تربية وقضايا

نصائح للتخلص من الكسل والإرهاق

كثير من الناس تعاني من الكسل الشديد والتسويف خصوصا بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وتحاول وقتها عمل أي شيء لكي تستعيد نشاطها؛ وتقوم بشرب فنجان من القهوة أو الشاي، ولكن هناك بعض النصائح والطرق التي يجب عليك اتباعها حتى تستطيع التغلب على هذا الكسل وتستيقظ مبكرا بكل نشاط وحيوية ومنها:

وضع الأولويات في يومك

عندما تقوم ببذل جهد كبير داخل بيتك أو خارجة تشعر بالكسل الشديد والأرهاق في اليوم التالي، فلا تحمل نفسك فوق طاقتها، ولا تأخذ القرارات الصعبة والتي لا تستطيع إنجازها في يومك الواحد، لذلك قم بتحديد اولوياتك وافعلها أولا ثم قم بالأعمال السهلة والتي ليست من أولوياتك، حتى لا تستنفذ كل قوتك وطاقتك بدون عمل الشيء المهم.

وضع خطة مناسبة

التخطيط بشكل عام في كل شيء يساعد في إنجازها بشكل فعال وسريع وبكفاءة أعلى بكثير من الأعمال التي تنجز بدون خطة، كل ما عليك فعله هو و  ع خطة لكل شيء والعمل عليها بكل تفاصيلها وبالوقت المحدد، بالإضافة إلى أنه يجب عليك عند وضع الخطة أن تكون واقعيا في وضع الخطط وفي تحديد الوقت المناسب لإنجاز هذه الخطة، ووضع بعض الحوافز التي تحفزك لإنهاء وإنجاز هذه الخطة.

نصائح للتخلص من الكسل والإرهاق

تخلص من المشتتات

أثبتت بعض الدراسات أن المشتتات هي المصدر الأول للكسل، ومن أهم الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالإرهاق والتعب وتأجيل كل الخطط لمواعيد أخرة، ويجب عليك معرفة هذه المشتتات والعمل على التخلص منها ، وابدأ من جديد في عمل المهام المطلوبة منك وتأكد من أنك ستفعلها بدون أي كسل أو ما يشتت أنتباهك.

ضوء الشمس

ضوء الشمس يساعد على تحفيز هرمون السيروتونين الذي يعمل على مد الجسم بالطاقة وتحسين المزاج بشكل جيد، ويقلل من إحساسك بالكسل والعجز.

نصائح للتخلص من الكسل والإرهاق

النشاط بالمنزل

يمكنك وأنت داخل منزلك ممارسة التمارين الرياضية، مثل اليوغا لتبقي لياقتك البدنية مرتفعة، كما أن القيام بالمهام المنزلية قد يفيد أيضاً.

الراحة والنوم

قم بالنوم جيدا والراحة أولا فمن أهم مسببات الكسل والشعور بالإرهاق هو قلة النوم أو عدم انتظامك في وقت معين للنوم، فقم بإعطاء جسمك الوقت الكافي لراحته ونام بشكل صحي وجيد، وممارسة بعض الرياضة أيضا، واستنشاق الهواء النقي والطبيعي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

نصائح للتخلص من الكسل والإرهاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى