تشكيل وتصويرفن و ثقافة

التكعيبيه اسطورة الفن التشكيلي

بدأت التكعيبية في أوائل القرن العشرين في باريس، فرنسا. في ذلك الوقت، انضم الفنانين بابلو بيكاسو وجورج براك إلى استكشاف هذا النمط الجذري للرسم المستوحى من المكعبات.

ولكن الجمهور لم يكن مستعدا كفاية لترك زمن الماضي.

عندما كان معظم الفنانين تبعون الاتجاهات المتدفقة للحركة الانطباعية، عمل بيكاسو وبراك بلا كلل لإنشاء فلسفة حول التكعيبية. وكان ينظر إلى عملهم على أنه غريب ومجنون، ولكنه يعكس فقط شغفهم الشديد لتحليل الكائنات والأشكال والألوان.

مرأة مع مروحة لجين ميتزينجر
حسن الحظ، لم يستسلموا أبدا إلى الشخص الدين رفضو هدا النمط، لأنه نتيجة لذلك الآن لدينا أنماط الفن أكثر إذهالا مثل مستقبلية، دادا (Dada) و آرت ديكو (Art Deco) .

دعونا نعرف المزيد عن هذه الحركة من خلال النظر في أذهان فناني التكعيب في العالم.

فن التكعيب الأول
يعتبر بابلو بيكاسو واحد من الأسماء المرموقة في الفن. ف بعتباره رسام إسباني شغوف بستكشاف العديد من الوسائط، كان بيكاسو مفتونا بالهندسة خلال السنوات الأولى من التكعيبية.

يجلس عارية لبابلو بيكاسو
و قد فكك بابلو بيكاسو وزميله ،الفنان التكعيبي، الكوبي جورج براك الأشياء وحللها من حيث الحجم والشكل واللون.كما عمدوا إلى استخداما الأشكال المسطحة التي تبدو مختلفة عن أمثالهم، وقد قاموا بتطوير أعمال لأوراق الملصقة (كولاج) التي أدت إلى استكشاف طائرات ثلاثية الأبعاد..

فتاة تحمل ماندولين لبابلو بيكاسو
كانت أعمالهم متشابه جدا. فكلاهما رسم لوحات رتيبة تتشكل من مواضيع مختلفة كالحب والموسيقىوالحياة الساكنة. ورأى المؤرخون فن التكعيبية وسيلة للقضاء على الغموض.كما دفع المشاهدون على استيعاب المواضيع عن طريق تحديد الألوان لوحة.

الجيتار لجورج براك
في نفس الوقت الذي اكتشف فيه بيكاسو وبراك، ظهر أيضا فنانون آخري
التكعيبية العالية
ضهرت التكعيبية العالية بعد عام 1909 عندما قام الفنانون الذين عرضوا معظم أعمالهم في صالونات الغير الأكاديمية في باريس باستكشاف نمط مماثل مستوحى من المكعب. أرادت المجموعة التأكيد على البحث في التعبير عن الشكل مخالفا للألوان الواقعية للحركة الانطباعية الجديدة.

LEscale by Andr Lhote
توقف (L’Escale) لأندريه لوت
شملت هذه الفترة فنانين أمثال أندريه لوت و جان ميتزينجر،و ألبرت غليزيس. وعلى النقيض من فناني التكعيبية السابقين، سمح هؤلاء الفنانون العصر الانطباعي بالتأثير على عملهم. رسموا مواضيع تهم استكشافات الهندسية النابضة بالحياة لصور الذاتية و كدلك مواضيع المتعلقة بالحرب.

راقص في المقهى لجين ميتزينجر
وسرعان ما أخدت قواعد الفن إلى أبعد من ذلك. . و ضن القسم الدهبي (The Section d’Or) الدي يتكون من مجموعة من الفنانين والنحاتين والنقاد المرتبطين بالمكعبية بأن الحركة مجرد استمرارية لحب نسبة الذهبية. كما انشاءو الفن التجريدي بهدف تحريف موضوعاتهم.

التكعيبية الأخيرة
أصبح الفن أكثر تجريدا بعد عام 1914. و بدأ الفنانون الآن بالتأكيد على الطائرات المتداخلة والأسطح المسطحة. كما تم إنشاء الكريستال التكعيبية من قبل الفنانين الذين هم في حاجة ماسة للهروب من واقع الحرب العظمى.

جندي في لعبة الشطرنج لجان ميتزينجر
فعلى الرغم من أن العديد من الفنانين قد واصلوا السير قدما مع التكعيبية، إلا أنها بدأت في تراجع بعد عام 1925. وكنتيجة للتحول نحو قيم أكثر تحفظا، أسقط الفنانون الألوان والأشكال الجريئة للأنماط فرنسية الأكثر تحفظا. لا يزال تأثيرها الكبير على تاريخ الفن الحديث حاضرا حتى اليوم.

Three Musicians by Pablo Picasso
موسيقيين الثلاثة لبابلو بيكاسو
استنتاج
البساطة ليست بشيئ جديد. فكان الفنانين يعشقون بساطة الأشكال الهندسية منذ القدم قبل اختراع البرمجيات التصميم الحديث. بالرغم من الجدل في البداية، استجاب العالم الفن إلى التكعيبية بالعديد من الأساليب الفنية المتنوعة خلال سنوات قادمة. تعتبر هده المجموعة الواسعة من الثقافة والنفوذ شهادة حقيقية على تطور الفن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى