استشارات قانونية

الاعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي

اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي عند تعرض أي مريض لخطأ طبي من أهم الإجراءات التي سيقوم بها هو رفع دعوى تعويض عن الخطأ الطبي. إلا أن إصدار الحكم بصورة قد يكون غير مرضي لأحد الأطراف هو أمر سيدفع بهم الى تقديم اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي يتضمن على طلب لاستئناف الحكم وإعادة النظر فيه عسى أن يتم تعديله.

يقتضي الاعتراض على الأحكام الصادرة في قضايا الأخطاء الطبية دراسة تفاصيل القضية والمستندات، إضافة للأدلة الموجودة والتقارير الطبية مع وجود الأساس القانوني. ومن الضروري التأكد من توفر المبرر القانوني لتقديم اللائحة الاعتراضية في موعدها القانوني المحدد في النظام السعودي.

ماهي أنواع الأخطاء الطبية الشائعة في السعودية؟

تشمل الأخطاء الطبية الشائعة في المملكة العربية السعودية عدة أنواع منها:

عدم وجود التواصل الفعال بين الفريق الطبي والمرضى.

عدم توفير الرعاية الصحية المناسبة والفعالة.

عدم تشخيص الحالة الصحية بشكل صحيح.

تحديد الجرعات الخاطئة للأدوية.

استخدام الأجهزة الطبية بشكل خاطئ.

عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في حالات العدوى المستشفى.

يتم رفع طلب رسمي بتقديم الاعتراض إلى المحكمة المختصة في القضية ضمن موعدها ويعمل افضل محامي على تحضير الوثائق وكافة الأدلة اللازمة لدعم الاعتراض. ويتم الأمر بناء على طلب الجانب المتضرر من الحكم أو من قبل الجهة الحكومية المسؤولة عن الادعاء العام.

إن تقديم الاعتراض يحتاج إلى حكم صادر في قضية خطأ طبي ليتم بعدها دراسة القضية وتقديم الأدلة المتوفرة بما فيها التقارير الطبية بعناية بالاستناد الى النظام السعودي. ومن ثم صياغة لائحة اعتراضية على حكم وتقديمها الى المحكمة المختصة ليتم الاطلاع على اللائحة من قبل المحكمة.

ومن الممكن أن يتم تعديل الحكم من قبل المحكمة الابتدائية قبل إحالته الى محكمة الاستئناف ولاسيما عند ملاحظتها أي أمر فاتها أو في حال نوه المعترض على هذا الأمر. وإعادة الاطلاع على ملف الدعوى وإبلاغ أطراف الدعوى واستدعائهم للمحاكمة.

أما في حالة رؤية المحكمة لعدم الحاجة إلى تغيير الحكم يتم تسجيل ذلك وتحويل الملف الخاص بالقضية مع أوراق المحكمة بالكامل إلى المحكمة الأعلى، بعد مرور شهر من التاريخ الذي أطلق فيه الحكم. لتأمين الوقت للمراجعة أو إضافة أي جديد على المذكرة. وتتمثل خطوات الاعتراض على الحكم الصادر في قضية خطأ طبي بما يلي:

تسجيل الدخول الى منصة ناجز الالكترونية والنقر على تسجيل الدخول.

من خيار الطلبات اختيار القضايا (ناجز المحاكم).

ادخال البيانات الخاصة بالقضية كالعام الهجري ورقم القضية من الممكن الحصول عليه من صك الحكم.

اختيار طلب قيد التدقيق أو استئناف حكم.

صياغة الاعتراض على حكم وأهم الأسباب الدافعة للتقديم.

عقوبة الخطأ الطبي في السعودية

قد ينتج عن الخطأ الطبي فقدان روح أو أحد أعضاء الإنسان وإلحاق الضرر بصحته لذا حدد النظام السعودي عقوبة قانونية مترتبة على حالات الأخطاء الطبية، التي ينتج عنها أضرار جسيمة تهدد صحة وسلامة المواطن.

حيث يقوم الطرف المتضرر برفع الدعوى وتقوم الجهات المختصة بالنظر في الأمر ثم إصدار حكم قضائي بفرض عقوبة الخطأ الطبي بحق الطبيب بالإضافة إلى الحق الخاص في القضية المتمثل في التعويض المالي عن الأضرار الناتجة من الوقوع في الخطأ الطبي.

كلما كانت الأضرار الناتجة عن الخطأ الطبي أشد كانت العقوبة والتعويض المالي أشد.

كم مبلغ التعويض عن الأخطاء الطبية في السعودية؟

يختلف مبلغ التعويض عن الأخطاء الطبية حسب نوعه وحجم الأضرار الناجمة عنه إلا أنه يمكن أن يتعرض المسؤولين عن الأخطاء الطبية في السعودية للمساءلة القانونية والمدنية ويمكن أن يتعرضوا لدعاوى قضائية تتطلب منهم تعويض المرضى وعائلاتهم عن الأضرار التي لحقت بهم.

ويرتبط حجم التعويض المستحق بتقييم الأضرار التي لحقت بالمريض أو عائلته ويتم ذلك من خلال تقييم طبي دقيق ويتم تحديد مبلغ التعويض بعد دراسة الحالة وتقييم الأضرار الناجمة عن الخطأ الطبي.

وقد يشمل ذلك التكاليف الطبية والعلاجية والإعاقة الناتجة عن الخطأ، بالإضافة إلى التعويض عن الأضرار النفسية والاجتماعية والمادية التي لحقت بالمرضى وعائلاتهم وقد حدد النظام السعودي مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية على النحو التالي:

التعويض المالي المستحق في حالات الوفاة الناتجة عن الأخطاء الطبية قد تصل إلى 300 ألف ريال سعودي.

التعويض عن حالات فقدان أحد أعضاء الإنسان نتيجة خطأ طبي قد يصل التعويض المستحق إلى 300 ألف ريال سعودي.

سداد غرامة مالية كحق عام تصل إلى 200 ريال سعودي عن حالات الأخطاء الطبية في النظام السعودي.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى