11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد “غير متوقعة” للشمام

يعد الشمام من الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

يُعتبر الشمام أحد الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان ويُمكن تناوله كوجبة خفيفة مفعمة بالطاقة ومضادات الأكسدة.
فوائد "غير متوقعة" للشمام- صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في الشمام

الشمام غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، حيث يحتوي 100 جرام من الشمام على:

السعرات الحرارية: 34 سعرًا حراريًا.

الألياف الغذائية: 0.9 جرام.

-الدهون: 0.19 جرام.

-البروتين: 0.84 جرام.

-الكربوهيدرات: 8.6 جرامات.
فوائد "غير متوقعة" للشمام- صحيفة هتون الدولية

فوائد الشمام

 الوقاية من السرطان والأنيميا

يتميز الشمام بلونه الأصفر، والذي يدل على احتوائه على مادة البيتاكاروتين، وهي من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الرئة.

كما يتحول البيتاكاروتين الموجود بالشمام عند تناوله إلى فيتامين أ المفيد لصحة العين، والذي يساهم أيضًا في زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يقلل من فرص الإصابة بالانيميا.

– يقوي المناعة

يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من 100 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي، الذي يقوي المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض، خاصةً نزلات البرد، إلى جانب قدرته على تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة ونعومة البشرة، إلى جانب تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
فوائد "غير متوقعة" للشمام- صحيفة هتون الدولية

– الوقاية من العيوب الخلقية

يعتبر الشمام من الفواكه الغنية بحمض الفوليك وفيتامين B9، وكلاهما يساهمان في حماية الأجنة من الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، مثل التشجنات الشوكية، ما يجعله الاختيار الأمثل للسيدات خلال فترة الحمل، كما يقللان من فرص الإصابة بالزهايمر والخرف عند التقدم في العمر.

ترطيب الجسم

يحتوي الشمام على 90% من الماء، الذي يسهم في منع جفاف الجسم، حيث تكثر فرص الإصابة به نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، لذا قد يساعد تناول الماء المنتظم طوال اليوم إلى جانب تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة المليئة بالشمام.

إنقاص الوزن

يحتوي الشمام على فيتامين سي، هو أحد مضادات الأكسدة القوية لصحة الجسم عمومًا، فضلًا عن قدرته على محاربة تراكم تخزين الدهون في منطقتي الخصر والبطن، كما يحتوي الشمام على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ما يجعله مفيدًا عند الحالجة لإنقاص الوزن.

مفيد لمرضى القلب

يحتوي الشمام على نسبة عالية من المياه بنسبة 90%، لذلك ينصح بتناوله في فصل الصيف، لتعويض ما يتم فقده من أملاح ومعادن وسوائل عن طريق التعرق، كما يعتبر الاختيار الأمثل لمرضى القلب، لأنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية، إلى جانب ضبط ضغط الدم.
فوائد "غير متوقعة" للشمام- صحيفة هتون الدولية

 الوقاية من السكري

لا تقتصر فوائد الألياف الموجودة بالشمام على الوقاية من الإمساك وتحسين عملية الهضم والامتصاص، فهي تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتساهم في الشعور بالامتلاء والشبع، ما يساعد على فقدان الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى