الطب والحياة

ما أسباب الحموضة عند المرأة الحامل وكيفية علاجها

تنتشر إصابة الحامل بعسر الهضم وحرقة المعدة التي تسمى الحموضة أثناء فترة الحمل، وخصوصا في الشهور الأخيرة، وذلك بسبب نتيجة للتغيرات الهرمونية في الأشهر الأولى من الحمل, ويُعاني من هذه المشكلة ما يُقارب 8 / 10 سيدات أثناء الحمل.

تظهر أعراض عسر الهضم على شكل الشعور بالامتلاء , الغثيان وكثرة التجشؤ، أثناء إصابة السيدة بعسر الهضم قبل الحمل و بلوغ السيدة الأشهر الأخيرة من الحمل.

وحرقة المعدة هي شعور بالألم والحرقة في الصدر نتيجة لصعود حمض المعدة إلى المريء، وذلك بسبب ارتخاء العضلة العاصرة المرئية السفلى.

ولعدة أسباب أخرى منها

تغيير حجم الجنين

تغيير حجم الجنين يجعله يضغط على المعدة لأنه موجود بين الحجاب الحاجز و بين المريء لا يؤدى مهمته بالشكل السليم، فترجع عصارة المعدة إلى المريء، التي تغلق الفتحة الفؤادية، فتشعر المرأة الحامل بالحرقان في المعدة.

اتباع نظام غذائي خاطئ

تزداد الحموضة عند الحامل نتيجة للعادات الغذائية الخاطئة، مثل تناول الطعام بسرعة، والطعام الملئ بالدهون، والغير صحي للمرأة الحامل، ويؤدي ذلك إلى استهلاك كميات كبيرة من الأكل دون الانتباه، مما يحفز المعدة إلى إفراز المزيد من الحمض، لكي تتمكن من هضمه.

التغيرات الهرمونية

تؤدي زيادة مستويات الهرمونات، وخاصة هرمون البروجسترون، إلى إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، بما في ذلك العضلة العاصرة للمريء (LES) يسمح هذا الاسترخاء لحمض المعدة بالتدفق مرة أخرى إلى المريء، مما يتسبب في حرقة المعدة.

ما أسباب الحموضة عند المرأة الحامل وكيفية علاجها

علاج الحموضة للحامل بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي قد تساهم في تخفيف الحموضة منها:

الزنجبيل : علاج جيد لاضطراب المعدة ويمكن أن يقلل من الالتهاب و ارتجاع الحمض إلى المريء

اليانسون : يقلل من آلام المعدة والانتفاخ

الكمون :  تخفف الغازات ويقلل من حرقة المعدة

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

اللبن مع إضافة العسل

عصير الكمثرى

مشروب البطيخ

عصير الجزر

اللبن الرايب

وينبغي عدم إضافة السكر إلي المشروبات لأنه قد يزيد حرقان المعدة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى