التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض سرطان الدم وعوامل خطورته

سرطان الدم هو أحد أنواع السرطان الذي يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـِّمفي.

يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن عادةً في خلايا الدم البيضاء، حيث تتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صدّ ومحاربة العدوى والالتهابات المختلفة.

أعراض مرض سرطان الدم

تتنوع أعراض سرطان الدم وتختلف باختلاف نوع سرطان الدم، مع ذلك فالأعراض الشائعة لابيضاض الدم تشمل الآتي:

الحمى.

التعب الدائم والوهن.

العدوى المتكررة.

فـَقـْد الشهية أو انخفاض الوزن.

انتفاخ الغدد اللمفاوية.

تضخم الكبد أو الطحال.

سهولة النزف أو ظهور الكدمات.

ضيق النفس خلال النشاط البدني أو عند صعود الدرجات.

ظهور نقاط وبقع صغيرة حمراء اللون على الجلد.

فرط التعرّق وخاصةً في ساعات الليل.

أوجاع أو حساسية في العظام.

تتعلق حدة الأعراض بكمية خلايا الدم الشاذة وموقع تراكمها، وقد يتغاضى المرء عن العلامات والأعراض الأولية لمرض ابيضاض الدم لأنها تشبه علامات وأعراض الإنفلونزا أو أمراض شائعة أخرى.

أسباب سرطان الدم

لا تزال أسباب سرطان الدم غير معروفة وغير مفهومة جيداً. ويتفق العلماء على أن المرض هو مزيج من العوامل الوراثية والبيئية. لذلك يتمّ الحديث عن عوامل خطر تسبب مرض سرطان الدم. والمقصود بعامل الخطر سلوك الشخص أو التعرض لمادة معينة (التلوث البيئي) أو حالة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 

يعتبر “عامل الخطر أي عنصر يمكن أن يعزز تطور سرطان الدم”، بحسب معهد كوري الذي يقول: إن “وجود أو التعرض لأحد هذه العوامل لا يعني بالضرورة أن الشخص سيتعرض للإصابة بسرطان الدم. وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يحدث السرطان لدى شخص ليس لديه أي من عوامل الخطر”.

معظم السرطانات ناتجة عن العديد من عوامل الخطر، ولكن في بعض الأحيان يتطور سرطان الدم لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أيٍ من عوامل الخطر المعروفة.

عادة ما يتم ترتيب عوامل الخطر من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية. لكن في معظم الحالات، من المستحيل تصنيفها بيقين مطلق.

عوامل الخطر

العوامل الآتية قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع اللوكيميا:

معالجة مرض السرطان

الأشخاص الذين أخضعوا في السابق لأنواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية أو المعالجة الإشعاعية معرضون للإصابة بأنواع معينة من ابيضاض الدم بعد سنوات عديدة من العلاج.

الوراثة

يبدو أن انحرافات وراثية معينة من شأنها أن تؤثر على ظهور مرض ابيضاض الدم، فقد اُكتشف أن أمراضًا وراثية معينة مثل متلازمة داون  تزيد من احتمال الإصابة بابيضاض الدم.

التعرض إلى الإشعاعات أو إلى مواد كيماوية معينة

الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية جدًا من الإشعاعات مثل: الناجين من انفجار ذرّي أو حادث مفاعل ذرّي معرضون بدرجة كبيرة للإصابة بابيضاض الدم.

كما أن التعرض لأنواع معينة من المواد الكيميائية مثل البنزين الموجود في الوقود الخالي من الرصاص، وفي دخان التبغ من شأنه أيضًا زيادة احتمال الإصابة بأنواع معينة من ابيضاض الدم.

في كل الأحوال فإن غالبية الأشخاص المعرضين لعوامل الخطر هذه أو المنتمين إلى مجموعة خطر معينة للإصابة بابيضاض الدم لا يصابون به، وقسم كبير من الأشخاص المصابين بابيضاض الدم لم يكونوا من بين الذين تعرضوا لعوامل الخطر هذه.

عيوب مزمنة أخرى في الخلايا اللمفاوية

هذه المجموعة من الأمراض تسبب ظهور ابيضاض الدم المزمن، وذلك عن طريق إنتاج مفرط أو شحيح للخلايا اللمفاوية، هذه العيوب المزمنة في الخلايا اللمفاوية تشمل الآتي:

متلازمة خلل التنسّج النقوي.

اضطراب التكاثر النقوي.

كثرة الكريات الحمراء الأولية.

التليف النقوي.

مجموعة الحالات الطبية هذه يمكنها أن تؤدي في نهاية الأمر إلى ظهور ابيضاض الدم في النخاع الشوكي.
أعراض سرطان الدم  وعوامل خطورته-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88