الطب والحياة

أعراض الثلث الثاني من الحمل للمرأة الحامل

يشمل الحمل لمدة تزيد عن تسعة أشهر أي 40 اسبوع، ومن نهاية الشهر الثالث يبدأ الثلث الثاني من الحمل ويشمل الشهر الرابع والخامس والسادس.
وهناك بعض الأعراض التي قد تطرأ على المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل، وهذه الأعراض طبيعية تطرأ على كل الحوامل وهي كالآتي:
احتقان الأنف
والذي قد يسبب صوت شخير المرأة عند النوم، حتى ولم تكن تصدر هذا الصوت من قبل، وهذا بسبب الاحتقان يحدث بسبب زيادة تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية بالأنف، وهناك بعض الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب عند التعرض لهذا الاحتقان.
الشعور بالدوخة.
قد تشعر المرأة الحامل معظم الوقت بالدوار الدوخة عند الوقوف لفترات طويلة أو بذل الجهد الكبير، فعند الشعور بهذه الدوخة قومي بشرب الكثير من السوائل وتناول بعض الموالح بالإضافة إلى الاستلقاء على جنبك والسير ببطء عند الحركة والنهوض.
ظهور علامات التمدد
مع كبر حجم البطن ونموها تظهر بعض العلامات على الجلد تسمى علامات التمدد، فالبشرة لا تستوعب هذا التمدد المباشر والسريع ويحدث التمدد نتيجة تمزق الجلد، وقد تحدث في منطقة الثديين.
لينيا نيجرا (خط داكن اللون)
يحدث الخط الداكن بسبب المشيمة التي تنتج المزيد من الهرمونات. وهي نفس الهرمونات التي يمكن أن تسبب الكلف، وتجعل حلمة الثدي تبدو أكثر قتامة، ويكون لونه بني اللون، والذي يمتد من زر البطن إلى الحوض، هناك بعض النساء أيضا لديها خط فوق زر البطن.
تقلصات الساق المؤلمة
غالبا في فترة الليل نحدث بعض الآلم العنيفة والمتعبة في الساق مع تقدم الحمل، وللوقاية من هذا الألم عليم بممارسة بعض التمارين وشرب كمية كبيرة من السوائل، واختيار الأحذية المريحة والمناسبة لك، والاستحمام بالماء الدافئ قد يريح الساق قليلا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى