البيت والأسرةتربية وقضايا

الأب النرجسي و كيفية التعامل معه

تم تحديد النرجسية لأول مرة على أنه اضطراب عقلي من قبل الطبيب البريطاني هافلوك إليس في عام 1898، وتتميز النرجسية بالصورة الذاتية المتضخمة والإدمان على الخيال، من خلال برودة وثقة غير عادية والميل إلى اعتبار الآخرين أمراً مفروغًا منه، وعدم الاكتراث لوجودهم أو مشاعرهم وبالتالي استغلالهم، كما تم تسمية الاضطراب على اسم الشخصية الأسطورية نرجس، الذي وقع في حب انعكاسه عندما شاهده على الماء فسقط فيها ومات.

يعتبر الأب النرجسي كابوس بالنسبة إلى أولاده, ذلك لأنه يمارس العديد من اساليب التلاعب معهم. بالإضافة إلى ذلك يقوم الاب النرجسي بتوجيه الكلام الجارح و الإساءات إلى أولاده. مما يؤدي إلى نشوء العديد من العقد و المشاكل النفسية.

كيف تتعامل مع الأب النرجسي


زيادة الوعي عن الشخصية النرجسية


لكي تتعامل مع أي شخصية نرجسية سواء كان صديق أو حبيب او زوج أو أياً كان. يجب عليك زيادة الوعي و المعرفة عن هذه الشخصية.

بحيث تصبح على دراية كاملة بأن الخلل لا يوجد بك بل بطريقة تعامل الأب النرجسي معك. أيضاً من خلال الدراسة و زيادة الوعي سوف تقل فاعلية أساليب التلاعب التي يستخدمها معك الشخص النرجسي. و ذلك لأنك أدركت الهدف من تلك الأساليب و تعلمت كيفية التصدي لها.

تقبله كما هو ولا تحاول تغييره

 

لكي لا تدخل في صراع مع نفسك يجب عليك تقبل والدك النرجسي كما هو ولا تحاول تغييره. لأن والدك النرجسي قد تعرض لتربية خاطئة بالتأكيد و شخصيته هذه نتيجة تلك التربية. و هنا أنا لا أقول أن لديه الحق في التلاعب بك و تخريب حياتك لكن هذا الشخص يبقى أباك و نحن نحاول تهدئة النفوس و تعلم كيفية التعامل معه.

و بالنسبة للنصيحة الثانية و هي أن لا تحاول تغييره. لأن الأب النرجسي أصبح كبير العمر بحيث أصبح الآن على الأقل عمره أكثر من ال40 سنة. فكيف لك أن تغير شخصاً عاش كل حياته بنفس هذه الشخصية , و من الامثلة التي أحبها عن هذا الموضوع (من شَب على شيء شاب عليه). بالمختصر لا تتعب نفسك بمحاولة علاجه أو تغييره و إذا أردت فعلا مساعدته قم بتغيير نفسك للأفضل و تعامل مع الآخرين بإحترام وكن على قدر المسؤولية.

لا تأخذ كلامه على محمل شخصي


أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عندما يتعاملون مع الشخصية النرجسية. أنهم يغضبون بسبب الكلام الموجه لهم من النرجسي و يأخذون الكلام على محمل شخصي. لذلك عزيزي القارئ عندما تتعامل مع الأب النرجسي من الممكن أن يقوم بإلقاء بعض الكلام المستفز عليك. لذلك حاول أن تقوم بتطنيش هذا الكلام و كأنك لم تسمعه, إنني أعلم أن هذا الأمر يتطلب الكثير من الصبر لكن حاول ذلك.

من الطرق السهلة لتطبيق هذه النصيحة هي أن تعامل النرجسي و كأنه طفل في الرابعة من عمره. بحيث من الممكن ان تسمع منه الشتائم و الكلام السيء لكن أنت تعلم أن هذا الطفل غير عاقل. بالإضافة إلى ذلك لن تأخذ كلام هذا الطفل على محمل شخصي.

تجنب الدخول بجدال معه


عندما تتكلم مع الأب النرجسي سوف يقوم بإستدراجك و إستفزازك للدخول معه بجدال. وذلك لكي يحصل على التزويد النرجسي و يمارس أساليب التلاعب معك. لذلك لا تعطيه الفرصة لإستدراجك إلى الفخ الخاص به و ذلك يكون عن طريق تقليل التواصل معه.

على سبيل المثال إذا كنت تسكن معه في نفس المنزل, حاول أن تبقى في غرفة منفصلة وبعيدة عنه ولا تكلمه إلا بمواضيع سطحية.

اطلب المساعدة في حال احتجت إلى ذلك

 

قد يعتقد البعض ان التعامل مع الشخصية النرجسية أمراً بسيطاً. إلا أنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الشخص النفسية و في بعص الأحيان يصبح لدى الأشخاص أمراض نفسية خطيرة نتيجة التعامل مع هذه الشخصية. مثل الهلع و التوتر و إضطرابات نفسية أخرى.

لذلك إن كنت تشعر بالتوتر و تشعر بأنك بحاجة إلى التكلم مع مختص, فلا تتردد في طلب المساعدة.

مدى إمكانية أن يؤذي لأب النرجسي أبناءه


غالبًا ما يكون الآباء النرجسيون مؤذيين لأطفالهم، فقد يتلاعبون بهم من خلال عدم إظهار الحب والمودة، ويهملون تلبية احتياجاتهم لأن احتياجاتهم هم تأتي أولاً، وقد يطلبون من أطفالهم الكمال في كل شيء، وبالتالي قد يشعر الطفل بالضغط الشديد لتنمية مواهبه أو ذكائه، وسواء قام الطفل برغبات الأب أو لا فهو الخاسر بجميع الأحوال، فلا مجال للفوز مع الأب النرجسي.

الأب النرجسي و كيفية التعامل معه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى