11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد خارقة لنبات الخس قد لا يعرفها الكثيرون

الخس (الاسم العلمي Lactuca Sativa) من الفصيلة النجمية أو المركبة (Asteraceae)، ويعد الخس أحد أكثر أنواع الخضروات استهلاكاً حول العالم، ويعتبَر مصدراً جيِداً للعديد من العناصر الغذائية، مثل: الألياف، والحديد، كما أنه يمتاز بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية، والدهون والصوديوم.

تتعدد أنواع الخس، وألوانه، وأشكاله؛ فهناك الخس الروماني، وخس الايسبرغ، وخس رأس الزبدة ، وغيرها من الأنواع، كما أن هناك خس أخضر وخس أرجواني.

الفيتامينات التي يحتوي عليها الخس

يحتوي على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ وأيضا يحتوي على العديد من المعادن ومنها البوتاسيوم والزنك والحديد والكالسيوم.
فوائد خارقة لنبات الخس قد لا يعرفها الكثيرون -صحيفة هتون الدولية-

فوائد الخس

فوائد الخس للريجيم: غذاء مثالي لإنقاص الوزن

من أهم فوائد الخس مساعدته على إنقاص الوزن وسد فجوة المغذيات الدقيقة التي عادة ما يكون من الصعب تحقيقها في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، يشتهر الخس بانخفاض معدل الدهون فيه بشكل كبير وانخفاض كثافة الطاقة. ووجود الألياف فيه تساعد على بقاء الشخص ممتلئاً ولا يشعر بالجوع.

فوائد الخس لصحة الدماغ

عادة ما تحدث الأمراض الدماغية بسبب تلف الدماغ وموت الخلايا العصبية والشائع منها مرض الزهايمر. قد أظهرت الدراسات أن مستخلصات الخس ساعدت في السيطرة على موت الخلايا العصبية بسبب دورها في GSD أو الحرمان من الغلوكوز.

من جهة أخرى، يحتوي الخس على نترات غذائية، إذ يتم تحويل هذا المركب إلى أكسيد النيتريك في الجسم الذي يمثل جزيء إشارات خلوية تعمل على تعزيز وظيفة البطانة، وبالتالي يساهم الحد من وظيفة البطانة في التدهور المعرفي والإضطرابات العصبية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.
فوائد خارقة لنبات الخس قد لا يعرفها الكثيرون -صحيفة هتون الدولية-

انخفاض خطر الإصابة بالسرطان

ربطت الدراسات فوائد الخس بمرض السرطان وتحديداً سرطان المعدة. يعتبر الخس من الخضروات غير النشوية، إذ يساعد هذا النوع من الخضراوات على الحماية من أنواع عديدة من السرطانات وتحديداً سرطان الحلق، الفم والمعدة.

الخس لصحة العين! 

يحتوي الخس على مضاد للأكسدة يعمل على تعزيز صحة العين ومنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر ويسمى “زياكسانثين”. 

فوائد الخس للمعدة: وداعاً لمشاكل الجهاز الهضمي

من فوائد الخس تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع بعض الحالات الصحية فيه مثل الإنتفاخ والإمساك، ويعود ذلك إلى فضل احتواءه على الألياف. كما أنه يمكن أن يساعد على تخفيف آلام المعدة ومعالجة عسر الهضم.

نوماً هنيئاً بعد تناول الخس

يحتوي الخس على مادة تسمى “اللاكتوكاريوم”، تعمل هذه المادة على تعزيز النوم وتهدئة الجهاز العصبي. كما أنه يحتوي على مادة أخرى تسمى “لاكتوسين” تعمل على تحفيز النوم والإسترخاء.
فوائد خارقة لنبات الخس قد لا يعرفها الكثيرون -صحيفة هتون الدولية-

إنتاج الكولاجين وتعزيز صحة العظام

الخطوة الأولى لتكوين العظام هي إنتاج الكولاجين، وفيتامينات K و A و C تساعد في ذلك. يحتوي الخس على هذه الفيتامينات:

يساعد فيتامين K على بناء الأنسجة الضامة والغضاريف.

يساعد فيتامين A على تطوير خلايا عظام جديدة.

ويساعد فيتامين C على محاربة العظام الضعيفة.

محاربة فقر الدم

نقص الفولات في الجسم قد يسبب فقر الدم، ويحتوي الخس على حمض الفوليك الذي يعمل على محاربة “فقر الدم الضخم الأرومات” والذي يعني خلايا دم كبيرة جداً ومتخلفة. بالإضافة إلى معالجة فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى