11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

علماء ينجحون في إعادة دماغ متجمد إلى الحياة بعد ذوبانها

علماء ينجحون في إعادة دماغ متجمد إلى الحياة بعد ذوبانهاتمكن علماء صينيون من تحقيق تقدم كبير في مجال تجميد الدماغ، حيث سمحت تقنية جديدة للعلماء بتجميد أنسجة المخ البشري حتى تستعيد وظيفتها الطبيعية بعد ذوبانها، ما قد يفتح الباب أمام طرق محسنة لدراسة الحالات العصبية.

ونجح الفريق في إذابة أنسجة المخ التي تم تجميدها بالتبريد، دون الإضرار بها، ما يمهد الطريق للحفاظ على أدمغتنا إلى الأبد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

واستخدمت التجربة الخلايا الجذعية الجنينية البشرية لتنمية عينات من الدماغ لمدة ثلاثة أسابيع، وهي فترة طويلة بما يكفي حتى تصبح الخلايا العصبية وظيفية. ثم تم نقع هذه العينات في مزائج كيميائية مختلفة، مثل السكر ومضادات التجمد والمذيبات الكيميائية.

وبعد تجميد العينات في النيتروجين السائل لمدة 24 ساعة، قام العلماء في جامعة فودان بشانغهاي بإذابة العينات على مدار أسبوعين، ووجدوا أن أحد المزائج أبقى الخلايا العصبية سليمة وقادرة على إرسال الإشارات كالمعتاد.

وقام العلماء في جامعة فودان بشانغهاي بإذابة العينات على مدار أسبوعين، ووجدوا أن أحد المزائج أبقى الخلايا العصبية سليمة وقادرة على إرسال الإشارات كالمعتاد، وأن 80% من خلايا دماغنا تتكون من الماء فعندما نقوم بتجميدها تتشكل بلورات الجليد في بعض الأحيان ويمكن أن تشوه هذه الخلايا جميع خلايانا وتدمرها وخاصة خلايا الدماغ الحساسة ما يجعلها عديمة الفائدة وظيفيا عند إذابتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى