11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة للخيار

يعتبر الخيار من الخضروات المفيدة للصحة العامة، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

يعتبر الخيار من الخضروات التي يحبها الكثيرين خاصةً لأنه يكاد يخلو من السعرات الحرارية ومذاقه لذيذ ومنعش.
فوائد مذهلة للخيار - صحيفة هتون الدولية

الخيار غني بالكثير من الفوائد الصحية، التي تتمثل في الآتي:

– ألياف غذائية.

– فيتامين سي.

– فيتامين ك.

– ماغنسيوم.

– بروتين.

– كربوهيدرات.

عدد السعرات الحرارية في الخيار

تحتوي ثمرة خيار متوسطة، بحجم 3.5 جرام، على 10 سعرات حرارية.
فوائد مذهلة للخيار - صحيفة هتون الدولية

فوائد تناول الخيار على الريق

تحسين الذاكرة

تناول الخيار على معدة فارغة له تأثير إيجابي على صحة الدماغ، ويرجع السبب إلى احتوائه على مادة مضادة للأكسدة تدعى “الفلافونول”، ثبت أنها تساعد على تقوية الذاكرة وحماية خلايا المخ من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

قد يكون تناول الخيار على معدة فارغة وسيلة فعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لاحتوائه على تركيزات عالية من الماء الذي يحفز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، وهذا ما يساعد على تثبيط البكتيريا الفموية ومنعها من التكاثر والنمو.
فوائد مذهلة للخيار - صحيفة هتون الدولية

إنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في فقدان الوزن بشكل فعال وصحي، عليك تناول الخيار فور الاستيقاظ من النوم، فهو غني بالألياف التي ستساعدك على التحكم في الشهية طوال اليوم، كما يتميز باحتوائه على 16 سعرة حرارية فقط.

مكافحة الإجهاد

يمكن الاعتماد على الخيار للتغلب على التعب الذي كثيرًا ما نشعر به عند الاستيقاظ من النوم صباحًأ، بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين B1، الذي يساهم في مكافحة الإجهاد وتعزيز التركيز وتخفيف التوتر.

ضبط سكر الدم

أثبتت بعض الدراسات أن الخيار من الخضروات المناسبة لمرضى السكري على وجبة الإفطار، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات والسكريات بالأمعاء.
فوائد مذهلة للخيار - صحيفة هتون الدولية

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يلعب الخيار دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ، خاصةً إذا تم تناوله على الريق بشكل اليومي، ويرجع الفضل إلى الألياف المتوفرة به، إذ تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتساهم في تسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى