11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

علماء يطوّرون تكنولوجيا تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين

علماء يطوّرون تكنولوجيا تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين طوّر علماء كيمياء روس تكنولوجيا تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين بنسبة عالية من الكفاءة داخل حقول الغاز مباشرة، ما سيقلل من تكلفة إنتاج الهيدروجين.

وقالت إيلينا موخينا الباحثة الأولى في مركز “سكولتيك” لعلوم وتكنولوجيا إنتاج الهيدروكربون إن جميع مراحل العملية المقترحة تعتمد على تكنولوجيات مجربة ولم يتم تكييفها من قبل لاستخراج الهيدروجين من طبقات الغاز الحقيقية.. وأثبتنا أن الأسلوب المقترح سيحوّل الهيدروكربونات إلى وقود “أخضر” داخل حقل الغاز بكفاءة تصل إلى 45 بالمائة “.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأشارت إلى أن التكنولوجيا التي طوّرها الباحثون ستجعل الإنتاج الصناعي للهيدروجين عملية آمنة للبيئة في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

حيث أن أول أكسيد الكربون المتولد أثناء إنتاج الوقود “الأخضر” سيبقى داخل الطبقات التي يستخرج منها الغاز الطبيعي عادة، وللقيام بذلك، يكفي ضخ بخار الماء ومحفز يعتمد على أكسيد النيكل والألومنيوم في البئر، مما يسمح بتقسيم جزيئات الهيدروكربون إلى الهيدروجين وأول أكسيد الكربون مع وجود جزيئات الأكسجين.

واختبر العلماء تشغيل هذه التكنولوجيا على سلسلة من التجارب في مفاعلات خاصة تحاكي إنتاج الظروف السائدة داخل الطبقات الصخرية الحاملة للغاز. وساعدت هذه التجارب علماء الكيمياء على اختيار ظروف التفاعل الأمثل، بما في ذلك تسخين الغاز إلى درجة حرارة 800 درجة مئوية وتركيز بخار مرتفع، حيث يمكن استخراج حوالي 45% من الهيدروجين من الميثان الموجود في البئر.

وقال الباحثون إنه من الممكن إنتاج الهيدروجين مباشرة داخل رواسب الغاز الطبيعي، ما سيقلل من تكلفة إنتاجه، فضلا عن تقليل الضرر على البيئة والمناخ.

وأشار علماء الكيمياء إلى أن الكفاءة النهائية لإنتاج الهيدروجين قد تنخفض إلى حد ما إذا كانت هناك مواد داخل الطبقات الصخرية يمكن أن تتفاعل مع الميثان والماء والأكسجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى