التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الأرق وطرق الوقاية

اضطراب النوم أو الأرق يشمل صعوبة النوم المتواصل لساعات طويلة، وهو واحد من المشاكل الطبية الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق ويستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي يؤثر على أدائهم خلال اليوم.

الأرق لا يضر بمستوى الطاقة وبالمزاج فقط ولكنه يضر أيضًا بالصحة وبجودة الأداء في العمل وبجودة الحياة، كل شخص يحتاج إلى عدد مختلف من ساعات النوم، فالكبار يحتاجون غالبًا إلى سبع أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة.

أعراض الأرق

من العلامات المميزة للأرق هي صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار في النوم. التعب أو صعوبة التركيز أثناء النهار بسبب قلة النوم يمكن أن يكونوا علامات على عدم حصولك على قسط صحي من النوم. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض لفترة طويلة من الوقت وتعاني من أجل التعامل معها، فقم باستشارة أخصائي بميد كير.

بعض الأعراض المنتشرة للأرق هي:

المعاناة من أجل النوم مساءً

الشعور بالتعب بعد الاستيقاظ

عدم القدرة على أخذ فترة نوم قليلة أثناء النهار

الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل

الاستيقاظ مبكرًا عندما تغفو أخيرًا

المعاناة من أجل التركيز بسبب التعب

لا يمكنك الحصول على ثماني ساعات من النوم في المساء

أسباب الأرق

تشمل أبرز الأسباب ما يأتي:

. الأدوية

الأدوية التي قد تؤثر على النوم تشمل: أدوية مضادة للاكتئاب، وأدوية لمعالجة أمراض القلب وضغط الدم، وأدوية مضادة للحساسية، ومواد منشّطة، وكورتيكوسترويدات

. الكافيين، والنيكوتين، والكحول

المعروف أن القهوة، والشاي، والكولا، وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي مواد منبهة.

. مشاكل طبية

الألم المزمن من المشكلات في التنفس أو كثرة التبول التي قد تسبب الأرق، ثمة مشاكل طبية أخرى لها علاقة في الأرق تشمل:

التهاب المفاصل .

السرطان.

فشل القلب الاحتقاني .

السكري.

أمراض الرئتين.

مرض الارتجاع المَعِدِيٌّ المَريئِيّ.

فرط الدرقية .

السكتة الدماغية .

داءُ بَاركِنسون .

مرض الزهايمر .

. الأرق المكتسب

هذا النوع قد يظهر في حالة القلق الشديد إزاء قلة النوم ومحاولة النوم أكثر من اللازم، معظم الناس الذين يعانون من الأرق المكتسب ينامون بشكل أفضل عندما لا يكونون في بيئتهم الطبيعية أو عندما لا يحاولون النوم، مثل: أثناء مشاهدة التلفزيون، أو أثناء القراءة.

. الشيخوخة

يكون الأرق أكثر شيوعًا في سن متقدم إذ قد تحصل عند الشيخوخة تغييرات تؤثر على النوم، من بينها:

تغييرات في أنماط النوم: غالبا ما يكون النوم أكثر صعوبة عند الشيخوخة، حيث أن المرحلتان 1 و2 في حركة العين غير السريعة (NREM – Non rapid eye movement) تستغرقان وقتًا أطول والمرحلتان 3 و4 تستغرقان وقتا أقصر، والمرحلة 1 هي الإغفاء، والمرحلة 2 هي النوم الخفيف، والمرحلة 3 هي النوم العميق النوع الأكثر استرخاءً ووداعة، نظرًا لأن النوم أسهل يكون احتمال الاستيقاظ أكبر، ومع التقدم في السن تتقدم الساعة البيولوجية أيضًا أي يبدأ الشعور بالتعب في ساعة مبكرة ويتم الاستيقاظ في وقت مبكر أكثر في الصباح، مع ذلك يبقى المسنون في حاجة إلى العدد نفسه من ساعات النوم كما الشباب.

تغييرات في مستوى النشاط: يكون المسنون أحيانًا أقل نشاطًا من الناحية البدنية والاجتماعية.
تغييرات في الوضع الصحّي: الآلام المزمنة الناجمة عن التهاب المفاصل أو مشاكل الظهر، الاكتئاب، القلق والتوتر قد تؤثر على النوم.

. اضطرابات النوم الأخرى

مثل انقطاع النفس خلال النوم  ومتلازمة تململ الساقين ، حيث تصبح أكثر شيوعًا مع تقدم السن، فانقطاع النفس النومي يحدث بضع مرات في الليل ويسبب الاستيقاظ، أما متلازمة الساق المتململة فتحدث شعورًا غير مريح في الساقين ودافعًا لتحريكها لا يمكن السيطرة عليه، مما قد يمنع الخلود إلى النوم.

الوقاية من الأرق

أنماط الحياة السيئة وعادات النوم غير المنتظمة يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأرق. إن مراعاة ما تستخدمه في الليل، وما يدور في ذهنك عندما تحاول النوم، وروتين التمارين التي تمارسها يمكن أن تساعد في تجنب الأرق.

إليك كيف يمكنك تجنب الأرق وسوء جودة النوم:

استيقظ في نفس الوقت كل صباح

قم بتحويل غرفة نومك إلى ملجأ مريح

تجنب التفكير في المواقف العصيبة بالقرب من وقت النوم

استبدل هاتفك والتلفزيون بكتاب وقت النوم

أعط لنفسك وقتًا كافيًا لتنام بمجرد أن تكون على الفراش

تجنب مراقبة الساعة إذا كنت تعاني من أجل الحصول على النوم

لا تشرب القهوة أو الكحول ولا تدخن قبل النوم

قم بتجنب التمارين المكثفة قبل وقت النوم

أعراض الأرق وطرق الوقاية -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88