11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية

يعتبر العنب الأخضر من الفواكه الصيفية المفضلة لدى قطاع كبير من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي أكسبته العديد من الفوائد الصحية.

يعد العنب الأخضر من أكثر الفواكة شهرة، و يحتوي على عدة مكونات تجعلة أكثر أهمية من غيره. بالنسبة لصحتنا مما أدى إلى تسميته بالغذاء الخارق.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية - صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للعنب الأخضر

– 104 سعرة حرارية.

– 27.3 جرام من الكربوهيدرات.

– 1.1 جرام من البروتين.

– 0.2 جرام من الدهون.

– 1.4 جرام من الألياف.

– 3 جرام من السكريات.

– 15 مليجرام من فيتامين سي.

– 0.3 مليجرام من الحديد.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية - صحيفة هتون الدولية

فوائد العنب الأخضر

الوقاية من مرض السكري

لقد أجريت دراسات تشمل عدة دول لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري، حيث ضمت أنواع من الفاكهة من ضمنها العنب.

وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعيًا من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

نظرًا لأن العنب غني بالريسفيراترول (Resveratrol) فإن لديه قدرة محتملة على منع حدوث السرطانات أو وقف انتشارها، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، وسرطان الغدد الليمفاوية.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية - صحيفة هتون الدولية

مفيد لصحة العين

المركبات النباتية التي يتميز بها العنب الأخضر، ثبت أنها تحافظ على صحة العين، وتحمي الشبكة من أضرار الأشعة فوق بالنفسجية، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور بالبقعي والجلوكوما (المياه الزرقاء) وإعتام عدسة العين ومرض العين السكري.

تحسين الذاكرة

يمثل العنب الأخضر أهمية كبيرة لكبار السن، لاحتوائه على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في المخ، وينصح الأطباء بإدراج هذه الفاكهة في النظام الغذائي عند التقدم في العمر، للوقاية من ألزهايمر والخرف.

خفض الكوليسترول بالدم

يحتوي العنب الأخضر على مادة الفلافونويد، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحمي النساء من هشاشة العظام

تساهم المعادن المتوفرة بالعنب الأخضر على رفع نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء، لذلك ينصح الأطباء بإدراجه في النظام الغذائي عند بلوغ سن اليأس، للحد من الإصابة بهشاشة العظام.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية - صحيفة هتون الدولية

فاكهة صحية للحوامل

يوصى أطباء النساء والتوليد السيدات بتناول العنب الأخضر أثناء الحمل، لتعويض نقص الحديد بالدم الذي يعاني منه بعض الحوامل وتقليل فرص ولادة أطفال يعانون من العيوب الخلقية بفضل محتواه العالي من حمض الفوليك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى