليدي (قبل 10000 سنة) تظهر البحوث الميدانية في منطقة وادي رم وجود تجمعات سكانية حيث كانت المنطقة كثيفة الاشجار وتتلقى كميات كبيرة من الأمطار وكان مظهرها في تلك الفترة بعيدا جدا عن طبيعتها الصحراوية الحالية. ووجود كميات كبيرة من المياه الجوفية في هذه المنطقة هو بسبب كثافة الأمطار في تلك الفترة من التاريخ.
يعتقد ان أول من وثق عن وادي رم في التاريخ هو الجغرافي الروماني تولمي Ptolemy في كتابه (الجغرافيا) وذكره باسم ‘اراموا’ Aramaua ويعتقد يان هذه المنطقة هي التي ذكرها القرآن الكريم باسم ‘ إرم’ في قوله تعالى : {ألمْ ترَ كيفَ فعلَ ربُكَ بعاد، إرمَ ذاتِ العماد، التي لم يُخْلَقْ مثلُها في البلاد} وإن كان هذا موضوعا خلافيا لوجود منطقة أخرى في اليمن باسم ‘ إرم’ أيضا. على اية حال فالبحوث الاسكتشافية في منطقة رم اظهرت وجود نشاطا سكانيا في هذه المنطقة في الفترة ما بين 600 إلى 800 قبل الميلاد وكانت تطلق على هذه المنطقة اسم ‘ارام’ أو ‘ارَم’ Iram.
وظهرت البحوث أيضا أن هذه المنطقة كان مشهورة لكثرة ينابيعها وكثرة حيوانات الصيد بها. أما العرب فقد سكنوا هذه المنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ وظهرت لهم كتابات في فترة العرب الانباط الذين تركوا الكثير من النقوش والمعايد التي تعود إلى القرن الرابع للميلاد. وكانت منطقة وادي رم خصوصا ومنطقة حسمى عموما ممرا للقوافل العربية القادمة من الجزيرة واليمن إلى بلاد الشام وتوجد كتابات ونقوشات عديدة تظهر هذا.

https://alhtoon.com/
التسمية
لا يعرف بالضبط سبب تسمية وادي رم بهذا الاسم، هناك اعتقاد بأن اسم «رم» أُخذ من القرآن من الآية 7 من سورة الفجر Ra bracket.png أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ Aya-6.png إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ Aya-7.png الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ Aya-8.png La bracket.png ولكن ما من دليل واضح وصريح على صحة هذا الإعتقاد، وقيل أن وادي رم سمي قديمًا بـ «آرام» أو «إرم» والتي تعني الأشكال والتصاميم على الأحجار (مثل النقوش). بينما ذكر بعض المؤرخين أن اسم المنطقة اكتسب من قائد الآشوريين (آشور) الذي اجتاح المنطقة الجنوبية بلاد الشام في القرن الثامن قبل الميلاد.
وصف ياقوت الحموي في كتابه «معجم البلدان» صحراء حِسمى قائلًا: «بالكسر ثم السكون، مقصور، يجوز أن يكون أصله من الحسم وهو المنع: وهو أرض ببادية الشام، بينها وبين وادي القرى ليلتان، وأهل تبوك يرون جبل حسمى في غربيّهم وفي شرقيهم شروري، وبين وادي القرى والمدينة ست ليال»

https://alhtoon.com/
سبب شهرته
اشتهر وادي رم وبشكل كبير بعد أن صور فيه فيلم Lawrence of Arabia، في ستينيات القرن المنصرم، حيث جرت له العديد من الحملات الترويجية السياحية بهدف إشهاراه ونشر صورته الجميلة في كافة أرجاء العالم، الأمر الذي جعله مقصداً سياحياً هاماً للعديد من عشاق السياحة العالمية. إلى جانب تصوير فيلم لورنس العرب في هذا المكان الخلاب الساحر فقد تم تصوير العديد من الأفلام الأخرى والتي منها فيلم Transformers: Revenge of the Fallen والعديد من الأفلام الأخرى الأمر الذي أكسبه شهرة كبيرة مضاعفة عما كانت في السابق. كما أنّ السياحة اليوم هي مصدر الدخل الأساسي والأول لسكان تلك المنطقة. يمكن أن يمارس السائح في هذه المنطقة العديد من الرياضات التي يرغب بها والتي منها تسلق الجبال.
هل يوجد في منطقة وادي رم مبيت و مطاعم ؟
يوجد في وادي رم مخيمات تقدم خدمات الطعام و الشراب و المبيت بدلا من الفنادق التي كان سيؤثر وجودها على مظهر الطبيعة. و عندما تذهب الى وادي رم يجب عليك تجربة طعام الزرب الذي يتم طهيه في اقدار مغلقة تحت الرمل مع اللحم.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

https://alhtoon.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88